أخبارنا:
2024-09-11@13:55:09 GMT

ذوبان جليدي بمستوى غير مسبوق يهدد مستقبل العالم

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

ذوبان جليدي بمستوى غير مسبوق يهدد مستقبل العالم

حذرت دراسة علمية من أن العالم قد يشهد ذوبانا جليديا في المستقبل، بعد إشارة حديثة مثيرة للقلق، وهي تقلص حجم الأنهار الجليدية الاستوائية، الواقعة على ارتفاعات عالية في جبال الأنديز، في الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، منذ العصر الجليدي الأخير.

وكتب فريق دولي من الباحثين، في دراستهم التي نشرت في مجلة "ساينس"، أن هذه الأنهار الجليدية في الأنديز أصبحت أصغر مما كانت عليه منذ 11700 عام، لتصبح المناطق الاستوائية هي أول منطقة كبيرة توثق مثل هذا التراجع.

وقام الباحثون بقياس تركيزات عنصري "البريليوم 10" و"الكربون المشع 14"، في الصخور المكشوفة حديثا على هامش 4 أنهار جليدية تمتد عبر جبال الأنديز، من أجل معرفة تاريخ عمليات ذوبان الجليد السابقة، وبيّنت صور الأقمار الاصطناعية الحديثة، أن فنزويلا فقدت آخر أنهارها الجليدية، لتصبح أول دولة في الأمريكيتين تفقد كل الأنهار الجليدية.

وقال أحد معدي الدراسة، أندرو جورين، في بيان صحفي: "لم نجد أيا من "البريليوم 10" أو "الكربون المشع 14" في أي من عينات الصخور الـ18، التي قمنا بقياسها على هامش 4 أنهار جليدية استوائية، وهذا يخبرنا أنه لم يكن هناك أي تعرض كبير للإشعاع الكوني منذ تشكلت هذه الأنهار الجليدية خلال العصر الجليدي الأخير".

وفيما يرى الباحثون أن تفسيرات أخرى مثل كون أن الأنهار الجليدية شديدة التأثر بالتآكل، تبدو غير محتملة، فإنهم بدلا من ذلك، يعزّون نقص عنصري "البريليوم 10" و"الكربون المشع 14" كدليل على الدفء الاستوائي "غير المسبوق"، والاحتباس الحراري العالمي الذي تسبب في ذوبان الغطاء الجليدي للأنهار الجليدية.

وحذرت الدراسة من أن الانحباس الحراري العالمي أدى بالفعل إلى رفع درجة حرارة الأرض بمقدار 1.5 أو 2 درجة مئوية، وأن المزيد من الذوبان على وشك الحدوث في أنهار جليدية أخرى في جميع أنحاء العالم.

عن سبوتنيك عربي

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الأنهار الجلیدیة

إقرأ أيضاً:

الوطني الاتحادي الإماراتي ومجلس العموم الكندي يشيدان بمستوى العلاقات الثنائية

التقت سارة فلكناز عضو المجلس الوطني الاتحادي نائب رئيس مجموعة الشعبة البرلمانية الإماراتية في الاتحاد البرلماني الدولي، اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة في دبي، ناثانيل سميث عضو مجلس العموم في اتحاد كندا عضو اللجنة التنفيذية في البرلمان الدولي، بحضور شيخة الكعبي عضو المجلس الوطني الاتحادي.

وأشاد الجانبان خلال اللقاء بمستوى العلاقات الثنائية بين الإمارات وكندا في جميع المجالات، لاسيما الاقتصادية والاستثمارية، وأكدا أهمية القواسم المشتركة بين البلدين خاصة ما يتلعق التسامح والتعايش، والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وقدمت فلكناز، نبذة عن المجلس الوطني الاتحادي واختصاصاته، ومسيرة التمكين، ومشاركة المرأة في المجلس ناخبة وعضوة، وقرار رفع نسبة تمثيل المرأة في عضوية المجلس إلى 50%، إضافة إلى نجاح استضافة الإمارات للدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف بشأن تغير المناخ COP28، الذي كان من أهم نتائجه إقرار "اتفاق الإمارات" التاريخي الذي يؤكد التزام المجتمع الدولي على التعاون في مجال التغير المناخي.

من جانبه، ثمن عضو البرلمان الكندي، تنامي العلاقات الثنائية بين البلدين، وحرص حكومتيهما على تطويرها وأكد أهمية توطيد علاقات التعاون البرلماني بين الجانبين في المجالات ذات الاهتمام المشترك في المحافل البرلمانية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • سنجر: هاريس وضعت ترامب في موقف دفاعي.. وتفوقها يهدد مستقبل الحزب الديمقراطي
  • رئيس الوزراء يشيد خلال لقائه وزير الإعلام بمستوى أداء الإعلام اليمني
  • رئيس الوزراء يشيد بمستوى أداء الإعلام اليمني
  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • الوطني الاتحادي الإماراتي ومجلس العموم الكندي يشيدان بمستوى العلاقات الثنائية
  • إيطاليا.. قتيل و4 جرحى في انهيار جليدي
  • إيطاليا.. مصرع شخص وإصابة 4 في انهيار جليدي
  • الأمم المتحدة : العالم يتجه إلى مستقبل قاتم بسبب النزاعات والقمع والتضليل الإعلامي
  • أدنوك تستحوذ على 35% في منشأة لإنتاج الهيدروجين والأمونيا منخفضي الكربون في تكساس
  • الأمم المتحدة تحذّر: العالم يتجه نحو مستقبل قاتم