الجزيرة:
2024-09-11@14:15:43 GMT

أوروبا ترفع مستوى التأهب لتفشي جدري القردة

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

أوروبا ترفع مستوى التأهب لتفشي جدري القردة

رفع المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها -اليوم الجمعة- درجة التأهب من جدري القردة، وذلك بعد يوم من تأكيد مسؤولي الصحة العالمية وجود حالة إصابة بسلالة جديدة من الفيروس في السويد، وهي أول إصابة خارج أفريقيا.

ورفع المركز الأوروبي تقييمه لمستوى خطورة جدري القردة من "منخفض" إلى "معتدل" لوجود حالات إصابة داخل أوروبا على فترات متباعدة، وطلب من الدول الحفاظ على أعلى مستويات التوعية بين المسافرين الزائرين من مناطق ظهر فيها المرض.

وقالت مديرة المركز باميلا ريندي فاغنر "بسبب الصلات الوثيقة بين أوروبا وأفريقيا، لا بد أن نكون مستعدين لمزيد من حالات الإصابة الوافدة (بالسلالة) كليد آي".

وتتفشى سلالتان في الكونغو في الوقت الحالي، وهما السلالة الوافدة من الفيروس "كليد آي"، ومتحور جديد يُسمى "كليد آي بي".

وذكرت مديرة هيئة الصحة العامة في الاتحاد الأوروبي أن أوروبا ستشهد مزيدا من الإصابات الوافدة بالسلالة الجديدة من جدري القردة خلال الأسابيع المقبلة، إلا أن خطر استمرار انتقال المرض يظل منخفضا.

من جهته، قال وزير الصحة الألماني كارل لاوترباخ إنه ليس هناك من سبب حاليا للقلق بعد تسجيل أول حالة في أوروبا من السلالة الجديدة من جدري القردة في السويد.

ودفع بأن الحالة التي تم تسجيلها في السويد لا تغير تقييم الخطر بالنسبة إلى ألمانيا وأوروبا، حيث لم تصبح السلالة الجديدة متوطنة إلا في أجزاء من وسط أفريقيا حتى الآن.

أما في آسيا، فقد أكدت باكستان اليوم الجمعة وجود حالة إصابة بالفيروس لدى شخص عائد من الإمارات، إلا أنه لم يتضح ما إذا كانت الإصابة بالمتحور الجديد أم بالسلالة المتفشية عالميا منذ 2022.

وقالت الصين إنها تعتزم مراقبة تفشي جدري القردة بين الأشخاص والبضائع الذين يدخلون البلاد خلال الأشهر الستة المقبلة.

وقالت المسؤولة بمنظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس إنها تتوقع ظهور مزيد من حالات الإصابة خارج أفريقيا قريبا. لكن المنظمة نصحت بعدم فرض أي قيود على السفر لوقف تفشي الفيروس.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أول أمس الأربعاء جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة عالميا، وهو أعلى مستوى تأهب بالمنظمة، وذلك عقب امتداد تفشي المرض من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

وقد يؤدي المرض إلى الوفاة، ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا في الجسد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات جدری القردة

إقرأ أيضاً:

تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية

أعلنت شركة الأدوية الصينية (سينوفارم)، اليوم الاثنين، أن لقاحا محليا تجريبيا لجدري القردة طورته الشركة، قد حصل على موافقة من أعلى هيئة تنظيمية للأدوية للتجارب السريرية ما يمثل أول جرعة تجريبية في البلاد تحظى بموافقة التجربة.

وقالت الشركة -في بيان نقلته صحيفة (تشاينا ديلي) الصينية- إن اللقاح التجريبي تم إنشاؤه بواسطة معهد شنغهاي للمنتجات البيولوجية الذي تديره (سينوفارم) ومن المتوقع أن يلعب دورا مهما في منع عدوى جدري القردة والسيطرة عليها.

وأضافت الصحيفة أنه في الصين، يمر اللقاح التجريبي عادة بثلاث مراحل من التجارب السريرية قبل الحصول على موافقة لطرحه في السوق. ويمكن أن تستغرق العملية سنوات وحتى عقود لكن الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية -وهي أعلى هيئة تنظيمية للأدوية في الصين- قد أطلقت عددا من القنوات السريعة أو المبسطة لتسهيل تطبيقات الأدوية واللقاحات الجديدة أو تلك التي تشتد الحاجة إليها.

وبحسب الشركة، فإن الدواء الجديد هو لقاح يعتمد على سلالة تسمى (MVA). وخواصه هي نفسها خواص لقاح (Jynneos) أول لقاح جدري قردة في العالم تمت الموافقة عليه من جانب إدارة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة في عام 2019.

وقالت الشركة إنها جمعت بيانات ثرية حول سلامة اللقاح وفعاليته من خلال الدراسات السريرية المسبقة وطرق إنتاج اللقاح التي تعتبر موثوقة ومستقرة.

وأضافت أنه "في نماذج الرئيسية غير البشرية، يمكن للقاح أن يولد حماية مناعية جيدة ضد فيروس جدري القرود".

وأشارت الصحيفة إلى أنه لا يوجد حاليا لقاح معتمد لجدري القرود في الصين. وعلى مستوى العالم، تمت الموافقة على عدد قليل من اللقاحات في الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي واليابان وروسيا.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في 14 أغسطس الماضي أن تفشي جدري القرود في إفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا فيما يتمثل المستوى الأعلى من مستويات التحذير.

وحتى الآن، أبلغت أكثر من 120 دولة ومنطقة في جميع أنحاء العالم عن أكثر من 100 ألف إصابة مؤكدة بجدري القردة و226 حالة وفاة مرتبطة بها. كما أنه حتى نهاية يوليو الماضي، أبلغت الصين عن 2567 حالة مؤكدة بهذا المرض.

اقرأ أيضاًبشرى سارة لـ أفريقيا بشأن مرض جدري القردة وموعد وصول أول اللقاحات

الصحة العالمية تصنف جدري القردة «حالة طوارئ صحية عالمية»

المركز الأوروبي للأمراض: ارتفاع الإصابات بجدري القردة إلى أكثر من 25 ألف حالة

مقالات مشابهة

  • مجازر الاحتلال ترفع عدد شهداء قطاع غزة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود