طهران "العمانية": يعتبر متحف السجاد اليدوي في العاصمة الإيرانية طهران من أهم المتاحف في هذا البلد ويضم أكثر من 500 قطعة فريدة من السجاد، يتراوح عمر بعضها بين 400 و500 عام حيث تُعد أكبر مجموعة من السجاد اليدوي العريق في العالم.

مبنى المتحف الذي يقع في "متنزه لاله" وسط العاصمة طهران يتربع على مساحة تقدر بـ3400 متر مربع وله هندسة معمارية أنيقة وجذابة تم تصميمه على يد المعماري الإيراني الراحل عبدالعزيز فرمانفرمائیان، وتشبه واجهته الخارجية إلى حدٍ كبير آلة حياكة السجاد اليدوية التي يتم استعمالها منذ القدم في أنحاء مختلفة من إيران.

وفي حوار مع وكالة الأنباء العمانية قالت طيبة أنصاري عضو المركز الثقافي والفني للسجاد اليدوي الإيراني إن متحف طهران للسجاد اليدوي تم افتتاحه عام 1978 بهدف توثيق الجوانب الفنية والثقافية والتاريخية للسجاد اليدوي وإحياء وتطوير فن النسيج وصناعة السجاد في إيران.

وأضافت أن المتحف يضم أنواعاً مختلفة من السجاد اليدوي والبساط حسب جودتها وقدمها، إضافة إلى الميزات التي يحظى بها السجاد اليدوي الإيراني من حيث الرسم والتصميم والنقش والحياكة والتنوع والانتشار الجغرافي لحياكة السجاد.

وأكدت أنصاري أن المتحف يعرض أيضا نماذج من السجاد الذي يُظهر زوايا من الشعر والأدب الإيراني والأساطير والدين والثقافة والفن في إيران حيث يعود تاريخ أنواع السجاد اليدوي المعروض في هذا المتحف إلى القرن التاسع الهجري حتى وقتنا الحاضر.

وقالت طيبة أنصاري إن الأدوات الخاصة بحياكة وتصميم السجاد ومختلف أنواع خيوط الحرير الطبيعية المستعملة في السجاد اليدوي تشکل أيضا حیزا بارزا من متحف طهران للسجاد اليدوي.

وأشارت عضو المركز الثقافي والفني للسجاد اليدوي الإيراني إلى أن متحف طهران يضم مكتبة تحتوي على حوالي 3500 كتاب بلغات مختلفة وهي مُتاحة للجميع سواء من الباحثين أم عامة الزوار، إلى جانب صالة سينمائية تعرض أفلام وثائقية حول مجالات غزل وحياكة السجاد وتصميم رسومات وزخارف السجاد اليدوي الإيراني، إضافة إلى أن المتحف يُقدم كذلك دورات لتعليم صناعة وتصميم السجاد بهدف الحفاظ على فنون وتقنيات الصناعة ضمن الإرث الثقافي الإيراني.

وأوضحت أنصاري أن المتحف يجسد أحد أهم عناصر التراث الثقافي في إيران الذي انتقل من جيل إلى جيل على مدى قرون عديدة، واليوم يبتكر مصممو ومنتجو السجاد الإيراني تصميمات و أنماطا جديدة من خلال توظيف التراث القديم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: السجاد الیدوی من السجاد

إقرأ أيضاً:

‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية"

نفى ‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني، تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية".

وكانت حركة حماس، أعلنت اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي للحركة في الخارج.

وقد أفاد التلفزيون الإيراني، نقلا عن بيان للحرس الثوري، بأنه تم اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس» اسماعيل هنية وأحد حراسه في طهران.

وأكدت مصادر، أن مقتل هنية نتج عن استهدف مقر إقامته في طهران الساعة 2 فجرا، بصاروخ مباشر موجه نحو جسده، حسب ما ذكرت قناة العربية.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني يصل العراق ويزور النصب التذكاري لقاسم سليماني
  • الرئيس الإيراني يصل العراق في أول رحلة خارجية له
  • ‏الرئيس الإيراني يغادر طهران متوجها إلى بغداد في أول زيارة خارجية له منذ توليه منصبه
  • نقيب الصحفيين ووزير الثقافة يبحثان سبل التعاون المشترك نحو إثراء المشهد الثقافي والصحفي
  • السجاد اليدوي في الحرانية.. العزف على قيثارة من خيوط الصوف (خاص)
  • ‏قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني ينفي تقارير عن نقل صواريخ إيرانية إلى روسيا ويعتبرها "حربا نفسية"
  • سفير طهران لدى العراق: الرد الإيراني على مقتل إسماعيل هنية قادم
  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • رئيسة دار الأوبرا تنعى الدكتور طارق علي حسن: رمز من رموز الثقافة والفن
  • لماذا يفكر الرئيس الإيراني في نقل العاصمة من طهران إلى الجنوب؟