بغداد اليوم- بغداد

توقع الراصد الجوي علي الجابر الزيادي، اليوم الجمعة، (16 آب 2024)، حالة الطقس وارتفاع درجات الحرارة لنهاية شهر آب الحالي.

وقال الزيادي، لـ"بغداد اليوم"، ان "استمرار الأجواء الحارة وقد تبقى درجات الحرارة ساخنة 49 درجة مئوية في المنطقتين الوسطى والجنوبية وتستمر بشكل متباين حتى آخر الشهر وقد تشهد بعض الأيام أجواء شبه اعتيادية حيث تكون محسوسة خلال اليومين المقبلين بسبب تباطؤ حركة الرياح وتصاعد الرطوبة".

وأشار الى "قدوم كتلة هوائية مصاحبة بنشاط رياح شمالية غربية ابتداءً من نهار يوم الاثنين المقبل وتستمر ثلاثة أيام ستجعل الأجواء صيفية اعتيادية لكن تستمر معدلات الحرارة مرتفعة أثناء وجود الكتلة الهوائية رغم انه سيخفف الضغط النفسي".

وأضاف الزيادي، ان "موجات الحر ستعود يوم 22 آب الجاري، متزامناً مع تصاعد الرطوبة، كما ان الأجواء قد تعود نهاية الشهر طبيعية وهبوط المعدلات".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عاجل| موعد انتهاء الموجة الحارة.. 7 تحذيرات صادمة من الأرصاد للمصريين

عدة تحذيرات وجهتها هيئة الأرصاد الجوية خلال الساعات الماضية للمصريين بشأن حالة الطقس بالتزامن مع الموجة الحارة التي تمر بها البلاد.

 

اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة 

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية أنَّ اليوم الأربعاء هو ذروة ارتفاع درجات الحرارة، التي بدأت أمس وتستمر حتى الجمعة المقبلة، ويبدأ الإنكسار التدريجي فى قيم الحرارة العظمي والمحسوسة مساء غدًا الخميس.

 

إمتداد تاثير منخفض جوي شديد الحرارة قادم من الأراضي الليبية

وأوضحت الأرصاد الجوية أنَّ سبب عودة ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى مع نهاية فصل الصيف، يرجع إلى إمتداد تاثير منخفض جوي شديد الحرارة قادم من الأراضي الليبية، يصاحبها رياح جنوبية غربية ساخنة، رفعت الحرارة بقييم تزيد عن معدلاتها الطبيعية بنحو 6 درجات على جيمع الأنحاء بدء من شمال البلاد وصولًا إلى جنوب الصعيد.

 

أتربة عالقة بالجو على القاهرة الكبرى والوجه البحري

وأشارت الأرصاد الجوية إلي وجود أتربة عالقة بالجو على القاهرة الكبرى والوجه البحري، ولذلك على أصحاب الأمراض الصدرية والجهاز التنفسي توخي الحذر وارتداء الكمامات.

 

ارتفاع معدلات الرطوبة بين 75% إلي 80%

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلي ارتفاع معدلات الرطوبة أيضا لتتراواح بين 75% إلي 80%، وتزيد من الشعور بحرارة الطقس بقيم تتراوح من 2 إلي 3 درجة.

وأشارت الأرصاد الجوية إلي اعتدال في حركة الملاحة البحرية على البحر الأحمر والأبيض المتوسط، ويتراوح ارتفاع الأمواج بين 1،5 إلي 2 متر.

 

موعد انكسار الموجة الحارة في مصر

وقالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن درجات الحرارة ترتفع اليوم ولمدة 72 ساعة 5 درجات على الأقل عن الفترة الماضية، مؤكدة أن درجات الحرارة نصل لـ38 درجة على القاهرة بعد أن كانت 34 درجة، لافته إلى أن ارتفاع الحرارة مستمر حتى يوم الجمعة المقبل.


وأوضحت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن سبب ارتفاع الحرارة يرجع لتغير الكتل الهوائية حيث تتعرض لكتل هوائية صحراوية مؤثرة، وتؤدي لارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن الطقس سيبدأ في التحسن بداية من يوم السبت المقبل، يحث ستتراجع الحرارة لـ 35 درجة.

مقالات مشابهة

  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس غدا الخميس 12 سبتمبر 2024
  • عاجل| موعد انتهاء الموجة الحارة.. 7 تحذيرات صادمة من الأرصاد للمصريين
  • «الأرصاد» تكشف موعد نهاية الموجة الحارة: ساعات قليلة متبقية
  • الموجة الحارة بدأت.. 7 نصائح لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة
  • حالة الطقس اليوم.. الأرصاد تحذر من عودة الأجواء الحارة وارتفاع الرطوبة
  • بعد تحذير الأرصاد.. موعد الموجة الحارة القادمة ودرجات الحرارة المتوقعة
  • الأربعاء ذروة الحرارة.. موعد الموجة الحارة الجديدة في مصر
  • عودة الموجة الحارة.. تحذير من حالة الطقس اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024 في مصر
  • تحذير من هيئة الأرصاد بشأن طقس الغد.. متى تنتهي الموجة الحارة؟
  • الطقس في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات بموجة حر شديدة ودرجات حرارة استثنائية