(CNN)-- دعت منظمتا اليونيسف والصحة العالمية، الخميس، إلى وقف القتال لمدة 7 أيام في قطاع غزة، للسماح بتنفيذ جولتين من حملة التطعيم "الحاسمة" ضد شلل الأطفال.

وقالت اليونيسف في بيان صحفي، الجمعة، إنه من المتوقع إطلاق الجولتين في نهاية أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول في جميع أنحاء غزة، "لمنع انتشار فيروس شلل الأطفال من النوع 2 (cVDPV2).

ونأمل أن يتمكن أكثر من 640 ألف طفل دون سن العاشرة من تلقي اللقاحات".

وأضافت اليونيسف أن "وقف القتال لمدة 7 أيام سيسمح للأطفال والأسر بالوصول بأمان إلى المرافق الصحية، وسيتيح لعمال التوعية المجتمعية الوصول إلى الأطفال الذين لا يستطيعون الوصول إلى المرافق الصحية للحصول على التطعيم ضد شلل الأطفال. وأكدت: "بدون وقفات إنسانية، فإن القيام بالحملة لن يكون ممكنا".

وأوضحت اليونيسف أنه "تم اكتشاف فيروس شلل الأطفال في يوليو 2024 في عينات بيئية من خان يونس ودير البلح. ومما يثير للقلق أن ثلاثة أطفال يعانون من شلل رخو حاد مشتبه به، وهو أحد الأعراض الشائعة لشلل الأطفال، تم الإبلاغ عنهم منذ ذلك الحين في قطاع غزة. وأُرسلت عينات البراز الخاصة بهم إلى مختبر شلل الأطفال الوطني الأردني".

وقالت المنظمة إن "قطاع غزة كان خاليا من شلل الأطفال خلال الـ25 عاما الماضية، وإن ظهوره مجددا، يمثل تهديدا آخر للأطفال في قطاع غزة والدول المجاورة. وإن وقف إطلاق النار هو السبيل الوحيد لضمان الأمن الصحي العام في قطاع غزة والمنطقة".

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس على منصة "إكس": "في نهاية المطاف، أفضل لقاح لجميع الأطفال في غزة هو السلام".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي اليونيسيف حركة حماس غزة منظمة الصحة العالمية شلل الأطفال فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الحرب في غزة حرمت أكثر من 600 ألف طالب من التعليم

أكد ستيفان دوجاريك المتحدث الرسمي بإسم الأمم المتحدة أن العام الدراسي في غزة الذي كان من المفترض أن يبدأ اليوم رسميا في أرجاء القطاع غير متاح في أي من مدارس المنظمة البالغ عددها 200 مدرسة والتي يستخدم معظمها ملاجئ للفلسطينيين النازحين.
ولفت دوجاريك خلال تصريحات له إلى أن الحرب الدائرة حرمت أكثر من 600 ألف طالب من الوصول إلى التعليم الرسمي لعام آخر.. موضحا أن االتقارير الواردة تشير إلى أن الأطفال في غزة يعانون من أسوأ آثار الأزمة الإنسانية بما في ذلك خطر تفشي الأمراض.
وأكد أن الأمم المتحدة وشركاءها يواصلون جهودهم لحماية الأطفال من فيروس شلل الأطفال منوها إلى أن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية أوضح أن الشركاء اختتموا المرحلة الثانية من حملة التطعيم أمس في جنوب غزة حيث تم الوصول إلى أكثر من 256 ألف طفل في خان يونس ورفح على مدى أربعة أيام .
ونوه إلى إتمام الجولة الأولى من الحملة بنسبة 70% تقريبًا من خلال تطعيم أكثر من 446 ألف طفل من بين 640 ألف طفل مستهدف خلال الجولة الأولى من التطعيمات وتوقع أن تبدأ الجولة الثانية في غضون أربعة أسابيع.
وحذر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية من أن أوامر الإخلاء المتكررة تعمق الأزمة الإنسانية لمئات الآلاف من الناس في غزة وقال إنه “حتى اليوم لا يزال هناك أكثر من 55 أمر إخلاء سارية المفعول تغطي ما يصل إلى 86 في المائة من القطاع”.
على صعيد متصل أحيت الأمم المتحدة اليوم الدولي لحماية التعليم من الهجمات.
وأكد أنطونيو غوثيريش الأمين العام للأمم المتحدة في رسالة وجهها إلى المجتمع الدولي بهذه المناسبة أن السنوات الأخيرة شهدت زيادة كبيرة في الهجمات على الطلاب والمعلمين والعاملين في المجال التعليمي والمدارس في جميع أنحاء العالم في غزة وميانمار وأوكرانيا وكولومبيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغيرها من الأماكن حول العالم .
وحث الأمين العام جميع البلدان على الوقوف إلى جانب الجهود المبذولة لضمان تمكن الأطفال والشباب من مواصلة تعليمهم أثناء الأزمات وبعد توقف القتال.
ولفت إلى ما أكدت عليه مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من أن التعليم يفتح الأبواب للوصول إلى سوق العمل ويمكّن اللاجئين من كسب لقمة العيش.

البيان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • صحة غزة: تطعيم 81,335 طفلا في محافظتي غزة والشمال ضد شلل الأطفال
  • بدء حملة التطعيم ضد فيروس شلل الأطفال بمراكز الإيواء شمال قطاع غزة
  • تفاصيل أصعب مرحلة في تطعيم شلل الأطفال بقطاع غزة.. انطلقت اليوم
  • الأورومتوسطي ..  إسرائيل تصر على تقويض حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • "الأورومتوسطي": "إسرائيل" تقوّض بشكل خطير حملة تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • أونروا تعلق على اعتراض جيش الاحتلال قافلة أممية في غزة
  • الأمم المتحدة: الحرب في غزة حرمت أكثر من 600 ألف طالب من التعليم
  • انتهاء المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزة
  • مليون جرعة تطعيم من الإمارات لمواجهة شلل الأطفال في غزة