أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن العنف ظاهرة لها 3 أسباب، الإدمان، قلة التربية الدينية واستمرار الخطأ، أو التقليد السلبي الأعمى.

وأضاف حسام موافي، خلال تقديمه برنامج «رب زدني علما»، المذاع على قناة صدى البلد، أن أفلام العنف التي تعرضها السينما سبب من أسباب ظاهرة العنف، معلقا: «فريد شوقي معملش 1% من اللي بيحصل حاليا، والشاب يعتقد أن الرجولة في العنف».

وتابع: ألوم الرقابة على عدم مراجعة ومحاسبة منتجي الأفلام، وعلينا تعليم حل المشكلات، وأفلام العنف القديمة كانت ممنوعة على من هم أقل من 16 سنة.

واختتم قائلا: والدي كان قاضيا وحكم على مسجون بالإعدام، وقلت له «مصعبش عليك وأنت بتديله إعدام، ورد عليا وقال اللي مصعبش عليه المقتول ميصعبش عليك في الحكم».

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حسام موافي فريد شوقي الأفلام

إقرأ أيضاً:

عودة أسبوع الأفلام في معهد جوته القاهرة والإسكندرية

يعود أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية، وهو احتفال سنوي للسينما الألمانية والعربية ينظمه معهد جوته في القاهرة والإسكندرية في دورة أخرى مثيرة؛ حيث يجمع بين فنانين من مختلف الدول المشاركة في أسبوع حافل بالأنشطة المميزة.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت.. ويعرض لأول مرة فيلمها "آخر شتا" دورة جديدة من أسبوع أفلام جوته في القاهرة والإسكندرية

يقام أسبوع أفلام جوته في القاهرة في الفترة من ۱۷ إلى ٢۳ سبتمبر في مقري معهد جوته بالقاهرة بالدقي ووسط البلد، وفي الإسكندرية في الفترة من ۱٩ إلى ٢٤ سبتمبر في مقر المعهد بشارع البطالسة ومركز الجزويت الثقافي في الإسكندرية.

يقدم برنامج هذا العام مجموعة شيقة من الأفلام التي تعرض إبداعات ومواهب صانعي الأفلام من ألمانيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - مع أفلام طويلة وقصيرة تغطي مجموعة كاملة من الأنواع من الأفلام الوثائقية إلى الدراما والرسوم المتحركة والكوميديا الرومانسية.

يتضمن برنامج الأفلام الألمانية ثمانية أفلام روائية طويلة وخمسة أفلام قصيرة أُنتجت خلال العامين الماضيين، ومعظمها يُعرض للمرة الأولى في مصر في أسبوع أفلام جوته ٢۰٢٤. بينما يسلط برنامج الأفلام العربية الذي قام بتصميمهم المخرج بسام مرتضى، تحت عنوان ”من العائلة … للوطن“، الضوء على موضوعات الأرشيف والذاكرة التي لعبت دورًا محوريًا في صناعة الأفلام العربية في العامين الماضيين. تشمل المجموعة المختارة أفلاماً مصرية ولبنانية وليبية وفلسطينية وسودانية ويمنية: سبعة أفلام طويلة وستة أفلام قصيرة. 

يناقش المعرض المصاحب لأسبوع الأفلام موضوع الذاكرة والأرشيف تحت عنوان ”ذاكرة ممتدة: عن الأرشيف المضاد“ من تنسيق ”مدرار للفن المعاصر“، والذي سيقدم استكشافاً لمفهوم الأرشفة من خلال مجموعة مختارة من أعمال الفنانين المصريين والفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين المستمدة من أرشيف مدرار الواسع الذي يمتد لأكثر من عقد من الزمن. يتحدى المعرض الفهم التقليدي للأرشيف، ويقترح بدلاً من ذلك ”أرشيفاً مضاداً“ يتفاعل مع الطبيعة المتغيرة والمتطورة للذاكرة والمعرفة والزمن. الفنانون المشاركون في المعرض هم عمرو علي، وديسيل مختيجيان، وهدى لطفي، ولاريسا صنصور، ومروة بن حليم، ومرغريت فرج، ونادية غانم، ورانيا ستيفان، وسيف الصائغ، وياسمين المليجي. يفتتح المعرض يوم ۱۷ سبتمبر السابعة مساءً، ويستمر حتى يوم ٨ أكتوبر٢٠٢٤ في جاليري تخشينة²، في مقر معهد جوته القاهرة في وسط البلد.

بالإضافة إلى عروض الأفلام والمعرض، يحتوي البرنامج على ورش عمل وحلقات نقاشية. وستشارك المخرجة الألمانية سونيا هايس، مخرجة فيلم "متى ستعود الأمور في النهاية إلى ما كانت عليه في السابق؟" كضيفة خاصة وستعقد ورشتين عمل في كل من القاهرة والإسكندرية عن تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية، بالإضافة إلى مناقشتين مفتوحتين مع الجمهور بعد عرض فيلمها في القاهرة والإسكندرية تواليًا.

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى يحذر من ضرب الزوجات: "حتى لو طولت لسانها عليك" (فيديو)
  • عودة أسبوع الأفلام في معهد جوته القاهرة والإسكندرية
  • وأنت تسوق... طيارة تقطع عليك الخط.. تفاعل على نقل طائرات برا إلى الرياض
  • سامر ابو طالب يكشف عن تعاونه مع فريد
  • إيه اللي بيحصل ده؟ تامر أمين يستنكر أزمة ضم "آرون بوبيندزا" للزمالك
  • تفاصيل تعاقد الاتحاد السكندري مع فادى فريد
  • الاتحاد السكندري يتعاقد مع فادي فريد
  • الاتحاد السكندري يتعاقد مع الهداف فادى فريد بعقد يمتد لـ " ثلاث " مواسم
  • إيجار خيالي يُشعل الجدل في بولو التركية: “عار عليك، أنت لست مسلمًا
  • «الصحة» تحدد 7 أعراض لمرض السكري.. إذا ظهرت عليك توجه إلى الطبيب فورا