لجريدة عمان:
2024-09-11@13:55:08 GMT

عروض متنوعة في مهرجان الأردن لأفلام الأطفال

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

عمّان "العمانية": طرحت الأفلام المشاركة بمهرجان الأردن لأفلام الأطفال الذي نظمته الهيئة الملكية للأفلام، قضايا ذات صبغة إنسانية، تدور حول أحلام الطفولة وتحديات الواقع التي تحول دون تحقيقها.

يتناول الفيلم التونسي "الحافلة" الفائز بجائزة اليونيسف الخاصة، قصة أطفال يعيشون في قرية نائية، ويبذلون جهدهم في كل صباح للوصول إلى مدرستهم البعيدة.

ويرصد المخرج مالك مجدوب حلم هؤلاء الصغار بالتغلب على وعورة الطريق وتجنّب مشاق الرحلة المدرسية اليومية.

ويحكي الفيلم الهندي "المميزة" الذي نال جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم طويل، قصة فتى يمتلك طموحاً كبيراً لكن ثقته بنفسه مهزوزة، وفي أحد الأيام يعثر أثناء جمعه للعملات النقدية من النهر على ميدالية من الذهب الخالص، فيسعد بها معتقداً أنها ستجلب له الراحة والسعادة، لكن الأحداث التي يواجهها فيما بعد تضعه أمام تحديات غير متوقعة.

ويتحدث الفيلم الفلسطيني "الغميضة"، الذي أخرجته حنين كلّاب وفاز بجائزة أفضل فيلم تحريكي، عن قضية الفقد، مستخدماً اللعبة الشعبية المعروفة بـ "الغمّيضة". بينما يُبرز الفيلم اللبناني "الركض مع السلاحف" الذي حظي بجائزة لجنة تحكيم الصغار لأفضل فيلم قصير وأخرجه بلال خريس، متانة العلاقة التي تجمع بين أخ وأخت، وتعاونهما لمواجهة التحديات وصولاً للنجاح.

ويروي الفيلم الفرنسي "دنيا وأميرة حلب" من إخراج ماريا ظريف وأندريه قاضي، والفائز بجائزة الجمهور لأفضل فيلم روائي طويل، قصة طفلة تعيش مع جدّيها في مدينة حلب بعد فقدانها والديها، ويتتبع الفيلم رحلتها كلاجئة إلى كندا.

وإلى جانب عروض الأفلام التي بلغ عددها ستة أفلام طويلة وأربعة عشرة فيلماً قصيراً من ثلاث عشرة دولة حول العالم، أقيمت خلال المهرجان جلستان حواريتان؛ الأولى بعنوان "صناعة سينما مؤثرة للأطفال: المحتوى الجيّد والثقافة والتعاون المشترك"، والثانية بعنوان "الفيلم الأردني التحريكي الطويل (سليم).. من الورق إلى الشاشة"، كما عُقدت مجموعة من ورش العمل المتخصصة بتعليم المشاركين تقنيات صناعة الأفلام.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب

 

يكرم مهرجان الغردقة  لسينما الشباب في  حفل إفتتاح دورته الثانية من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 المخرجة المصرية ساندرا نشأت تقديرا لمشوارها السينمائي .
ومن المقرر أن يصاحب التكريم عرضا لمشروع تخرج ساندرا من المعهد العالي للسينما وهو فيلم أخر شتا من بطولة مني زكي وداليا إبراهيم وندوة تعقدها مع جمهور المهرجان  .
وأعربت ساندرا عن تقديرها للمهرجان وسعادتها بالتكريم من المهرجان الذي يسهم في التواصل بين المواهب من الشباب وجذوره الفنية من الأجيال السابقة .
وقالت : رغم غيابي عن البلاتوهات منذ فترة بسبب ظروفي الأسرية إلا أن التكريم زاد من حماسي للعودة سريعا من جديد الي صناعة الأفلام .
موضحة أن فكرة عرض فيلم مشروع تخرجها من المعهد ليشاهده جمهور المهرجان رائعة رغم الإمكانات الضعيفة التي كانت تصنع بها الأفلام  وماتشهده صناعة الأفلام حاليا من تطور تكنولوجي كبير 
ومن جانبه أكد السيناريست محمد الباسوسي أن تكريم المهرجان للمخرجة ساندرا نشأت هو تكريم لكل موهبة حقيقية قدمت لصناعة السينما 
وقال :  ساهمت ساندرا من خلال أفلامها  في منح فرصا عديدة لممثلين  أصبحوا فيما بعد نجوما كبار وأنها راهنت منذ أن كانت طالبة علي الشباب من أبناء جيلها مثل كريم عبد العزيز وأحمد عز ومني زكي وحنان ترك  لذلك كانت أفلامها هي الأكثر جماهيرية  وتعبيرا عن زمنها .
وذكر أن المهرجان يجهز لمفاجأة تشارك فيها ساندرا  أثناء الفعاليات.

يشار الي أن  ساندرا نشأت بدأت مشوارها كمساعدة لكبار المخرجين مثل  الراحل الدكتور سمير سيف ويسري نصرالله وكان فيلم مبروك وبلبل  هو اول أفلامها كمخرجة وتوالت بعده أفلامها مثل ليه خلتني أحبك وحرامية في كي جو تو وحرامية في تايلاند وملاكي إسكندرية والرهينة ومسجون ترانزيت والمصلحة وأخويا (في الحب والحياة ) وكرمتها سفارة السويد بالقاهرة العام الماضي بإعتبارها واحدة من رائدات التغيير في السينما المصرية  .

 

عن مهرجان الغردقة لسينما الشباب

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارة الثقافة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

ساندرا نشأت 

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف عن أول فيلمين من اختياراته المصرية لهذا العام
  • فيلم يرقة يفوز بجائزة الجمهور بمهرجان البترون لأفلام البحر المتوسط
  • تكريم ساندرا نشأت في مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • تكريم ساندرا نشأت فى مهرجان الغردقة لسينما الشباب
  • 13 فيلماً عالمياً بمهرجان الجونة السابع
  • 8 عروض مسرحية في ثامن أيام مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي
  • تأليف أمجد أبو العلا.. تقديم العرض المغربي فطائر التفاح على مسرح الفلكي ضمن عروض مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • الشباب والرياضة بالمنوفية تنظم فعاليات متنوعة ضمن مهرجان "صيف شبابنا"