أعلن جيش بيلاروسيا ( اليوم الجمعة 16-8-2024) حشد قواته على الحدود مع أوكرانيا على خلفية التوغل الأوكراني داخل روسيا التي أعلنت سيطرتها على بلدة استراتيجية جديدة، محذرة من “اشتعال حرب عالمية”.

وقال وزير الدفاع البيلاروسي فيكتور خرينين “إن هناك احتمالا كبيرا لاستفزاز مسلح من قبل أوكرانيا المجاورة”، حسبما ذكرت “وكالة أنباء بلتا” البلاروسية الرسمية اليوم.

وأمر خرينين بتعزيز القوات البيلاروسية على محوري غوميل ومازير جنوبي البلاد، وتشمل التعزيزات قوات العمليات الخاصة، ووحدات صاروخية بيلاروسية، ستغادر نقاط انتشارها الدائمة وتتحرك إلى المناطق المكلفة بتعزيزها.

ويأتي تعزيز القوات على الحدود الجنوبية لبيلاروسيا في ضوء توغل أوكرانيا في مقاطعة كورسك الروسية، فيما أعلنت موسكو اليوم سيطرتها على بلدة تقع على بعد 15 كيلومترا تقريبا من مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في شرق أوكرانيا.

وكتبت وزارة الدفاع الروسية عبر تلغرام “بفضل تحركات وحدات مجموعة قوات الوسط تم تحرير بلدة سيرغييفكا”. وكانت الوزارة أعلنت الخميس السيطرة على بلدة أخرى في المنطقة ذاتها.

كما نقلت وكالة الإعلام الروسية اليوم عن مصادر أمنية لم تحددها القول إن القوات الروسية دمرت وحدة أوكرانية لعمليات الاستطلاع والتخريب بحوزتها أسلحة من دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في منطقة كورسك بغرب روسيا.

من ناحية أخرى قال نيكولاي باتروشيف أحد مساعدي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والغرب ضالعان بشكل مباشر في التخطيط لهجوم أوكرانيا على منطقة كورسك الروسية.

واعتبر باتروشيف في مقابلة مع صحيفة “إزفستيا” الروسية أن تصريحات الولايات المتحدة عن عدم تورطها في الهجوم “غير صحيحة، ولولا مشاركتها ودعمها المباشر لما غامرت كييف بالدخول إلى الأراضي الروسية”. “.

ونقلت الصحيفة عنه قوله “تم التخطيط للعملية في منطقة كورسك بمشاركة أيضا من حلف شمال الأطلسي والمخابرات الغربية “.

من جهته، قال النائب البرلماني الروسي ميخائيل شيريميت إن التوغل الأوكراني المدعوم من الغرب في روسيا “يضع العالم على مشارف حرب عالمية شاملة”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن النائب قوله “بالنظر إلى وجود عتاد عسكري غربي مع استخدام ذخيرة وصواريخ غربية في الهجمات على البنية التحتية المدنية، فضلا عن الدليل الدامغ على مشاركة أجانب في الهجوم على الأراضي الروسية، فإنه يمكن أن نستنتج أن العالم على شفا حرب عالمية ثالثة”.

وأضاف شيريميت، العضو في لجنة الدفاع بالبرلمان الروسي، أن دول حلف شمال الأطلسي أعطت الضوء الأخضر لتنفيذ خطط التوغل، وهو اتهام نفته الولايات المتحدة.

وبينما تقول أوكرانيا وحلفاؤها إن روسيا تتلقى دعما لجهودها الحربية من الصين وإيران وكوريا الشمالية. أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون اليوم تعهده بتعزيز التعاون مع روسيا، وعبر عن ثقته في أن موسكو ستنتصر في “حربها المقدسة من أجل السلام والعدل”.

وتقاتل روسيا القوات الأوكرانية في كورسك منذ السادس من أغسطس/آب الجاري بعد التوغل المباغت الذي نفذته قوات كييف في أكبر هجوم على الأراضي الخاضعة للسيادة الروسية منذ الحرب العالمية الثانية. وتقدمت منذ ذلك الحين بشكل كبير، مما أجبر موسكو على إجلاء ما يربو على 200ألف شخص من منازلهم.

المصدر :

الجزيرة

 

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تحذر إيران من إمداد روسيا بصواريخ باليستية

القاهرة (زمان التركية)ــ عبرت أوكرانيا عن قلقها العميق بشأن احتمال نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا، بحسب ما أفادت التقارير الإعلامية الدولية.

وقالت الخارجية الأوكرانية في بيان، اليوم الاثنين، نحن ندعو مرة أخرى قيادة جمهورية إيران الإسلامية إلى الامتناع عن نقل أي أسلحة ومعدات عسكرية إلى روسيا، وهي دولة معتدية بموجب ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي.
أضاف البيان أنه “منذ أكثر من عامين وتعاني أوكرانيا والأوكرانيون يومياً من الهجمات الإرهابية الروسية بجميع أنواع الأسلحة الفتاكة، بما في ذلك الطائرات المسيرة الإيرانية”.
وقالت الخارجية الأوكرانية “تعميق التعاون العسكري التقني بين روسيا وإيران يشكل تهديدات أمنية خطيرة ليس فقط لأوكرانيا، بل أيضاً لأوروبا و الشرق الأوسط والعالم بأسره. إننا ندعو المجتمع الدولي إلى زيادة الضغط على طهران وموسكو لحماية الأمن والسلم الدوليين”.
وقالت الخارجية الأوكرانية “يجب على إيران أن تتوقف بشكل كامل ونهائي عن تزويد روسيا بالأسلحة لكي تثبت بالأفعال وليس بالأقوال صدق تصريحات قيادتها السياسية حول عدم تورطها في تغذية آلة القتل العسكرية الروسية”.
وختم البيان بالقول “نحذر طهران من أنه إذا تأكد أن إيران قد نقلت صواريخ باليستية إلى روسيا الاتحادية، فإن ذلك سيكون له عواقب وخيمة على العلاقات الثنائية الأوكرانية الإيرانية”.

Tags: أوكرانياالخارجية الأوكرانيةايرانمروسياصواريخ باليستية ايرانية

مقالات مشابهة

  • معادلة “كورسك”: هل يُغير توغل أوكرانيا في الأراضي الروسية مسارات الحرب؟
  • ‏حاكم منطقة كورسك الروسية: الأضرار الاقتصادية الناجمة عن التوغل الأوكراني في كورسك تقدر بنحو مليار دولار
  • ‏رويترز عن مسؤول روسي: القوات الروسية حررت نحو 10 بلدات في منطقة كورسك الروسية
  • القوات الروسية تستعيد السيطرة على 10 بلدات في إقليم كورسك
  • روسيا تدفع القوات الأوكرانية إلى التراجع في كورسك
  • أوكرانيا تحذر إيران من عواقب تسليم صواريخ إلى روسيا
  • أوكرانيا تحذر إيران من إمداد روسيا بصواريخ باليستية
  • مقتل يمني في صفوف القوات الروسية في أوكرانيا (الأسماء)
  • انفجارات تهز كييف.. وموسكو تتحدث عن تقدم على جبهة دونيتسك شرق أوكرانيا
  • أوكرانيا تحرق التحصينات الروسية بواسطة مسيرات التنين (شاهد)