في مشهد يعيد إلى الأذهان انهيار سد درنة في ليبيا في سبتمبر 2023، تشهد ليبيا حاليًا سيولًا وأمطارًا غزيرة تحاصر عدة أحياء، مما أسفر عن وفيات وإصابات وانقطاع الكهرباء، كما تخشى البلاد من توسع الكارثة إلى مناطق أخرى.

سيول ليبيا تجتاح 4 بلديات

شملت السيول في ليبيا مناطق بلديات العوينات، تهالة، غات، والبركت، مع انقطاع الاتصالات والكهرباء عن جميع الأماكن المذكورة منذ أمس الخميس، كما انقطع الطريق الرئيسي الوحيد الذي يربط بين هذه البلديات وباقي المدن.

الأهالي يهربون من سيول ليبيا

وغمرت سيول ليبيا أكثر من 100 حي في المناطق الأربعة في البلاد، فيما سيتم رصد الخسائر في الممتلكات الخاصة والعامة بعد الانتهاء من هذه السيول، وفرت العائلات الليبية من المناطق الغارقة إلى أماكن أخرى حفاظًا على حياتهم، فيما أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ اليوم الجمعة وفاة 3 أطفال نتيجة السيول.

سيول ليبيا وتعزيزات عسكرية

وبسبب سيول ليبيا حدث انهيار طريق التوم الحدودي بين مدينة القطرون وتشاد و النيجر، في سياق مواز دفعت القيادة العامة للجيش الوطني الليبي بتعزيزات عسكرية إلى منطقة غات الكبرى، جنوب غرب ليبيا، من أجل المشاركة في جهود الإغاثة والإنقاذ في المنطقة المنكوبة، فيما أعلن المجلس البلدي في تهالة أنّها «بلدية منكوبة»، مصدرًا استغاثة إلى كل الليبين والمؤسسات التنفيذية والمنظمات والجمعيات الإنسانية والأهلية، لمد يد العون لأهالي مدينة «تهالة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ليبيا سيول ليبيا منطقة منكوبة سد درنة سیول لیبیا

إقرأ أيضاً:

استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض المناطق

الرياض

دعت المديرية العامة للدفاع المدني إلى أخذ الحيطة والحذر، وضرورة البقاء في أماكن آمنة والابتعاد عن أماكن تجمُّع السيول والأودية وعدم السباحة فيها، والالتزام بالتعليمات المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاستمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة، من يوم غدٍ الاثنين حتى الجمعة المقبل.

وأوضحت أن منطقة مكة المكرمة ستتأثر بأمطار خفيفة إلى متوسطة تؤدي إلى جريان السيول وتساقط البرد ورياح هابطة مثيرة للأتربة والغبار تشمل الطائف وميسان وأضم والعرضيات والعاصمة المقدسة والكامل والجموم والليث والقنفذة والخرمة وتربة ورنية والمويه، وستتأثر منطقة الرياض بأمطار خفيفة لتشمل عفيف والدوادمي والقويعية والأفلاج والسليل ووادي الدواسر.

وأضافت المديرية أن مناطق الباحة وعسير وجازان ستتأثر بأمطار متوسطة إلى غزيرة، وخفيفة إلى متوسطة على مناطق حائل والقصيم والشرقية والمدينة المنورة ونجران.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. سيول جارفة تجتاح المنصورة ولا أضرار بشرية
  • الصين والولايات المتحدة يجريان تدريبات واتصالات عسكرية لأول مرة
  • قرى منكوبة في فكيك و السلطات توصل المساعدات عبر هيليكوبتر (صور)
  • انهيار أرضي يوقف قطار ليكو-ميلانو ويثير حالة طوارئ في المنطقة
  • مسؤولون: أوكرانيا تطلق مسيرات على موسكو ومناطق روسية أخرى
  • انهيار عقار مكون من 4 طوابق فى منطقة الزيتون.. صور
  • ضياع سيول الأمطار في البحر يطرح مخاوف تفاقم أزمة الجفاف
  • رئيس بلدية طرابلس: حل مشكلة عمال الاطفائية يتطلب حلا لمشكلة إتحاد بلديات الفيحاء
  • حكومة ولاية الجزيرة تشرع في إقامة “تروس” واقية لمنع تدفق السيول القادمة من منطقة جبل موية بولاية سنار
  • استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض المناطق