قال الأنبا ديمتريوس، مطران ملوى والأشمونين وأنصنا، إنّ السيدة العذراء تحتل مكانة كبيرة فى قلوب المسيحيين والمسلمين، تظهر خلال مشاركة الآلاف فى الاحتفالات بصوم العذراء، إضافة إلى الإقبال على الأماكن التى تباركت بزيارتها والعائلة المقدسة

حدِّثنا عن حياة العذراء مريم؟

- تميزت حياة السيدة العذراء مريم بالقداسة والاستثنائية منذ ولادتها، حيث كانت نتيجة لدعوة إلهية ونذر من والديها، فقد وُلدت بعد سن متأخرة من زواجهما، وعهدا بتربيتها لخدمة الرب فى الهيكل، كما صبرت العذراء على اليُتم والفقر، وحملت آلام ابنها المسيح بصبر وتسليم لإرادة الله.

فيم تتجلى محبة العالم للعذراء؟

- توحدت جميع العقائد والديانات على حب السيدة العذراء مريم، وتجلَّى هذا بوضوح فى الإقبال الكبير على الأديرة والكنائس بمختلف بقاع العالم خلال فترات الصوم، حيث يتوافد المؤمنون لتقديم النذور وطلب شفاعتها.

كيف تحتفل الكنيسة بصوم العذراء؟

تنظم الكنائس خلال الـ15 يوماً أيام الصوم نهضات روحية تنطلق من يوم 7 أغسطس حتى 22 أغسطس، فتقام القداسات اليومية فى الكنائس وفى المساء العشية والعظة والتمجيد، وتكتظ الكنائس بالمصلين، سيما الشباب والأطفال فهم الأكثر نشاطاً فى الصلاة والتسبيح، حيث يشترك الكثير من الشباب فى كورالات الكنائس فى هذه المناسبة.

كيف تعطى العذراء الرجاء والأمل؟

- تعطى القديسة مريم الأمل من خلال العديد من المواقف فى حياتها، بينها زيارة إليصابات فى لحظة شك وعجز، زارت العذراء مريم قريبتها إليصابات، التى كانت حاملاً فى شيخوختها، وهذه الزيارة لم تكن مجرد زيارة عادية، بل كانت رسالة أمل وإيمان، فقد أثبتت السيدة العذراء أن الله لا ينسى عباده، وأن المعجزات ممكنة حتى فى أصعب الظروف، إلى جانب عرس قانا الجليل: عندما نفد الخمر فى عرس قانا لم تيأس السيدة العذراء، بل لجأت إلى ابنها يسوع بثقة تامة، وقد أثبتت ثقتها بقدرته على حل المشكلة، وحثت العروس والعريس على طاعة أوامره.

كيف كان أثرها فى حياة المصريين؟

- تُعتبر رحلة العائلة المقدسة إلى مصر من أهم الأحداث التاريخية التى تركت أثراً عميقاً على هوية المصريين وثقافتهم، فبقدوم العائلة المقدسة إلى أرض مصر، حلَّت البركة الإلهية على البلاد وشعبها، حيث باركت الأرض والنيل، واعتبر المصريون هذا الحدث شرفاً عظيماً جعلهم يفتخرون ببلادهم، وقد ساهمت هذه الرحلة فى تعميق الروحانيات لدى المصريين، وتركت إرثاً دينياً وثقافياً غنياً، كما زادت من أهمية مصر كوجهة دينية وسياحية على مستوى العالم، وقد كانت مصر بر الأمان للعذراء والمسيح من بطش هيرودس.

أبرز صفات «سلطانة فلسطين»

.تتمتع السيدة العذراء مريم بمكانة رفيعة فى قلوب المسيحيين، فهى لا تُعتبر مجرد شخصية تاريخية، بل هى والدة المسيح، وهذا الاعتقاد الراسخ يجعل لها مكانة خاصة فى قلوب المؤمنين، فبدونها لما عرفنا الخلاص والفداء الذى جاء به المسيح، كما ترى الكنيسة أن العذراء بلا خطية، كما أنها تُعد شخصية قوة، إذ شهدت العديد من المواقف الصعبة على أى أم، بالإضافة إلى حياتها فى الهيكل وخدمتها، إذ تُعد شخصية تتحمل المسئولية، وغيرها من الصفات الأخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العذراء مريم السيدة مريم القدس الشريف فلسطين الصامدة السیدة العذراء العذراء مریم

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلاده.. رحلة تألق أشرف عبدالباقي على «خشبة المسرح»

 

كانت البداية من خشبة المسرح في ثمانينيات القرن الماضي، لينطلق بعدها إلى عالم التمثيل بمشاركات ثانوية في أعمال درامية وثانوية، لينطلق بعدها في فترة التسعينيات إلى مرحلة أكبر بإسناد أدوار هامة له بغض النظر عن مساحتها، حتى نجح أشرف عبدالباقي الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده بأن يخلق لنفسه مكانًا مميزًا وسط نجوم الفن.

تجارب مسرحية كثيرة شارك فيها أشرف عبدالباقي، بين أدوار صغيرة في مسرحيات مثل «خشب الورد، ولاد ريا وسكينة، بشويش، سحلب، سباك الساعة 12، لعبة الحب والإيجار، لا مؤاخذة يا منعم، سيارة الهانم».

ومع إثبات موهبته في الكوميديا والارتجال على خشبة المسرح، مشارك في بطولة عدد من المسرحيات منها «الحادثة» مع عبلة كامل، «باللو» مع صلاح السعدني ومحمود الجندي، «رد قرضي» مع محمد سعد وياسمين عبدالعزيز.

 

عيد ميلاد أشرف عبدالباقي

وبعد مرور عشر سنوات من الألفية الأولى، قدّم أشرف عبدالباقي تجربة «تياترو» مع عدد من الشباب والوجوه الجديدة، لتليها تجربة «مسرح مصر» والتي خرج من عباءتها علي ربيع وحمدي الميرغني ومصطفى طاهر ومحمد أنور وويزو وغيرهم الكثير.

أراء متعددة ومختلفة حاوطت «مسرح مصر» ما بين الانتقادات والإشادات، وصل بعضها إلى حد اتهامه بأنه يساهم بهذه التجربة في تدمير المسرح، وهو ما رد عليه أشرف عبدالباقي خلال لقاء تليفزيوني مع وائل الإبراشي بتأكيده أنه يقدم نوعية مختلفة من المسرح من خلال مدة لا تتجاوز ساعة بعيدًا عن النمط القديم المكون من عدة فصول حيث تعرض المسرحية على مدار ثلاث أو أربع ساعات.

 

تجربة مسرحية جديدة

واستطرد متسائلًا: فين المسرح اللي هدمره؟، المسرح كان متوقفًا لعدة سنوات، أنا احترم كل وجهات النظر والانتقادات التي وُجهت، ولكن أرفض مقارنة هذه التجربة بتجارب نجوم الكوميديا في الزمن الماضي، من حيث الأفكار ووقت عرض المسرحية.

 

 

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاده.. رحلة تألق أشرف عبدالباقي على «خشبة المسرح»
  • ننشر أسماء 19 مُصابًا ومتوفي في حادث ملوي بالمنيا
  • "الأرصاد": رياح شديدة على العاصمة المقدسة
  • 10 مظاهر دينية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف.. ماهي؟
  • ترك إرثا كبيرًا من المحبة.. نقابة الأطباء تنعي استشاري تخدير بمعهد ناصر
  • مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"
  • عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • اسكندر ترأس صلاة الغروب في عيد ميلاد السيدة العذراء في برعشيت
  • بمساحة 1000 متر.. إطلاق أول حديقة حجرية مستدامة بيئيًا في مكة
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء