بوابة الوفد:
2024-09-11@14:01:33 GMT

بايدن: لم نصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن :"أننا لم نصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بعد لكننا أقرب مما كنا عليه قبل 3 أيام"، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

«بايدن» مازحاً: أبحث عن وظيفة بايدن يشارك هاريس في أول فعالية انتخابية منذ انسحابه اليوم الثاني من مفاوضات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة:

وفي إطار آخر،  اجتمع الوسطاء في قطر لليوم الثاني من مفاوضات الدوحة في محاولة لتأمين اتفاق لوقف إطلاق النار لوقف الحرب على غزة، ومن المتوقع أن يصل كبار الدبلوماسيين الأوروبيين إلى إسرائيل اليوم الجمعة للتأكيد على ضرورة تجنب صراع إقليمي أوسع نطاقًا.

 

 استأنفت مفاوضات الدوحة يوم الخميس بدون حماس، التي اتهمت إسرائيل بعرقلة الاتفاق وتصر على تنفيذ الشروط المتفق عليها مسبقًا.

 

 وأكدت وزارة الخارجية القطرية أن مفاوضات الدوحة لوقف إطلاق النار في غزة ستستمر يوم الجمعة.

 

 وقال متحدث باسم الوزارة إن الوسطاء ما زالوا ملتزمين "بمساعيه للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في القطاع من شأنه أن يسهل إطلاق سراح الرهائن وتمكين دخول أكبر قدر ممكن من المساعدات الإنسانية إلى غزة".

 

إنهم يسعون إلى الانتهاء من تفاصيل اقتراح من ثلاث مراحل حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن في مايو.

 

مفاوضات الدوحة سارية وإسرائيل تصر على الحرب:

 مع استمرار اليوم الثاني من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة، تواصل إسرائيل أعمال الحرب على غزة، حيث وزعت قوات الاحتلال منشورات علي الفلسطينيين بإخلاء مناطق في خان يونس ودير البلح بالقطاع.

 

إسرائيل تخلي مناطق بخان يونس ودير البلح:

 قال جيش إسرائيل إنه يُلقي "مناشير" على أحياء شمال خان يونس وشرقي دير البلح بقطاع غزة يدعو عبرها السكان إلى المغادرة استعدادًا للقيام بعمليات عسكرية.

 

 وأوضح بيان لجيش إسرائيل صدر في هذا الشأن أن حماس تستغل تلك المناطق "الإنسانية" لإطلاق قذائف صاروخية نحو محيط القطاع.

 

 وحذر جيش إسرائيل من أن "البقاء في تلك المنطقة أصبح خطيرًا"، مضيفًا أنه يتم تحذير السكان بشكل مسبق لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين وإبعادهم عن منطقة القتال.

 

 ومع مطلع اليوم الجمعة الموافق 16 أغسطس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيونية، شابًا وشقيقته من بلدة بيتين، شرق رام الله، وأخر من طولكرم.

 

ووفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال اعتقلت عبد الرحمن جرابعة، وشقيقته شذى، بعد مداهمة منزلهما وتفتيشه.


 

 كما شهد فجر اليوم، اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم، شابا من ضاحية عزبة الجراد، شرق مدينة طولكرم، وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب عايد المصري بعد مداهمة منزله في العزبة وتفتيشه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الرئيس الأمريكي جو بايدن جو بايدن بايدن وقف إطلاق النار في غزة غزة لوقف إطلاق النار فی غزة مفاوضات الدوحة قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على دعم بلاده لدور الوساطة الذي تلعبه مصر في مفاوضات وقف إطلاق النار بقطاع غزة، بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وذلك في ظل تقدم العلاقات بين أنقرة والقاهرة بشكل ملحوظ.

وقال أردوغان في خطاب له عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي بأنقرة، مساء الاثنين، "ندعم جهود الوساطة التي تقوم بها السلطات المصرية لوقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية".

وتتوسط مصر بجانب كل من دولة قطر والولايات المتحدة في مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى.


وجاء تعليق أردوغان عقب أيام من زيارة أجراها رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة، بعد زيارة مماثلة قام بها الرئيس التركي إلى القاهرة في شباط /فبراير الماضي، وذلك إثر استئناف العلاقات عقب ما يقرب من عقد من القطيعة.

وأوضح أردوغان، أن لدى أنقرة "حوار وثيق مع مصر بشأن ملفات إقليمية أبرزها غزة وشمال إفريقيا وشرق المتوسط"، حسب وكالة الأناضول.

وحول الأوضاع في غزة، أشار الرئيس التركي إلى أنه "في الوقت الذي تتسارع فيه سياسات إسرائيل التوسعية، فإننا، بصفتنا دول المنطقة، بحاجة إلى تعزيز خط التضامن. قمنا بتسريع جهودنا لضمان أن يتخذ العالم الإسلامي موقفا أكثر حزما ضد الإبادة الجماعية في غزة، التي دخلت شهرها الـ 12".

والسبت، دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دول العالم الإسلامي إلى التحالف لمواجهة مطامع الاحتلال الإسرائيلي التوسعية في المنطقة، مشددا على أن "الوقوف ضد إرهاب الدولة لإسرائيل واجب إسلامي".

وقال أردوغان في كلمة له خلال مؤتمر طلاب مدارس الأئمة والخطباء شمالي تركيا، إن "ما يحدث في غزة ليس حربا بين إسرائيل وفلسطين، بل صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين المدافعين عن وطنهم".


واعتبر أن خطوات التقارب التي تتخذها بلاده مع كل من مصر وسوريا "تهدف إلى تأسيس محور تضامن ضد التهديد التوسعي المتزايد".

ولليوم الـ340 على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكاب المجازر المروعة بحق الفلسطينيين، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة ومراكز الإيواء والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة، إلى ما يزيد على الـ41 ألف شهيد، وأكثر من 94 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

مقالات مشابهة

  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يبحثان التطورات في غزة
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • حماس ترد على اتهامات كيربي بانها المُعطل لاتفاق وقف إطلاق النار
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة
  • بوريل: يمكن لنا ممارسة الضغوط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار