قناة اليمن اليوم:
2024-09-11@14:13:48 GMT

قطر ترحب بفتح معبر أدرى الحدودى فى السودان

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

قطر ترحب بفتح معبر أدرى الحدودى فى السودان

رحَّبت قطر بقرار مجلس السيادة الانتقالي في السودان، بفتح معبر أدري الحدودي مع تشاد لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين من الحرب.

وأعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيانٍ اليوم، عن أمل دولة قطر في أن يسهم القرار في تسهيل وتسريع انسياب المساعدات إلى المحتاجين بدارفور، وتطلعها إلى أن تعمل الأطراف كافة على توفير الحماية للعاملين في المجال الإنساني.

وجددت "الخارجية القطرية" التأكيد على وقوف الدوحة بجانب الشعب السوداني، كما تشدد على موقفها الثابت والداعم لوحدة واستقرار وسيادة السودان وسلامة أراضيه.

فتح معبر أدري الحدودي

وقرر مجلس السيادة الانتقالي بالسودان في اجتماعه الدوري، مساء أمس، برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، فتح معبر أدري الحدودي لمدة 3 أشهر؛ لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمواطنين المتضررين.

من جهته، رحَّب المبعوث الأمريكي للسودان، توم بيريلو، بقرار فتح معبر أدري الحدودي، مؤكدًا أهمية القرار لتجنب تفاقم المجاعة في البلاد.

وقال "بيريلو" في تغريدة عبر صفحته الرسمية بمنصة X: "بدأنا اليوم الثالث من عملنا في سويسرا بشأن الأزمة السودانية.. إن فتح معبر أدري الحدودي يمثل نتيجة مهمة في وقتٍ حاسم للجهود الإنسانية الرامية إلى تقديم المساعدة لمن هم في أمَّس الحاجة إليها وتجنب تفاقم المجاعة". 

وأضاف: "نواصل جهودنا لإنقاذ أرواح السودانيين وإسكات البنادق.. ويتعين على القوات المسلحة السودانية المشاركة في المحادثات".

كما رحَّبت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، بإعلان مجلس السيادة السوداني، إعادة فتح معبر أدري الحدودي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة وجب اتخاذها منذ فترة طويلة.

وقالت السفيرة ليندا توماس، في بيانٍ نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الرسمي: "إن إعادة فتح معبر أدري الحدودي أمر مهم، ولكنه لا يكفي، إذ ينبغي أن يبقى مفتوحًا بشكل دائم".

ودعت وزارة الخارجية الأمريكية، (الدعم السريع)، إلى تسهيل تدفق المساعدات وتجنب أي إجراءات تحول مسار المساعدات أو تبطئ من حركة الشاحنات أو تشكل خطرًا على حياة العاملين الشجعان الذين يوصلونها.

المصدر: قناة اليمن اليوم

كلمات دلالية: فتح معبر أدری الحدودی

إقرأ أيضاً:

رئيس ألمانيا: مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لغزة

قال الرئيس الألماني فرانك شتاينماير، إن قناعته بأن وقف إطلاق النار في غزة الطريق لوقف التصعيد وإحلال السلام بالشرق الأوسط.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أذاعته قناة «إكسترا نيوز»: «كل طرف له تأثير على الدولتين يتعين أن يستخدم قوته في التأثير وهو ما تقوم به دولتنا وأعلم أن مصر تقوم بدور مهم جدًا على وجه الخصوص ونحن ممتنون لجهود مصر والرئيس السيسي في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس».

معاناة الناس في غزة لا يمكن وصفها

وتابع: «نرى في التليفزيون بألمانيا، أن معاناة الناس في غزة لا يمكن وصفها، وفي الأسابيع الماضية دعوت متطوعين ألمان كانوا في غزة لإيصال المساعدات الإنسانية إليهم ونقلوا إليَّ الوضع الصعب هناك، وألمانيا ثان أكبر دولة مانحة على المستوى الدولي للمساعدات الإنسانية لغزة وللأراضي الفلسطينية، وقمنا عام 2023 بزيادة المساعدات بأكثر من 3  أضعاف».

وتابع: «مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة وهو أمر يستحق تقديرًا كبيرًا وأشكركم على ذلك كثيرًا، والوضع الإنساني في غزة لا يزال كارثيا ونحن متفقون أنه يتعين تغيير هذا الوضع وسوف يتغير من خلال التوصل إلى وقف إطلاق النار».

وقال: «نتحدث عن اليوم الذي يلي هذه الحرب، وعلى المدى البعيد يتعين أن يكون هناك أمنا وسلاما في المنطقة للتوصل إلى حل الدولتين».

قناة السويس شريان الحياة لأوروبا

واستكمل: «نرى أيضًا مصالح مشتركة فيما بين مصر وألمانيا وهو الأمن البحري في البحر الأحمر، ونحن نعلم الأضرار الاقتصادية التي تترتب على ما يفعله الحوثيون لمصر، ومهتمون جدا أن يكون هناك أمن في خطوط الملاحة الدولية وأن قناة السويس مهمة جدا لنا وبمثابة شريان الحياة لنا ولأوروبا بالكامل».

مقالات مشابهة

  • رئيس ألمانيا: مصر تقوم بدور محوري فى إيصال المساعدات الإنسانية لغزة
  • وزير الخارجية الدنماركي يزور معبر رفح ويتفقد مخازن مساعدات غزة
  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • وزير الخارجية التركي: يجب أن تصل المساعدات الإنسانية لكافة الأراضي في غزة دون ممانعة أو انقطاع
  • إسرائيل تعيد فتح معبر الكرامة الحدودي مع الأردن أمام المسافرين
  • الأمطار والفيضانات تطال نصف مليون في السودان والأمم المتحدة تكثف جهود المساعدات الإنسانية
  • وزير الخارجية والهجرة يستقبل وزير خارجية السودان
  • وزير الخارجية يؤكد لنظيره السوداني دعم مصر لوحدة السودان وسيادته وسلامة أراضيه
  • الأردن: هجوم المعبر الحدودي «عمل فردي» والتحقيقات مستمرة
  • الصحة: الرئيس السيسي وجه بتوفير الدعم الصحي لأهالي السودان (فيديو)