كشف الدكتور عبد الله عسيري استشاري الأمراض المعدية، عن معلومات جديدة حول اعتبار مرض mpox (جدري القردة) طارئة صحية دولية، بأن هذا يعني حدثا صحيا في دولة ما، وقد يشكل خطراً على الصحة العامة في الدول الأخرى، ويتطلب استجابة دولية منسقة.

وأضاف عبر حسابه على منصة "إكس": هناك حالياً حدثان يصنفان كـ"طارئة صحية دولية" وتشمل شلل الأطفال (مستمر منذ 2014)، ومرض mpox (2022 ثم 2024).

وأشار إلى أن "الطارئة الصحية الدولية" ليست "جائحة" ومعظمها تتم السيطرة عليها بتضافر الجهود الدولية، وحقائق حول مرض mpox، الفيروس المسبب لمرض mpox معروف منذ عقود طويلة، وسبل الوقاية من العدوى بفيروس mpox معروفة ومحددة.

ولفت استشاري الأمراض المعدية إلى أن هناك فحوصات مخبرية معتمدة لتشخيص mpox، وهناك لقاح وعلاج لمرض mpox (مع وجود شح في الكميات المتوفرة عالمياً).

وأضاف أن طبيعة مرض mpox (جدري القردة سابقاً) لا تستدعي استخدام اللقاح المضاد في مجتمعاتنا، إلا في حالات العاملين في المختبرات التي تتعامل مع عينات الفيروس بشكل مستمر، وللمخالط اللصيق الذي تعرض لمصاب بالمرض (ملامسة البثور، التعرض لسوائل الجسم وما في حكمها)، فلا لا داعي للتخويف.

واختتم الدكتور عسيري في تصريحات لـ "العربية"، أن هناك سلالات مختلفة من هذا الفيروس أهمها السلالة IIb، وهي السلالة التي انتشرت في العالم في 2022 وأصبحت سلالة مستوطنة لا تشكل طارئة صحية، وتنتقل غالباً عبر الممارسات الجنسية، بينما السلالة التي انتشرت بشكل سريع مؤخراً في الكونغو، واستدعت إعلان الطوارئ الصحية هي السلالة Ib، وهي أيضاً تنتقل غالباً عبر الممارسات الجنسية، ولم يسجل منها خارج القارة الإفريقية إلا حالة واحدة في السويد، وكانت في شخص التقط العدوى خلال سفره إلى الكونغو.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الأمراض المعدية جدري القردة مرض جدري القردة طوارئ دولية صحية

إقرأ أيضاً:

أخنوش:الإصلاحات التي قمنا بها إلى جانب الإستقرار الماكرو إقتصادي لبلادنا تحضى بتنويه المؤسسات المالية الدولية

زنقة20ا الرباط

أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، والأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية (OCDE)، ماتياس كورمان، اليوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024 بالرباط، على إطلاق مناقشة النتائج الرئيسية لأول دراسة اقتصادية للمملكة المغربية.

وبهذه المناسبة شدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، في كلمة له، أن “المغرب أصبح تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، نموذجا إقليميا، واستطاع توطيد دعائم مؤسسات حديثة وديمقراطية، من تجلياتها اعتماد دستور المملكة لسنة 2011، وإصلاح مدونة الأسرة، وهي إصلاحات رائدة جاءت لخدمة المساواة وحقوق الإنسان. إلى جانب خيار الجهوية المتقدمة، التي فعّلت الديمقراطية التشاركية على الصعيد المجالي.

وأضاف أن “المملكة المغربية قامت بإنشاء بنيات تحتية ترقى إلى أفضل المعايير الدولية، والتي تمنحها ربطا جويا وأرضيا وبحريا لا نظير له في المنطقة، حيث تتوفر اليوم المملكة على: 2000 كيلومتر من شبكة الطرق السيارة، والتي سترتفع إلى 3000 كيلومتر بحلول عام 2030؛ وأول خط قطار فائق السرعة في إفريقيا؛ وأكبر ميناء في القارة الإفريقية على البحر الأبيض المتوسط، وقريبا تدشين واحد من أكبر الموانئ على المحيط الأطلسي”، بالإضافة إلى “19 مطارا دوليا توفر قدرة كبيرة على تغطية أوسع للقارة الإفريقية”.

وأكد رئيس الحكومة أن “المغرب استطاع نسج علاقات ثقة مع مختلف الأقطار الإفريقية، حيث قام جلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، على مدى العقدين الماضيين بأكثر من 50 زيارة لدول القارة، أسفرت عن التوقيع على أكثر من 1.000 اتفاقية للتعاون”.

وأشار أخنوش إلى أنه “بفضل اتفاقيات التجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة، ومن خلال منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية (ZLECAF)، فإن الاستثمار في المملكة المغربية يتيح الوصول إلى سوق يضم مِلْيَارَيْ مستهلك”.

علاوة على ذلك، يشدد رئيس الحكومة “فقد أصبحت المملكة المغربية من بين البلدان الرائدة على الصعيد الدولي في مجال التنمية المستدامة، التي تشكل التحدي الاقتصادي والإنساني الأكبر للجيل الجديد. حيث، تمثل الطاقات المتجددة اليوم حوالي 38% من مزيج الطاقة في بلادنا، ونطمح إلى زيادتها إلى أكثر من 50% بحلول عام 2030″، مضيفا أن ” هذا الطموح سيتوج بتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر، الأمر الذي سيجعل المغرب فاعلا رئيسيا في إزالة الكربون من الاقتصاد العالمي”.

وقال أخنوش إن “السياق العالمي المضطرب، لم يمنع المغرب من مواصلة العمل على إرساء أسس تحول اجتماعي واقتصادي كبير، مدعوم بإصلاحات واسعة في مجالات الحماية الاجتماعية والصحة والتعليم” مشدد على أن “هذه الإصلاحات مكنت بشكل خاص، من توفير التغطية الصحية لِثُلُثَيْ مواطني المملكة الذين لم يكونوا يستفيدون منها قبل من خدماتها، فضلا عن المساعدات المالية المباشرة المخصصة للأسر الأكثر هشاشة”.

وأكد أن “المغرب يدرك تمام الإدراك طبيعة التحديات التي يواجهها، لا سيما الجفاف بما له من تداعيات اجتماعية واقتصادية، منها بالأساس فقدان فرص الشغل في القطاع الفلاحي، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل البطالة”.

وأوضح أخنوش أنه “للتغلب على هذه التحديات، تعمل بلادنا على تنويع مصادر إمدادات المياه من خلال خطة وطنية رصدت لها ميزانية ضخمة تتجاوز 14 مليار دولار، لاسيما إطلاق عدة محطات لتحلية المياه.”

وشدد أخنوش على أن ” الحكومة تنفذ – تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، – بالموازاة مع مواجهة التحديات سالفة الذكر، إصلاحاتٍ هيكلية من أجل تنشيط سوق الشغل وتحقيق الإقلاع الاقتصادي، لا سيما من خلال مواصلة تنزيل آليات الاستثمار، التي أصبحت أكثر نجاعة إثر تفعيل ميثاق الاستثمار الجديد، الذي سيتم استكماله بميثاق الشركات الصغرى والمتوسطة المرتقب صدوره قبل نهاية العام الجاري، من أجل الاستثمارات التي تقل عن 50 مليون درهم”.

وقال أخنوش، إن “هذه الإصلاحات الطموحة، إلى جانب الاستقرار الماكرو اقتصاد لبلادنا، تحظى بشكل منتظم بتنويه المؤسسات المالية الدولية، مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وأوضح أنه “بهدف تعزيز النموذج الوطني للاستثمار، عملت الحكومة المغربية، منذ بداية ولايتها، على تسريع العديد من المشاريع التي تسهم في تحفيز الاستثمار، بما في ذلك الإصلاح الضريبي، وتعبئة الأراضي، وتفعيل اللامركزية، وتبسيط مساطر الاستثمار ورقمنة الإجراءات الإدارية، وإصلاح مرسوم الصفقات العمومية وتحيين القانون المتعلق بآجال الأداء”.

وفي هذا الإطار، أشار المتحدث ذاته إلى أن “المغرب استطاع أن يدشن مرحلة جديدة في تاريخه بالخروج من مسلسل المتابعة المعززة، بعدما قررت مجموعة العمل المالي الدولية GAFI) )، بإجماع أعضائها، ذلك في شهر فبراير 2023، وتبعها الاتحاد الأوروبي في ماي من السنة نفسها. الأمر الذي يعكس وفاء المملكة التام بكل التزاماتها، ونجاعة وشفافية نموذجها فيما يتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.. وهو ما جعل بلادنا، من الدول الأكثر جاذبية للاستثمارات الدولية بوصفها منصة للاستثمار في إفريقيا”.

وثمن رئيس الحكومة “الإنجازات التي استطعنا تحقيقها بالتعاون مع منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية من خلال البرامج القُطرية، والتي ستمكننا دون شك من استكشاف آفاق جديدة للتعاون ومواصلة تعزيز الشراكة البناءة بين المملكة المغربية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية”.

وشدد رئيس الحكومة على أنه “من خلال خطط العمل التي سيتم وضعها بشكل مشترك، سيواصل المغرب عمله داخل لجان وهيئات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. وستخرج للوجود مبادرات جديدة، مثل تطوير التعاون الثلاثي بين المغرب والمنظمة والاتحاد الإفريقي، أو حتى دراسة برنامج تبادل لفائدة الموظفين المغاربة”.

يشار إلى أنه تم خلال هذا اللقاء توقيع بروتوكول جديد لتعزيز التعاون بين المغرب والمنظمة حول أولويات استراتيجية جديدة.

 

مقالات مشابهة

  • أخنوش:الإصلاحات التي قمنا بها إلى جانب الإستقرار الماكرو إقتصادي لبلادنا تحضى بتنويه المؤسسات المالية الدولية
  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • محاربته ليست سهلاً.. الشفافية الدولية تحيي الجهود العراقية في مكافحة الفساد
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • لا داعي للكلب!
  • الهند تسجل حالة إصابة بجدري القردة لدى مسافر قادم من دولة تشهد تفشيا
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود