إذا لاحظت ظهورًا مفاجئاً للتجاعيد وآلام الجسم وشعورا بالتقدم في العمر بين عشية وضحاها، فربما هناك  تفسير علمي للأمر.

فقد توصلت دراسة حديثة بجامعة ستانفورد الأمريكية إلى أن عملية التقدم في العمر لا تحدث للإنسان بشكل بطيء وتدريجي، وإنما من خلال مرحلتين متسارعتين، وفقًا لموقع صحيفة الغارديان.

وبعد متابعة 108 متطوعا تتراوح أعمارهم ما بين 25 و75 عامًا، وجد الباحثون أن موجتين رئيسيتين من التغيرات المرتبطة بالتقدم في العمر تحدث في سن 44 عامًا ثم مرة أخرى في سن 60 عامًا.

وقدم المتطوعون في الدراسة، والمنشورة علي موقع Nature العلمي، عينات من الدم والبراز ومسحات من الجلد والفم والأنف كل بضعة أشهر لمدة تتراوح بين سنة واحدة وسبع سنوات تقريباً.

ومن خلال دراسة وتحليل نحو 135 ألف حمض نووي وبروتينات وبكتيريا وفيروسات وفطريات تعيش في أجسام المشاركين، وجد الباحثون أن درجة وفرة هذه المكونات في الجسم لم تتغير بطريقة تدريجية متسلسلة زمنياً.

كما لاحظ الباحثون أن التغيرات والتحولات الأكبر في الجسم تميل إلى الحدوث عندما يكون الناس في منتصف الأربعينيات وأوائل الستينيات من العمر.

وأعتقد الباحثون في البداية أن التطور المفاجئ وغير المتوقع في منتصف الأربعينيات من العمر يقتصر فقط على النساء نتيجة للتغيرات التي تطرأ على أجسامهن في فترة ما قبل انقطاع الطمث. لكن البيانات كشفت عن حدوث تحولات مماثلة لدى الرجال أيضًا في منتصف الأربعينيات.

وتقول الباحثة بجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة والمشاركة في الدراسة، شياوتاو شين: "يشير هذا إلى أنه في حين أن انقطاع الطمث أو فترة ما قبل انقطاع الطمث قد يساهم في التغيرات التي لوحظت لدى النساء في منتصف الأربعينيات من العمر، فمن المحتمل أن هناك عوامل أخرى أكثر أهمية تؤثر على هذه التغيرات لدى الرجال والنساء على حد سواء".

ويرى الباحثون أن النتائج التي تم التوصل لها يمكن أن  تفسر أسباب ظهور بعض المشاكل الصحية  كمشاكل العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية في أعمار معينة.

وبالتالي يأمل الباحثون في أن تشجع نتائج الدراسة على التدخل السريع خلال مراحل مبكرة لتجنب المشاكل الصحية، كزيادة التمارين الرياضية خلال فترات فقدان العضلات، بينما لا نزال بصحة جيدة.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الباحثون أن فی العمر

إقرأ أيضاً:

محافظ كفر الشيخ: محو أمية 44 ألف مواطن خلال عام 2023 - 2024

أعلن اللواء الدكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، تحقيق المحافظة إنجازات كبيرة في مجال محو الأمية خلال العام 2023 - 2024، حيث تم محو أمية 44.196 فردًا.

تعزيز التعليم ومحاربة الأمية بشكل مستدام

وقال المحافظ، إنّ هذه الإنجازات تأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وطبقًا لرؤية مصر 2030، التي تهدف إلى تعزيز التعليم ومحاربة الأمية بشكل مستدام، مشيرًا إلى أنّ المحافظة تسعى جاهدة لتحقيق المزيد من التقدم في هذا المجال، لخفض نسبة الأمية، حيث انخفضت نسبة الأمية إلى 23.7% بحلول أبريل 2024 مقارنةً بـ25% في يوليو 2023، مستهدفة محو أمية 33,880 فردًا خلال العام 2024 - 2025.

وشدّد محافظ كفر الشيخ، على أهمية التعاون مع مختلف الجهات لتحقيق التقدم المنشود في مجال محو الأمية، لمن لهم حق علينا في التعليم ومحو الأمية في سبيل تحقيق التقدم والازدهار الذي يستحقه أهالي المحافظة، لافتًا أنّ الاجتماعات الشهرية التي تعقدها اللجنة الإشرافية العُليا لتعليم الكبار تسهم في تذليل العقبات التي تعترض سير العمل، وإيجاد الحلول المناسبة لها، مؤكدًا التزام المحافظة بتحقيق أهدافها في محو الأمية وتطوير المجتمع، مكلفًا بضرورة استمرار الجهود للوصول إلى مجتمع خالٍ من الأمية.

اليوم العالمي لمحو الأمية

الجدير بالذكر أنّ اليوم العالمي لمحو الأمية يُحتفل به في 8 سبتمبر من كل عام، وذلك لتسليط الضوء على أهمية التعليم ومحو الأمية وتعزيز الوعي بالتحديات التي تواجهها الأجيال الجديدة في مجال التعليم، تماشيًا مع الجهود العالمية لتحقيق التعليم للجميع، واختارت منظمة الأمم المتحدة التذكير بأهمية العلم والثقافة في اليوم العالمي لمحو الأمية يوم 8 سبتمبر، والسبب في ذلك أن هذا الحدث بدأ منذ عام 1967، خلال فعاليات الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر العام لليونسكو، ونُظّمت فعاليات في نفس اليوم، للنهوض بخطة محو الأمية في العالم أجمع، لذا وقع الاختيار على هذا اليوم ليكون يومًا عالميًا لمحو الأمية.

مقالات مشابهة

  • خبير بيئي: الحروب تساهم في تزايد معدلات التغيرات المناخية
  • عادات صحية للحفاظ على البصر مع التقدم في العمر
  • هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها
  • دراسة تكشف عن فوائد الفياغرا للنساء
  • دراسة تكشف البروتين المسؤول عن تطور سرطان البروستات
  • دراسة: أدمغة المراهقين تقدمت في العمر بشكل أسرع خلال جائحة كورونا
  • دراسة تربط بين الخرف وضعف الإبصار
  • دراسة: الخضراوات والفواكه والحبوب تطيل العمر
  • هل إصابة الحامل بفيروس كورونا خطر على الجنين ؟.. دراسة تكشف السر
  • محافظ كفر الشيخ: محو أمية 44 ألف مواطن خلال عام 2023 - 2024