قال ناصر أبو بكر، نقيب الصحفيين الفلسطينيين، إن اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان وصولًا إلى مدينة بيروت يستهدف الوجود الفلسطيني في لبنان وإخراج قوات الثورة الفلسطينية إلى دول أخرى.

غوتيريس: منع انتشار شلل الأطفال في غزة يتطلب جهودا عاجلة الأمم المتحدة تدعو لهدنة إنسانية فى غزة لتنفيذ حملة مكافحة شلل الأطفال

وأضاف نقيب الصحفيين الفلسطينيين خلال لقائه مع الإعلامية أمل الحناوي ببرنامج «عن قرب» المذاع عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الجمعة: «لعل هذا يذكرنا بما قاله ياسر عرفات لو أن بيروت فلسطينية لما خرجت منها، نحن في نهاية المطاف نناضل ونكافح ونستمر في الكفاح للوصول إلى فلسطين وتحريرها».

 

وتابع  نقيب الصحفيين الفلسطينيين: «ترتب على  خروج القوات الفلسطينية من لبنان توزيعها على أكثر من بلد عربي وارتكاب الاحتلال لمجازر ومذابح بحق أبناء الشعب الفلسطيني أبرزها وأخطرها مجازر مخيمات صبرا التي راح ضحيتها آلاف الفلسطينين».

دعا  الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، إلى  إلى هدنة إنسانية في غزة لتنفيذ حملة مكافحة شلل الأطفال، ومنع واحتواء انتشار شلل الأطفال في غزة، معقبا :"سيتطلب جهودا ضخمة ومنسقة وعاجلة، والأمم المتحدة على استعداد لإطلاق حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في غزة تشمل 24 ألف طفل"، وفقا لما ذكرته فضائية “القاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وناشد جوتيريش جميع الأطراف تقديم ضمانات ملموسة على الفور لتنفيذ هدن إنسانية من أجل حملات التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة.

 

وأشار إلى  أن منظمة الصحة العالمية وافقت على توفير 1.6 مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال، ويونيسيف تنسق تسليم اللقاحات ومعدات سلسلة التبريد لتخزينها.

 

اليوم الثاني من مفاوضات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة:


وفي إطار آخر،  اجتمع الوسطاء في قطر لليوم الثاني من مفاوضات الدوحة في محاولة لتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار لوقف الحرب على غزة، ومن المتوقع أن يصل كبار الدبلوماسيين الأوروبيين إلى إسرائيل اليوم الجمعة للتأكيد على ضرورة تجنب صراع إقليمي أوسع نطاقًا.


 

استأنفت مفاوضات الدوحة يوم الخميس بدون حماس، التي اتهمت إسرائيل بعرقلة الاتفاق وتصر على تنفيذ الشروط المتفق عليها مسبقًا.

 

وأكدت وزارة الخارجية القطرية أن مفاوضات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة ستستمر يوم الجمعة.

 

وقال متحدث باسم الوزارة إن الوسطاء ما زالوا ملتزمين "بمساعيه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع من شأنه أن يسهل إطلاق سراح الرهائن وتمكين دخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب الصحفيين الفلسطينيين لبنان غزة فلسطين بوابة الوفد نقیب الصحفیین الفلسطینیین شلل الأطفال فی غزة مفاوضات الدوحة إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد

دعا وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ونظيره السعودي فيصل بن فرحان اليوم الثلاثاء إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وأكدا على ضرورة تجنب توسيع الصراع في المنطقة.

وقال عبد العاطي خلال مؤتمر صحفي مشترك بالقاهرة على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب إن وقف العدوان على قطاع غزة هو نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وأضاف أنه يجب وقف إطلاق النار في غزة بما يحقق دخول المساعدات وإطلاق سراح الأسرى.

كما قال الوزير المصري إن تحقيق الأمن لشعوب المنطقة لن يأتي من خلال توسيع الصراع وفتح جبهات جديدة، وأضاف أن بلاده تدعم الجهود لتجنيب لبنان التصعيد، مشيرا إلى أن مصر والسعودية ترفضان التصعيد في البحر الأحمر.

من جهته، قال وزير الخارجية السعودية إن تأخر التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار في غزة حتى الآن دليل على فشل منظومة الأمن الدولية.

وأضاف بن فرحان أن البلدين يتعاونان لزيادة الضغط على المجتمع الدولي للوصول إلى وقف إطلاق النار، قائلا إن دور مصر وقطر والولايات المتحدة في محادثات وقف إطلاق النار في غزة محوري ومهم للغاية.

كما وصف الوزير السعودي عرقلة إسرائيل دخول المساعدات إلى غزة بأنها جريمة حرب.

وخلال مؤتمر صحفي منفصل بالقاهرة مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي إنه لا بد من وقف فوري لاطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى، وإيصال المساعدات لغزة.

من جانبه، دعا بوريل إلى العمل على وقف إطلاق النار في غزة، وتحسين الوضع الإنساني بالقطاع، واحترام القانون الإنساني الدولي.

الاجتماع الوزاري العربي بالقاهرة يبحث قضايا في مقدمتها الحرب على غزة (الفرنسية)

وفي وقت سابق اليوم، انطلق اجتماع اجتماع وزراء الخارحية العرب بالعاصمة المصرية لبحث وقف الحرب الإسرائيلية المستمرة على منذ 11 شهرا، بمشاركة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان للمرة الأولى منذ 13 عاما.

وشهد مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة انطلاق أعمال الدورة 162 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية، برئاسة اليمن التي خلفت موريتانيا.

وكان القيادي في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان دعا في كلمة موجهة لوزراء الخارجية العرب المجتمعين في القاهرة إلى العمل الفوري للضغط على الاحتلال وداعميه لوقف الحرب، وفتح المعابر، وتقديم الإغاثة الإنسانية لسكان القطاع.

كما دعا حمدان الدول العربية إلى قطع علاقاتها مع إسرائيل، وعمل كل ما يلزم لحماية القدس من المخططات الإسرائيلية لتهويد المدينة.

مقالات مشابهة

  • خروج السنوار مقابل الرهائن.. ما وراء الخطة الإسرائيلية الجديدة؟
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • مصر والسعودية تدعوان لوقف العدوان على غزة وتجنب التصعيد
  • حماس: الحكومة الإسرائيلية تعرقل التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين بارتكاب المجازر
  • ‏مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يدين الضربة الإسرائيلية في خان يونس ويدعو لوقف إطلاق النار
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس: الاحتلال ماض في حرب الإبادة ويتعمد ارتكاب أبشع المجازر دون اكتراث
  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة