كتب - حسن مرسي:

أعلن طارق ياساريفيتش، المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، عن إعلان حالة الطوارئ العامة عقب تفشي مرض جدري القردة، والذي يعد أول ظهور لهذا النوع من المرض خارج القارة الأفريقية.

في تصريح عبر قناة القاهرة الإخبارية، أكد المتحدث على ضرورة توافر الموارد اللازمة للتصدي لهذا التفشي، كما دعا كافة الدول لإجراء فحوصات دقيقة للأشخاص المصابين بالمرض.

وأفاد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية بأنه لا يتوفر حالياً دواء محدد لعلاج مرض جدري القردة، إلا أن المنظمة تعمل على تأمين بعض الأدوية الوقائية للحد من انتشار الفيروس، مؤكدًا على أهمية التنسيق الدولي لتحديد مناطق انتشار المرض وفهم كيفية تعامل النظم الصحية معه.

وأوضح المتحدث أن مرض جدري القردة ينتقل بشكل مباشر من خلال التواصل مع المرضى, ويتسبب بأعراض تشمل الحمى والطفح الجلدي وآلام شديدة. وأضاف أنه ينبغي تعزيز إنتاج لقاحات مكافحة المرض، حيث توجد نوعان مختلفان من فيروس جدري القردة أحدهما منتشر عالمياً.

كما أشار ياساريفيتش إلى الحاجة الملحة للتعرف على أماكن انتشار المرض ومنع تفشيه، فضلاً عن توفير الرعاية الطبية اللازمة لمرضى جدري القردة وعزلهم عن الآخرين لضمان الحد من انتقال العدوى.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان منظمة الصحة العالمية جدري القردة الأدوية الوقائية فيروس جدري القردة مرض جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة، وهي لشخص قادم من الخارج، موضحة أنه لا يوجد داع للقلق.

أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو جامعة القاهرة تتصدر خطوط المواجهة للمخاطر المحتملة لفيروس جدري القردة

 

وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية أنه تم عزل الشخص المشتبه في إصابته بالمرض، كما تم أخذ عينات لفحصها والتأكد من هذه الإصابة، مؤكدة استعداد البلاد التام للتعامل مع مثل هذه الحالات، وأن لديها إجراءات قوية لإدارة وتخفيف أي مخاطر محتملة.

 

يذكر أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب حمى وطفح جلدي وأعراضه تشبه الإنفلونزا.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • بعد مجزرة المواصي.. الصحة العالمية: لا ينفع الدواء حيث يقتل الناس
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • الصحة: ضخ 271 صنفا دوائيا بالصيدليات خلال أسبوع (فيديو)
  • كيف ساهمت مصر في تخفيف حدة الوضع الإنساني في السودان؟.. متحدث الصحة يوضح
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • منظمة الصحة العالمية تكشف حصيلة قتلى حرب السودان
  • منظمة مشاد: نرحب بزيارة مدير منظمة الصحة العالمية