الجزيرة:
2024-09-11@14:08:55 GMT

القصّة التاريخية.. بين رواية المؤرخ ورؤية المخرِج

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

القصّة التاريخية.. بين رواية المؤرخ ورؤية المخرِج

يُظلم "مخرج المسلسل التاريخي/كاتب السيناريو حين يحاكم محاكمةَ مؤلف الكتاب العلمي/راوي السيرة التاريخية؛ ولو كانا يشتركان في عرض أبطال نفس القصة وشخصياتها وأحداثها "الحقيقية"، ويُضام المؤلِّف الموضوعي إذا عُقدت له مناقشة الحكواتي المعلّم وانتُظرت منه الوعظية المباشرة والتدخل التلقيني.

ذلك بأن لكل واحد من المذكورين "جوّ عمل" مغايرا و"طبيعة خطاب" خاصة.

وحتى في العمل الفني السّينمائي، يبدأ عمل المخرج من حيث توقف دور "السيناريست"؛ فيحوّل المادة من طور الكتابة "الخام" -القائم على سرد أحداث القصة- إلى مرحلة تفسير النص -المعتمدة على معالجة الشخصيات واستنطاق الأفكار- بالتوازي مع "تصميم اللقطات" و"بناء المشاهد"؛ إمعانا في إسباغ التشويق البصري شكليا وإحكام الجَذب الذهني مضمونيّا.

ولكي لا أَسترسل في النظرية وأُبعد في العمومية، سأقف عند سيناريو مسلسل الزير سالم (تأليف: ممدوح عدوان، إخراج: حاتم علي)؛ لأَسجل ملاحَظات طالما ساورتني، تتعلق بـسيناريو هذا المسلسل السوري التاريخي الشائق، وأُضيف ملاحظة أخرى استوقفتني خلال إعادة الاستماع إلى بعض حلقاته الأولى.

فأما ما يتعلق بالسيناريو فإن منه نهاية بطل القصة المحوري، التي أَلَّف فيها الكاتب الملهم بين روايات لا تناقض في الجمع بينها؛ حيث وقع المهلهل في فخ بني بكر المحكم؛ ليعيش مأساة فقدان الذاكرة في "غيبته القسريّة"، ثم سقاه عمرو بن مالك شرابا ملوثا لم ينشب أن قاءه بالسلامة؛ لينجو من الأسر المنزلي، ثم لتكون نهايته القاضية أقرب الروايات التاريخية والمرويات التراثية إلى الطابع السينمائي، وأدناها إلى التشويق السيناريوي والتوقيع الفني. ولقد كان كاتب السيناريو عيالا على المؤلفين والرواة في نهايات "أبطاله" وفي تفاصيل أحداثه، فأمدّه الثراء الفني "الواقعي" -والتشويق الملحمي التاريخي- المستقى من المصادر الأصلية التراثية، وأغناه عن الاختلاق، ليكتفي بيسير التصرّف، وعرَضي التحوير، ونِسبي التعديل، لكنه ركن إلى مؤثرات "التلميع" و"التشويه" مائلا مع ريح المنحنى الإثاري، متبعا خط سير "المرحلة".

مفارقة وتناقض

فكان مِن أعراض ذلك الميل وقوعه في حُفر المفارقة ومنحدرات التناقض خلال تصويره شخصية جسّاس وعرضِه نفسية الزير؛ حيث ظاهر بين عنصري الانحياز والتجرد، وثنائية التحامل والإنصاف، تبعا لتصاعدية الأحداث ومقتضى الحالة التأثيرية؛ فرفع المهلهل -في قلب الأحداث- إلى أعلى مراتب النّبل والنّجدة والإباء، ثم هبط به إلى أحطّ دركات الذّلّة والهوان والخسّة؛ لمّا نفد رصيد "نجوميته"، وحانت "نهايته" الدرامية.. لكنه -في الحالين- لم يُخرجه من فَلَك المفارقة والرسالية، ذلك الفلَك الذي سبحت فيه شخصيات المسلسل على اختلاف أدوارها وتباين مستويات تأثيرها!

وقبل أن أنتقل إلى الملاحظة الإضافية التي خالجتني على هامش إعادة الاستماع إلى بعض حلقات المسلسل، سوف أسوق ملاحظة استطرادية مدارها على "لغة" الحوار، ولا أعني هنا تلك الهنات السمجة المستهجنة والعبارات المقحمة المعتسرة، مثل كلمة "طُزْ" التي كررها شيبان بن همّام ذات لقطة عابرة (وهو يقف على ديار أعمامه)، بل أعني القاموس الفلسفي و"المعجم العصري" الذي لو وضع في سياقه الاضطراري وإطاره الرسالي لغفر للمخرج السينمائي -والكاتب الروائي- ما ليس يُصفح عن مؤلّف الكتاب التاريخي لو كان أثبته.

ومن ذلك الشذرات الفكرية واللمحات الفلسفية التي تخللت كثيرا من الحوارات -مفصلية وسياقية- ومنها حوار معبر عميق، حمله مشهد سياقي جمع بين "رجل الأعمال" امرئ القيس بن أبان و"الفضولي" ياقوت؛ حيث عرض الأوّل على الثاني مرافقته في رحلة تجارية إلى الهند، تلبية لرغبة شخصية قديمة وحاجة نفس طالما راودت التابع المأمور، وأعرض عنها التاجر الثري.. فما لبث ياقوت أن جاء معتذرا عن مرافقة امرئ القيس، شارحا السبب بكونه لبث من عمره سنين عددا وهو يعيش على حلم زيارة الهند، ويخشى إن حقق أمنية عمره المنقضي ألا يجد حلما آخر جميلا وأمنية أخرى أثيرة يعيش لها وعليها!.. فربط ابن أبان -مباشرة- بين شعور ياقوت وبين إحساس الزير سالم المتمثل في التمسك بـ"برنامج" ثأره القديم، مستنتجا أن أبا ليلى سيشعر بالفراغ المفنِّد والتقاعد المجْهِز لو وضعت "حرب الثأر" أوزارها، ولن يتكيف مع حياة "ما بعد الأخذ بثأر كليب"، بعدما ملأ الدنيا وصدّع رؤوس الناس بـلازمَته الملغِزة وأُحجيته الغامضة: "أريد أخي كليبا حيا"!

والمسلسل مليء باللقطات والمشاهد التي تعالج طبائع النفس البشرية وتعقيداتها؛ حتى لتكاد كل شخصية فيه تكون انعكاسا لتقلبات النفس البشرية في تحكم مزاجيتها، كما هو الخطّ الغالب، أو مرآة لها في عزّ اتّزانها ومثاليتها، كما في حالة ابن عباد، "البطل الحقيقي"، الذي احتفظ برزانته في محل الكياسة، وصرامته في موضع الحسم؛ فلم تنتكس شخصيته ولم تقع في التناقض، بل ظل يلجم بركان أعصابه، ويمسك حممه أن تقذف، ويلجم كامن غيظه وهو قادر أن يُنفذه، وذلك حين كانت "الناقة" عنوان مظلومية بني شيبان، و"الجمل" عنوان كبرياء التغلبيين، فبادر بسفارة إصلاح ذات البين، ثم التزم الحياد لما غلب نداءُ الثأر صوتَ الاحتواء، ورُفعت دقات طبل الحرب "الرّجوج" فوق نداء مبادرة السلام!

حقيبة اللغة

أما الملاحظة التي استوقفتني خلال إعادة الاستماع إلى بعض حلقات المسلسل الأولى فإنها تكرر مصطلح "المشروع"، الذي ردده أبو نويرة على مسامع كليب، في حوار بدا حقا أقرب إلى حوارات المسلسلات المدبلجة، وتلك مفارقة ظلت ملازمة لسيناريو المسلسل حتى لقطته الأخيرة، لكنني لا أرى من الموضوعية الفنية إطلاقَ مأخذ التخفّف من "المعجم الجاهلي"؛ لأن ذلك يعزل نصّ المسلسل عن سياقه التصنيفي؛ إذ لا يستوي أسلوب مؤلّف الكتاب وطريقة صانع المسلسل، ولا تتطابق "حقيبتهما اللغوية" حذوَ اللفظ باللفظ، والعبارة بالعبارة، فمن أَلزَم كاتب السيناريو -أو مخرجه- بما يَلزم "المصنِّف" فقد حجّر واسعا.

على أنني -حين انتبهت لكلمة "المشروع" من فم أبي نويرة التغلبي الذي جد واجتهد في محاولة إقناع كليب باستحالة تنفيذ "مشروعه" وإلزام مجتمع بني وائل به وأطْرِ العرب عليه، أحسست أني أسمع اللقطة أول مرة؛ رغم أنني شاهدت الحلقات كلها في ختمات استماع ومتابعة سابقة كثيرة.

غير أنني دفعت ذلك الاستغراب وسحبت وجه الاعتراض بمراجعة منهجية سريعة؛ إذ ظهر لي أنه لا مفهوم لكلمة "المشروع" في تلك اللقطة وغيرها، بل هي تقريب فنّي وتوصيل تأطيري يجوز للمخرج و"السيناريست" فيه ما ليس يحِل لناقل السيرة التاريخية وراوي القصة الحقيقية في حال التّصنيف. ولـ"النص التمثيلي" أحكام تخصه، وإكراهات تكتنفه.

نعم، ليس من قاموس الأولين ولا في معجم الجاهليين مصطلحات "المشروع"، و"القضية" -التي تكرر ورودها في "حوار" المسلسل- بمفهومها العصري! ولكنّ صاحب السيناريو حالفه التوفيق الفني في تمرير تلك المفردات والمصطلحات في ثوب سياقي مقنع، شفع له في الحديث ضمنيا عن مركزية إنشاء سور مدني، وأباح له ذكر "الجيش النظامي" بهذا اللفظ، وأساغ إشارته -في لقطات وحلقات متعددة- إلى "مفهوم الدولة في فكر كليب"، بل إن إغراقه ومبالغته في كثير من الإحالات وحالات التصرف كان من حسناته البليغة، ومن ذلك حوار جحدر (عفوا "ربيعة") والحارث بن همام؛ الذي أفضى إلى إطلاق ابن همّام من "الحجْز الاحتياطي".

وقد تفتّقت عبقرية الإبداع الإخراجي عن "تأليف شخصيات" مثل درعان، الذي مثّل شخصية التاجر الانتهازي الجشع، مقابل شخصية امرئ القيس بن أبان التاجر النبيل ذي المبدأ، ومثل حلم الطموح الجامح في شخصية جحدر، التي واكبها سيناريو المسلسل في مختلف مراحل حياتها؛ مصورا ملامح المفارقة والتعقيد، وراصدا مسارات المواجهة والتحدّي في هذه الشخصية "المكافحة"، التي عوّضت -بفضل الحرب- ما خسرته جراء السلام، فكانت مصائب القوم عندها فوائد!

ولا أعني بـ"التأليف" -الذي ذكرت آنفا- اختلاق تلك الشخصيات؛ بل أقصد نفخ روح الحضور فيها، وشحنها بالخوالج النفسية والمفارقات الموقفية. وسوف أضرب لذلك مثلا: صراع ثنائيتي العقل والقلب، الذي طبع كثيرا من حوارات المسلسل ومواقف شخصياته. ولم يقف الأمر عند الثنائيات المعنوية الخالصة؛ بل تجاوزها إلى الثنائيات الشخصية كما في صراع إرادة الأخت ورغبة الزّوجة الذي مثّلته شخصيتا الجليلة والزّهراء، ونجح كليب في "محاصرته" بما أوتي من حضور الصرامة وقوة الشخصية، بدون أن تجرفه نوازع مطاوعة الأخت، أو تخطفه نوازغ مسايرة الزوجة.

ثنائية التناقض والمفارقة

من ملامح الاختلاف بين رواية المؤلّف ورؤية المخرج ذلك "التدخل" الذي أظهر به المخرج شخصية جساس مندفعة ثائرة في زمن "المظلومية"، ومستبدة دكتاتورية في أيام السلطة، والحقّ أنه لم يكن يعرض شخصية جساس "الواقعية" بتفاصيلها "التاريخية"؛ وإنما كان يعالج من خلالها تلك المفارقة الإنسانية الصارخة، وذلك التناقض السياسي العجيب، الذي يفرزه الانتقال من خط المعارضة إلى دائرة الحكم؛ حين يتغير الواصل إلى عرش الحكم -أو كرسي الرئاسة- فيقع فيما كان يرفض من سياسات قمعية، ويمارس ما كان ينتقد من تعامل قاس. كل أولئك في ظل المفارقة، وتحت سقف التناقض.

ورغم الومضات الذهنية والالتماعات الفلسفية المحمّلة بـ"الرسالية"، وقع العمل في مبالغات "تلقينية" عجيبة، يمكن أن يمثل لها بحوارين منفصلين للحارث بن همام وهجرس بن كليب (في الحلقة قبل الأخيرة) حين ظهر الاثنان شابّين مثقّفين من مدمني وسائل الإعلام، يتقصيان جديد الأخبار ويتتبعان مستجد الأنباء العالمية، فيستشرفان ما وراء خبر غزو أبرهة الحبشي، ويحللان دلالات قدوم قواته على ظهور الفيلة، ليتقدم ابن عباد إليهما بمقترح يتطلع فيه إلى وضع "خريطة سلام دائم" تضمن لأجيال المستقبل وسكان المنطقة آليات العيش المشترك، وتدرأ عن مكونات المجتمع البكري/التغلبي غوائل التفكك والتأزم، بعدما وضعت حرب أبناء العمومة أوزارها، وقد جمع "المؤلّف" في إغرابه هذا بين "الرسالية" و"تجاوز الزمانية"، وتلك من الميزات البارزة في الدراما التاريخية السورية.

ويبقى مسلسل "الزير سالم" عملا فنيا بديعا، من أحسن ما أنتجت الدراما التاريخية العربية، رغم تطرق المآخذ الشكلية والمضمونية إليه!!

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

رواية أخرى للغارة الأمريكية على مدرسة للبنات في تعز

يمن مونيتور/ تعز/ خاص:

قالت مصادر لـ”يمن مونيتور” إن الوفيات في مدرسة غربي مدينة تعز وسط اليمن ليست بسبب قصف مباشر من المقاتلات الأمريكية.

وأضافت المصادر وشهود العيان أن فتاتين على الأقل قتلتا وأصيبت 9 أخريات بسبب تدافع الطالبات عقب قصف المقاتلات موقع عسكري للحوثيين في محيط مدرسة عائشة للبنات في الجند بمديرية التعزية في محافظة تعز

وأشارت المصادر إلى أن طالبات المدرسة شعرن بالهلع وفررن من الفصول الدراسية نحو السلالم ما أدى إلى التدافع.

والطالبتين اللتين توفيتا هما حماس عبدالله عبدالسلام في الصف السابع، وشجا أحمد دحان بالصف الخامس. وجرى نقل المصابات إلى اثنين من المستشفيات القريبة.

من جانبها، قالت جماعة الحوثي، إن قصف نسبته للولايات المتحدة وبريطانيا على مدرسة في محافظة تعز، أدى إلى مقتل طالبتين وجرح خمس أخريات.

في المقابل، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، فجر اليوم، أنها نجحت في تدمير منظومتين صاروخيتين تابعتين لجماعة الحوثي، ومركبة دعم في مناطق سيطرتها (لم يذكرها)، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأضافت سنتكوم، في بيان على منصة إكس، أنها دمرت كذلك طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين في منطقة البحر الأحمر.

وقالت إن هذه الأنظمة كانت تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف (حارس الازدهار) والسفن التجارية في المنطقة.

وكان الحوثيون، قد أعلنوا في وقت سابق، أنهم نجحوا في إسقاط طائرة أميركية من طراز “إم كيو 9” في محافظة صعدة شمالي اليمن، مشيرين إلى أنها الثانية خلال 72 ساعة.

 

يمن مونيتور10 سبتمبر، 2024 شاركها فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام المحكمة الجزائية في تعز تبدأ أولى جلساتها بعد صدور قرار إنشائها في ذكرى تأسيسه.. "الإصلاح اليمني" يؤكد على الشراكة الجمهورية في إطار وطني جامع مقالات ذات صلة في ذكرى تأسيسه.. “الإصلاح اليمني” يؤكد على الشراكة الجمهورية في إطار وطني جامع 10 سبتمبر، 2024 المحكمة الجزائية في تعز تبدأ أولى جلساتها بعد صدور قرار إنشائها 10 سبتمبر، 2024 تقرير حقوقي يوثق مقتل أكثر من ألفي مزارعاً منذ بدء الحرب باليمن 10 سبتمبر، 2024 اتهامات لرئيس الوزراء اليمني برفض تسليم رواتب قوات الجيش وعلاج جرحاه 10 سبتمبر، 2024 اترك تعليقاً إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التعليق *

الاسم *

البريد الإلكتروني *

الموقع الإلكتروني

احفظ اسمي، بريدي الإلكتروني، والموقع الإلكتروني في هذا المتصفح لاستخدامها المرة المقبلة في تعليقي.

Δ

شاهد أيضاً إغلاق أخبار محلية اتهامات لرئيس الوزراء اليمني برفض تسليم رواتب قوات الجيش وعلاج جرحاه 10 سبتمبر، 2024 الأخبار الرئيسية في ذكرى تأسيسه.. “الإصلاح اليمني” يؤكد على الشراكة الجمهورية في إطار وطني جامع 10 سبتمبر، 2024 رواية أخرى للغارة الأمريكية على مدرسة للبنات في تعز 10 سبتمبر، 2024 المحكمة الجزائية في تعز تبدأ أولى جلساتها بعد صدور قرار إنشائها 10 سبتمبر، 2024 تقرير حقوقي يوثق مقتل أكثر من ألفي مزارعاً منذ بدء الحرب باليمن 10 سبتمبر، 2024 اتهامات لرئيس الوزراء اليمني برفض تسليم رواتب قوات الجيش وعلاج جرحاه 10 سبتمبر، 2024 الأكثر مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 اخترنا لك في ذكرى تأسيسه.. “الإصلاح اليمني” يؤكد على الشراكة الجمهورية في إطار وطني جامع 10 سبتمبر، 2024 تقرير حقوقي يوثق مقتل أكثر من ألفي مزارعاً منذ بدء الحرب باليمن 10 سبتمبر، 2024 اتهامات لرئيس الوزراء اليمني برفض تسليم رواتب قوات الجيش وعلاج جرحاه 10 سبتمبر، 2024 “المولد النبوي في مناطق الحوثيين”.. إتاوات وتوظيف سياسي للطائفية بصورة دخيلة على اليمنيين 10 سبتمبر، 2024 قانون حوثي جديد يلغي نقابة المحامين ويقلص صلاحيات مجلس القضاء الأعلى 10 سبتمبر، 2024 الطقس صنعاء غيوم متفرقة 22 ℃ 22º - 22º 28% 3.48 كيلومتر/ساعة 22℃ الثلاثاء 27℃ الأربعاء 27℃ الخميس 27℃ الجمعة 27℃ السبت تصفح إيضاً في ذكرى تأسيسه.. “الإصلاح اليمني” يؤكد على الشراكة الجمهورية في إطار وطني جامع 10 سبتمبر، 2024 رواية أخرى للغارة الأمريكية على مدرسة للبنات في تعز 10 سبتمبر، 2024 الأقسام أخبار محلية 27٬812 غير مصنف 24٬180 الأخبار الرئيسية 14٬500 اخترنا لكم 6٬976 عربي ودولي 6٬790 غزة 6 رياضة 2٬303 كأس العالم 2022 72 اقتصاد 2٬220 كتابات خاصة 2٬058 منوعات 1٬978 مجتمع 1٬828 تراجم وتحليلات 1٬744 ترجمة خاصة 33 تحليل 10 تقارير 1٬584 آراء ومواقف 1٬504 صحافة 1٬475 ميديا 1٬380 حقوق وحريات 1٬302 فكر وثقافة 885 تفاعل 811 فنون 474 الأرصاد 293 بورتريه 63 صورة وخبر 35 كاريكاتير 32 حصري 21 الرئيسية أخبار تقارير تراجم وتحليلات حقوق وحريات آراء ومواقف مجتمع صحافة كتابات خاصة وسائط من نحن تواصل معنا فن منوعات تفاعل English © حقوق النشر 2024، جميع الحقوق محفوظة   |   يمن مونيتورفيسبوكتويترملخص الموقع RSS فيسبوك تويتر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق فيسبوكتويترملخص الموقع RSS البحث عن: أكثر المقالات مشاهدة واللاتي تخافون نشوزهن 14 مارس، 2018 التحالف يقول إن نهاية الحوثيين في اليمن باتت وشيكة 26 يوليو، 2019 الحكومة اليمنية تبدي استعدادها بتوفير المشتقات النفطية لمناطق سيطرة الحوثيين وبأسعار أقل 12 أكتوبر، 2019 (تحقيق حصري) كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ 29 أغسطس، 2021 مجموعة العشرين تتعهّد توفير “الغذاء الكافي” في مواجهة كورونا 22 أبريل، 2020 أكثر المقالات تعليقاً 1 ديسمبر، 2022 “طيران اليمنية” تعلن أسعارها الجديدة بعد تخفيض قيمة التذاكر 30 ديسمبر، 2023 انفراد- مدمرة صواريخ هندية تظهر قبالة مناطق الحوثيين 21 فبراير، 2024 صور الأقمار الصناعية تكشف بقعة كبيرة من الزيت من سفينة استهدفها الحوثيون 4 سبتمبر، 2022 مؤسسة قطرية تطلق مشروعاً في اليمن لدعم أكثر من 41 ألف شاب وفتاه اقتصاديا 4 يوليو، 2024 دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية 26 فبراير، 2024 معهد أمريكي يقدم “حلا مناسباً” لإنهاء هجمات البحر الأحمر مع فشل الولايات المتحدة في وقف الحوثيين أخر التعليقات SALEH

تم مشاهدة طائر اللقلق مغرب يوم الاحد 8 سبتمبر 2024 في محافظة...

محمد عبدالله هزاع

يا هلا و سهلا ب رئيسنا الشرعي ان شاء الله تعود هذه الزيارة ب...

.

نرحو ايصال هذا الخبر...... أمين عام اللجنة الوطنية للطاقة ال...

issam

عندما كانت الدول العربية تصارع الإستعمار كان هذا الأخير يمرر...

عبدالجبارعلي عمر بالطيف

أريد تفسير للمقطع من اغنيه شل صوتك وأحكم المغنى ماذا يقصد ون...

مقالات مشابهة

  • أبي رميا: رواية باسيل قائمة على افتراءات وسأعلن عن الحقائق الأسبوع المقبل
  • واشنطن تدافع عن رواية إسرائيل بشأن مقتل الناشطة عائشة نور
  • رواية أخرى للغارة الأمريكية على مدرسة للبنات في تعز
  • مصر.. شيخ الأزهر لمسؤول أوروبي: هل يوجد حل لـالمهزلة التاريخية الكبرى التي نراها في غزة؟
  • كزبرة يطرح فيديو كليب جديد.. تفاصيل
  • إسعاد يونس عن دورها في «تيتا زوزو»: شخصية اجتماعية ومتعاطفة
  • مقال في غارديان: الهند تشهد صعودا بطيئا للفاشية
  • ماجد المصري: شخصية دينا في مسلسل «أش أش» هتكون مفاجأة
  • "أبوظبي للصيد والفروسية".. عقد ثالث من النجاحات ورؤية مبتكرة لاستدامة التراث
  • هذه القصّة ليست قصّتي وحدي