أثار تفشي مرض جدري القردة في الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة مخاوف العلماء حول العالم، خاصة مع إعلان منظمة الصحة العالمية "حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي".

يعرف جدري القردة، أو mpox، بأنه فيروس ينتشر من شخص لآخر من خلال ممارسة الجنس أو ملامسة جلد المصاب أو عبر الجهاز التنفسي أو من خلال العينين أو الأنف أو الفم.

ويمكن أن ينتشر أيضا من خلال لمس الأشياء الملوثة بالفيروس، مثل الفراش والملابس، بالإضافة إلى الاتصال الوثيق بالحيوانات المصابة، مثل القردة والجرذان.

وفيما يلي 8 أعراض لـ mpox يجب الحذر منها:

- الطفح الجلدي.

- الآفات المليئة بالقيح.

- الحمى.

- الصداع.

- آلام في العضلات أو المفاصل.

- آلام في الظهر.

- انخفاض الطاقة.

- تضخم الغدد الليمفاوية.

وعادة يظهر الطفح الجلدي أولا على الوجه أو اليدين أو القدمين، ثم ينتشر بعد ذلك إلى أجزاء أخرى من الجسم. ولكن في الحالات المرتبطة بالتفشي، بدأ الطفح الجلدي غالبا في منطقة الأعضاء التناسلية أو الفم أو الحلق.

ويمر الطفح الجلدي الناتج عن جدري القردة بعدة مراحل، حيث يظهر أولا على هيئة بقع مسطحة تتحول إلى بثور، ثم تمتلئ البثور بالقيح، وبعدها تظهر القشور، ثم تختفي خلال أسبوعين إلى 4 أسابيع.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، يمكن أن يؤدي المرض أيضا إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك الالتهاب الرئوي وصعوبة البلع والتهابات العين التي تؤدي إلى فقدان البصر، والتهاب الدماغ والقلب والمستقيم.

وقال الخبراء إن الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية، أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات أكثر خطورة.

وكان مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قد أعلن وباء جدري القردة في إفريقيا "حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية". كما أعلنت الهيئة الصحية التابعة للاتحاد الإفريقي، الثلاثاء الفائت، حالة طوارئ صحية عامة، وهو أعلى مستوى من التأهب، بسبب تفشي مرض جدري القردة في القارة.

يذكر أن جدرى القردة يسببه فيروس جدري القردة (جنس الفيروسة الأورثوبوكس)، الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بفيروسات "الجدري" الأخرى، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

وتم التعرف على جدري القردة لأول مرة في عام 1958 في مستعمرات القردة، ثم مرة أخرى في عام 1970 لدى البشر بجمهورية الكونغو الديمقراطية. وفي السنوات اللاحقة، انتشرت فاشيات جدري القردة في مناطق عبر وسط وغرب إفريقيا، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

عن روسيا اليوم

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: جدری القردة فی الطفح الجلدی

إقرأ أيضاً:

احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته

إصابة نادرة يُعاني منها رجل أمريكي يُدعى جو كيسي، إذ كشفت الفحوصات الطبية إصابته بـ3 فيروسات خطيرة في آن واحد إثر تعرضه للدغة بعوضة، ما جعل الأطباء يضعونه في وحدة العناية المشددة، لمتابعة مدى تأثير الأدوية وما ستؤول إليها تلك الحالة الصعبة، وفق ما ذكره تقرير بموقع BBC.  

الإصابة بـ3 فيروسات خطيرة 

بعد تعرض جو للدغة بعوضة أثناء خروجه في الصباح، فوجئ أفراد أسرته بظهور مجموعة من الأعراض عليه، بدأت بالصداع، التعرق الشديد، الطفح الجلدي الخفيف حتى تطور الأمر في غضون أيام إلى عدم القدرة على الحركة أو الكلام ثم الدخول في غيبوبة، حسب ما أوضحته أنجيلا باركر أخت زوجته، في تصريحات صحفية، وبعد خضوعه للفحص الطبي تبين إصابته بثلاث فيروسات في آن واحد نتيجة لدغة البعوضة، تتمثل في فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي، فيروس حمى غرب النيل، وفيروس التهاب دماغ القديس لويس.

تعيش أسرة كيسي التي تتكون من زوجة و4 من الأبناء حالة من الحزن الشديد، بعدما كشف الأطباء المتابعون لحالته في أحد مستشفيات ولاية نيو هامبشاير الأمريكية، أنه من الحالات الصعبة والخطيرة، لأنه يعاني من أعراض 3 فيروسات خطيرة أودت به إلى  حدوث تورم في المخ والدخول في غيبوبة، ما يجعله بحاجة إلى رعاية طويلة الأمد على مدار الساعة.

فقدان الوعي والدخول في غيبوبة 

وأوضحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن أعراض فيروس التهاب الدماغ الخيلي الشرقي تتمثل في تيبس الرقبة والصداع ونقص الطاقة ويصل الأمر إلى مرض عصبي خطير يهدد الحياة، وتتمثل أعراض حمى غرب النيل في تورّم الغدد اللمفاوية، الغثيان، صعوبة في البلع، الشلل الحركي حتى يصل الأمر إلى فقدان الوعي والغيبوبة.

أما أعراض وفيروس التهاب دماغ القديس لويس، فتتمثل في الدوار والصداع الشديد ومن ثم يتطور الأمر إلى إصابة الجهاز العصبي والدخول في غيبوبة.

ووجهت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها مجموعة من النصائح التحذيرية من لدغات البعوض للسكان، مثل تجنب الوجود في الأماكن التي يكثر فيها البعوض مثل المناطق الرطبة ومناطق المياه الراكدة، ارتداء ملابس تغطي معظم مناطق الجسد، واستخدام طارد للحشرات، خاصة في المنازل المرفقة بحدائق.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • احذر لدغات البعوض.. أصابت أمريكيا بـ3 فيروسات تهدد حياته
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود