الوطن:
2024-09-11@14:08:11 GMT

الأنبا مكاريوس يكتب: العذراء واحتمال الكرامة

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

الأنبا مكاريوس يكتب: العذراء واحتمال الكرامة

اقتنت مريم العذراء من بين فضائلها فضيلتَى احتمال الكرامة واحتمال الهوان. وكما تسلَّمنا من الآباء (القديس تيموثاؤس) أن احتمال الكرامة يحتاج جهاداً أكبر مما يحتاجه احتمال الإهانة، فقد ترتبط الكرامة بفكر الكبرياء وتعاظُم القلب على الآخرين، ومن ثَمَّ تحتاج إلى اتِّضاع أكبر.

لم يكن الأمر سهلاً على فتاة -ربما دون الخامسة عشرة- أن يظهر لها ملاك الرب، وهذا فى حد ذاته يُعتبر امتيازاً نادراً.

نقرأ عن انبهار الجموع من المسيح: «قد كلَّمه ملاك!» (يوحنا 12)، بل يُبلغها الملاك بأن المولود منها سيأتى بغير زرع بشر وإنما من الروح القدس، وهذه عجيبة لم يُسمَع بها من قبل.. ثم إن هذا المولود هو المخلِّص، هذا قمة العجب والغرابة.

ولعلها قد درست الشريعة جيداً، وكانت مثل الباقين تنتظر فداءً فى إسرائيل، ولكن أن يأتى الفادى منها فهو أمر أعظم من أن تستوعبه، وحينئذ تصرِّح بأن الله نظر إلى اتِّضاع أمَته وصنع بها عظائم وأن الأجيال ستطوِّبها، أى أنها ستتحدَّث على ما خصَّها الله به دون غيرها من نساء العالمين.

لقد أدركت مريم أنه مُخلِّص العالم، وأنه اختارها من بين نساء العالم قاطبة دون سواها، وكل منهن تمنت أن يأتى المخلِّص من نسلها، وكان ذلك هو السبب الرئيسى فى حزن العواقر واللواتى لم ينجبن. ومع ذلك لم تتعاظم بفكرها ولا تعالت على الآخرين.

عندما أتقابل مع سيدة أو فتاة تم تكريمها ونعلن افتخارنا بها، فتجيب باتِّضاع «إنها نعمة الرب»، فكم بالحرىِّ مريم المتوشِّحة بالاتِّضاع، ولم نسمع أنها تسلَّطت على الجموع أو الآباء الرسل، بل خدمت معهم باتِّضاع كأم لهم، ولم تحصل على رتبة كنسية، ولم ينفخ الرب فى وجهها لتصبح أسقفة أو كاهنة.

ولكم أن تتخيلوا كمّ المديح الذى سمعته مريم الفتاة الوديعة من الناس بسبب ابنها، بالطبع دون أن يدركوا أنه المخلِّص الحقيقى، أمَّا هى فكانت تسمع جميع هذا الكلام متفكِّرة به فى قلبها. فكيف لها أن تحتمل ذلك؟ ولم تتكبَّر فى قلبها، بل ذهبت باتِّضاع لتخدم أليصابات حتى ولدت.

تصوّروا أُمَّاً قد نجح ابنها فى الجامعة، أو تم تكريمه بشكل أو آخر، أو تم تكريمها هى كأم مثالية؛ ماذا يكون شعورها؟ فمن المتوقَّع أن تروى للقنوات والمواقع بطولاتها وتضحياتها وحيثيات تكريمها، ولكن مريم العذراء تقول إنها أمة الرب (أى عبدة)، وغير مستحقة، فما أن بدأت أليصابات فى مديح مريم «من أين لى هذا أن تأتى أم ربى إلىِّ؟»، وأنها مباركة فى النساء، حتى قاطعتها مريم «بل تعظِّم نفسى الرب».

هكذا لم تنسب العذراء كرامة ابنها لها، مهما علمت بالمعجزات الباهرات التى لم يُسمَع عن مثلها قط، مثل تفتيح عينى أعمى وإقامة الموتى وإخراج الشياطين، حتى تقاطر عليه عشرات الألوف من البشر أينما سمعوا به، كما أنه صار الواعظ الأشهر فى ذلك الوقت، وتسابقوا على دعوته فى المجامع والمنتديات الدينية مثلما حدث فى بيت سمعان، حيث لم يأتِ أحد من قبله بمثل هذا السمو من التعاليم.

بل لم تتدخل فى شىء منذ قال لها: «ألا تعلمان أنه ينبغى أن أكون فيما لأبى؟».

حتى فى المرة الوحيدة التى قيل إنها مضت إليه مع بعض الأقارب فى شأن عائلى، لم يرفضها، بل جمع معها جميع الحاضرين على أنهم أمه وإخوته، بل ومعهم كل من يسمع كلام الله ويحفظه.. وحين احتاج الموقف إلى إنقاذ فى قانا الجليل طلبت ذلك باتِّضاع.

بل إن مريم العذراء لم يُنسَب إليها فى العهد الجديد كله إلّا عبارات قليلة جداً، ما بين حديث مع الملاك، ثم أليصابات، وفى قانا الجليل، وعندما بحثت عن الفتى يسوع فى الهيكل.. ولا توجد كتابات منسوبة لها، لا مذكرات ولا تعاليم ولا وصية.

بركة صلاة أمناً العذراء القديسة مريم فلتكن معنا.. آمين.

* أسقف المنيا

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العذراء مريم السيدة مريم القدس الشريف فلسطين الصامدة

إقرأ أيضاً:

توقعات برج العذراء اليوم 9 سبتمبر 2024

يجد الكثيرون اهتمامًا في توقعات الأبراج التي تشمل جوانب مختلفة من حياتهم، من الصحة إلى العلاقات والنجاح المهني. 

 

تعتبر علامات الأبراج لدى العديد من الأشخاص مؤثرة في تحديد شخصياتهم، ولذلك يبحثون عن توقعات يومية تقدمها جريدة "الفجر" الإلكترونية لتلبية هذا الفضول وفهم ما يمكن أن ينتظرهم في يومهم. 

 

توقعات برج العذراء اليوم 

 

ستساعد الاستثمارات السابقة في جعلك آمنًا ماليًا. يتم ضمان الصحة الجيدة من خلال الجهود الذاتية، الجبهة المهنية من المرجح أن تظل مرضية، ستساعد جهودك في تخفيف مشاكل أحد أفراد العائلة المقربين، من المتوقع حدوث بعض التأخير في رحلة طويلة، لكنها ستكون مريحة بشكل عام، قد يكون تأثيث عقار جديد في ذهنك، لا يمكن استبعاد تلقي دعوة لحضور حفل أو مناسبة على الصعيد الاجتماعي.

 

التركيز على الحب: قد تخطط لشيء حصري على الصعيد الرومانسي، كمفاجأة للحبيب.

رقم الحظ: 7

اللون المحظوظ: أرجواني

مقالات مشابهة

  • قداسة البابا يصلي قداس عيد النيروز بالإسكندرية
  • البابا تواضروس يصلي قداس عيد النيروز في الإسكندرية
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يلتقي شباب كنيسة مار جرجس بسوهاج
  • نيافة الأنبا أغاثون يكتب: تذكارات مهمة في السنة القبطية الجديدة - 1741 للشهداء
  • وزير الثقافة يستقبل الفنانة التشكيلية مريم وجيه لعرض أعمالها بالعاصمة الإدارية
  • توقعات برج العذراء اليوم 10 سبتمبر 2024
  • مريم الجندي تبدأ تصوير فيلم "الهنا اللي أنا فيه"
  • ضباب على المرتفعات واحتمال تساقط رذاذ.. إليكم تفاصيل حال الطقس
  • توقعات برج العذراء اليوم 9 سبتمبر 2024
  • بقعتوتة الكسروانية احتفلت بعيد مولد شفعيتها السيدة مريم العذراء