بوابة الوفد:
2024-09-11@14:07:32 GMT

الفتاوى وتحصين المجتمع!

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

فى ظل التحولات السريعة والتحديات الكبرى التى تواجه المجتمعات، تبقى المؤسسة الدينية إحدى أهم الركائز التى تحافظ على استقرار المجتمعات وتوجيهها نحو الاعتدال والتسامح، وقد شهدت الدولة المصرية فى السنوات الأخيرة جهوداً مشهودة من جانب مفتى الديار المصرية السابق الدكتور شوقى علام فى التصدى للفكر المتطرف والتعصب من خلال فتاوى دقيقة ومستنيرة، حيث تمكن علام من مواجهة الأفكار الهدامة وتوجيه المجتمع نحو القيم السمحة التى يتميز بها الإسلام، وكانت فتاواه مرجعاً للكثير من الناس، حيث قدم إرشادات دينية قائمة على الوسطية والاعتدال، ما أسهم فى نشر الفكر المستنير وتحصين المجتمع من التطرف.

وبعد أن أدى الدكتور شوقى علام رسالته على أكمل وجه، جاء اختيار الدكتور نظير عياد ليكمل هذه المسيرة المباركة.. وأرى أن هذا الاختيار يعكس الحاجة الملحة للمجتمع المصرى لفتاوى تتماشى مع متطلبات العصر الحديث دون أن تبتعد عن المنهج الإسلامى الصحيح، فالدكتور نظير عياد، الذى يشهد له الجميع بالاستنارة والاعتدال، يمتلك رؤية واضحة للتصدى للأفكار المتطرفة، بالإضافة انه يتميز بنهج شبابى وحيوى يجمع بين الأصالة والمعاصرة، وهو ما يجعله قادراً على قيادة دار الإفتاء نحو مستقبل أكثر إشراقاً.

وبكل تأكيد.. إن اختيار الدكتور نظير عياد ليس مجرد تغيير فى المناصب، بل هو تأكيد على أن مصر تظل بحاجة إلى قيادة دينية قادرة على مواجهة التحديات الفكرية بروح منفتحة وفكر مستنير، ولاشك أن القيادة التى يتمتع بها عياد تمثل الأمل فى استمرار دور الإفتاء كحصن منيع ضد الأفكار الهدامة، وضمان استمرار نهج الاعتدال والوسطية فى المجتمع المصرى.

إن تحمل عياد لهذا المنصب يعطى فرصة لاستمرار الحوار والتبادل البناء مع الجمهور، وتقديم فتاوى متوازنة ومعتدلة تضع جسوراً للتواصل والفهم بين الأجيال.. فبمواقفه وفتاويه يمكن له أن يكتب فصلاً جديداً فى تاريخ الإفتاء المصرى، ممزوجاً بالحكمة والعقلانية التى تجذب الشباب وتصحح المفاهيم الخاطئة.

باختصار، استمرارية هذا التوريث الدينى المعتدل والشبابى ينم عن استجابة المجتمع لحاجات الوقت، ويعكس رغبته فى مواجهة التحديات الفكرية بحكمة وفهم لتبنى جسور تواصل قوية بين الدين والمجتمع فى سبيل بناء مجتمع أكثر انفتاحاً وتفاعلاً.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عدلى والتسامح الديار المصرية الدكتور شوقي علام

إقرأ أيضاً:

هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته

تحدثت هدى علام، مدربة متخصصة في «علم نوم الأطفال»، عن تفاصيل اضطرابات النوم لدى الأطفال وطرق التغلب عليها، مشيرة إلى أنّ السلوك الطبيعي للنوم يتضمن عدة مراحل، منها مرحلة النوم العميق ومرحلة النوم الخفيف، التي تعرف بحركة العين السريعة، وهذه المراحل تشكل دورة النوم التي يمر بها الأطفال والكبار على حد سواء.

دورة النوم للأطفال الرضع حديثي الولادة

وأضافت «علام» خلال لقاءها مع الإعلاميتين سناء منصور وجاسمين طه زكي في برنامج «السفيرة عزيزة»، الذي يُعرض على شاشة قناة «دي إم سي»، أن دورة النوم للأطفال الرضع حديثي الولادة حتى سن 4 شهور تتكون من مرحلتين فقط، في هذا السن، تحدث تغييرات جذرية، حيث لا تتجاوز مدة النوم الساعة ونصف قبل أن يستيقظ الطفل مرة أخرى، لأنه يحتاج إلى كميات كبيرة من التغذية عبر الرضاعة.

وتابعت: «عند بلوغ الطفل سن 4 شهور، يكتمل تطور بعض أجزاء الدماغ، مما يجعل دورة النوم لدى الطفل تشبه تلك التي لدى البالغين، حيث تصل مدة الدورة الواحدة في نوم الطفل إلى 45 دقيقة».

مقالات مشابهة

  • مدبولي يلتقي عياد بـ الإفتاء: الدولة تدعم الدار لتحقيق أهدافها
  • بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.. وزير الخارجية يلتقي نظيرَيه التونسي والموريتاني
  • نائب رئيس جامعة أسيوط يتابع إجراءات تطوير الخدمات التدريبية التى تقدمها مراكز  اللغات بالجامعة  
  • الإفتاء: إباحة سرقة المياه والكهرباء باطل ولا أصل له في الشرع
  • المفتي يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفدَ لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد لجنة الرصد والمقترحات ببيت العائلة المصرية
  • الدكتور نظير عياد: دار الإفتاء ستعمل بكل جِدٍّ للمشاركة في المبادرة الرئاسية لبناء الإنسان
  • د. فكري فؤاد يكتب: بناء المهارات الرقمية
  • هدى علام تشرح مراحل النوم لدى الأطفال وطرق التغلب على اضطراباته