بوابة الوفد:
2024-09-11@14:08:33 GMT

زيارة لنجيب محفوظ..

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

فى الثلاثين من أغسطس تحل الذكرى الثامنة عشرة لوفاة أديبنا العظيم نجيب محفوظ، وأعتقد أن نجيب محفوظ قد مات على مسافة من الجبلاوى أقرب منها بينه وبين عرفه.. ليس لأنه كان أقرب لليقين العلوى منه لجسارة الشك من أجل المعرفة.

ولكن لأن هذا المبدع العظيم قد عاش عمره مناضلاً بأدبه وإبداعه فى سبيل إعلاء قيمة الحرية والعدالة، وقد مات وحارتنا لم تتصالح بعد لا مع الحرية ولا مع العدالة ولم يفعل العلم بها ما فعله عرفة بحارة الجبلاوى وبالجبلاوى نفسه.

ومن هنا فإن نجيب محفوظ قد مات قبل أن يستريح وتمتلئ عيناه برؤية الحارة المصرية الكبيرة قد نعمت بعلوم عرفة وبالعدالة التى دعا وسعى إليها كل من جبل ورفاعة وقاسم ولا يزال الواقع بالحارة المعاصرة لا يختلف كثيراً عن واقع حارة جبل وحارة رفاعة وحارة الجرابيع التى شهدت مولد قاسم.

لم يتغير المشهد والأحرى أنه ازداد سوءاً إذا قورنت حارتنا اليوم بحارات وراء البحار كانت أكثر منا تخلفاً ومرضاً وكآبة على زمن جبل ورفاعة وقاسم.

لم يتغير شيء ولا يزال الجبلاوى صامتاً بعيداً خلف فضاء لا نراه ولا نعرفه ورغم ثورته على أدهم فى البدء وطرده من الحديقة لأنه خالف أمره واقترب من حجة الوقف الذى حرم هو الاقتراب منها.

 لماذا يصمت جدنا الجبلاوى هكذا أمام المظالم التى يتعرض لها أهل حارتنا وجبروت الفتوات الجدد الذين يملكون المال والجاه والسلطة أمام فقراء لا يملكون إلا الخوف من بطشهم.. كيف يا عمنا نجيب وأنت فى خلوتك الأبدية، يصمت الجبلاوى هكذا أمام وحشية جرائم الأمريكان والصهاينة وهم يذبحون الأطفال فى غزة ليل نهار. 

 الأسئلة الوجودية كثيرة يا عمنا نجيب، وقسوة ظلم الأغراب والأقارب والأهل، دفعت الناس إلى الشك فى جدوى انتظار كلمة جدنا الجبلاوى التى ترسى قواعد العدل والحرية من جديد. تذكر معى ياعمنا نجيب صرخة الشاعر صلاح عبدالصبور فى رائعته « الناس فى بلادى «: 

(يا أيها الإله …

كم أنت قاسٍ موحش يا أيها الإله)

بالأمسِ زرتُ قريَتى، قد ماتَ عمِّى مصطفى

ووسَّدُوه فِى التُّرابْ

لم يَبتَنِ القِلاعَ (كان كُوخُه من اللَّبِن)

وسارَ خلف نعشِه القدِيمْ

مَن يملِكُون مِثله جلبابَ كتانٍ قدِيمْ

وماذا بعد، والحديث لجدنا نجيب.. قل لى يا سيدى من عالمك الأبدى إلى متى ستظل حارتنا قديمة ومنهوبة ومكسورة الجناح.. إلى متى ستظل حارتنا تكبر فى المكان وتصغر فى المكانة.. إلى متى ستظل وجوه أبناء الحارة صفراء شاحبة وعيونهم حائرة غائرة وأقدامهم تحملهم بتثاقل من أرهقه العمر وسرق شبابه وحلمه.. قل لى من جديد يا جدنا نجيب، هل حقاً مات الجبلاوى وإذا كان فلماذا لم يسكن عرفة قصره بخلاء حارتنا بعد. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كامل عبدالفتاح نجیب محفوظ

إقرأ أيضاً:

«هحرق وشك بمياة نار».. البلوجر هدير عبد الرازق تتصدر «التريند» لهذا السبب

البلوجر هدير عبد الرازق.. ظهرت البلوجر هدير عبد الرازق مجددًا على ساحات «السوشيال ميديا»، بعد استغاثة عاجلة بثتها للمواطنين، من تهديدات طليقها لها بالقتل أو التسبب لها بـ «حرق بالوجه».

ونشرت البلوجر هدير عبد الرازق «استوري» عبر صفحتها الرسمية على موقع تبادل الصور والفيديوهات «إنستجرام»، يتضمن: «حياتي اتشقلبت رأسا على عقب وتدمرت بمعني الكلمة وبعد فترة تكتشفي أن اللي دمرك ودمرلك حياتك هو أكتر حد أنت فاكر أنه هيكون سند وظهر وحياة».

وتابعت: «اكتشفت كارثة وصدمة حياتي ده أذاني نفسيا وجسديا ودمرلي حياتي هو و طليقته.. بس للأسف أنا مُهددة أني لو فتحت بوقي هتقتل أو هتحبس تاني بس بطريقة أبشع أو هيتشوه وشي بـ مياة نار ده على حسب التهديد».

البلوجر هدير عبد الرازق البلوجر هدير عبد الرازق

وقدم أيمن محفوظ المحامي بالنقض، بلاغًا للمجلس القومي للمرأة ضد زوج البلوجر هدير عبد الرازق، مسرب الفيديو الإباحي لهما سويًا والذي اتهمته البلوجر صراحة بهذا الأمر.

وقال أيمن محفوظ، في بلاغه للمجلس القومي للمرأة، بأنه بعد تسريب ونشر الفيديو الإباحي للبلوجر هدير عبد الرازق، والذي وصفه بأنه أخطر أنواع العنف ضد المرأة المصرية وأنها كانت مخطئة في بعض تصرفاتها ولكنها هي سيدة مصرية في المقام الأول وهتك سترها وعرضها والذي هو عرض لكل مصري وعربي لأهداف غير إنسانية وإجرامية يعد جريمة خطيرة.

وأردف محفوظ، في بلاغه أن هدير عبد الرزاق تعرضت من مسرب الفيديو الإباحي إلى العديد من أشكال العنف ضد المرأة ويشكل جرائم الابتزاز ونشر الفسق والفجور والاعتداء على حرمه الحياة الخاصة ومخالفة قانون مكافحة الدعارة رقم 10 لسنه 1961 ومواد قانون العقوبات رقم 306 و308 و309 و 178ومخالفة قانون الانترنت الجديد في المواد 25، 26، 27 وغيرها.

وأكد محفوظ، أن هذا ما دفعه إلى تقديم البلاغ إلى المجلس القومي للمرأة والذي من أهم أدوار المجلس هو إبلاغ السلطات عن الانتهاكات لحقوق وحريات المرأة، وحمايتها وتزويدها بالمشورة والدعم النفسي والقانوني عند مواجهة أي شكل من أشكال العنف، وتلقي ودراسة الشكاوي الخاصة بانتهاك حقوق المرأة وإحالتها إلي جهات الاختصاص وحلها مع توفير المساعدة القضائية اللازمة.

واستطرد في بلاغه أن إنشاء المجلس القومي للمرأة بالقرار الجمهوري رقم 90 لسنة 2000 كآلية وطنية مستقلة تتبع رئيس الدولة، بما يتواءم مع التوجيهات الرئاسية التي تعبر عن حجم ما يحمله الرئيس السيسي للمرأة المصرية من تقدير واهتمام، لحمايتها

وطالب محفوظ في ختام بلاغه المجلس القومي للمرأة بتفعيل الدور الإيجابي للمجلس والتعاون مع كافة مؤسسات الدولة في حماية المرأة المصرية عمومًا. وفي هذا السياق تقديم بلاغ ضد مصور ومسرب وناشر هذ الفيديو الإباحي والذي اتهمته هدير عبد الرزاق بشكل صريح بأنه زوجها، مع تقديم المساعدة القضائية والنفسية لتلك الضحية واشتمل البلاغ علي كافه بيانات الجاني ومحل إقامته ورقمه القومي، ومطالبًا باتخاذ اللازم قانونًا.

اقرأ أيضاًضبط شخصين لغسلهما 30 مليون جنيه حصيلة الاتجار بالعملة في القاهرة

شاب يطعن زوجته وسط شوارع بولاق الدكرور.. وقرار قضائي ضده

مقالات مشابهة

  • «هحرق وشك بمياة نار».. البلوجر هدير عبد الرازق تتصدر «التريند» لهذا السبب
  • وعد البحري تخوض مغامرة في أدغال أفريقيا مع المخرجة بتول عرفة
  • عقوبة الإعدام تحوم حول سعد الصغير بعد ضبطه بمخدرات في المطار.. فيديو
  • قانوني يوضح عقوبة جلب المخدرات من الخارج.. تفاصيل المادة 33
  • عبدالمنعم عمايري يثير الجدل بتصريحات عن أمل عرفة
  • عبد المنعم عمايري يتحدث عن أمل عرفة ويكشف هذا السر
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع محافظ القاهرة تطوير شوارع الجوهري ويوسف نجيب والعسيلي بالعتبة
  • قانوني يكشف عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحال في فصل الشتاء
  • تأثير مبادئ ثورة ١٩ وانتماء محفوظ للوفد على نظرته للصحافة
  • «نجيب محفوظ».. حياً