16 أغسطس، 2024

بغداد/المسلة: تعاني العديد من الدول العربية من أزمة نقص الطاقة الكهربائية التي أثرت بشكل كبير على حياة المواطنين والاقتصاد.

وفي مصر، تعتبر مشكلة انقطاع الكهرباء أزمة متفاقمة، حيث تعتمد الحكومة على سياسة “تخفيف الأحمال” بقطع التيار لساعتين إلى ثلاث يومياً، مما يسبب اضطرابات في الحياة اليومية.

وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة، تصل معاناة المواطنين إلى ذروتها، خاصةً في أشهر الصيف الحارقة.

ويعاني القطاع الزراعي بشكل خاص من هذه الأزمة، حيث أدى انقطاع الكهرباء إلى توقف مصانع الأسمدة عن العمل، مما يزيد من تكاليف الإنتاج ويضع ضغطاً إضافياً على المزارعين.

أما في لبنان، فإن انقطاع الكهرباء لفترات طويلة أثر بشكل كبير على الحياة التعليمية، مما اضطر العديد من الأسر للجوء إلى حلول بديلة مثل تركيب الطاقة الشمسية.

وهذا الوضع دفع الكثيرين للتساؤل عن مستقبل التعليم في ظل هذه الظروف الصعبة.

وفي العراق، حيث تصل درجات الحرارة إلى مستويات قصوى، يعاني المواطنون من غياب تام للكهرباء في بعض المناطق، مما يؤثر بشكل مباشر على أعمالهم وحياتهم اليومية. وعلى الرغم من كون العراق دولة غنية بالنفط، إلا أن البنية التحتية المتهالكة ونقص الوقود أدى إلى تردي وضع الكهرباء.

يتأثر الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول بشكل كبير بسبب انقطاع الكهرباء، حيث يؤدي توقف الإنتاج الصناعي والخدمي إلى خسائر اقتصادية كبيرة.

وفي اليمن، تصل ساعات انقطاع الكهرباء إلى 12 ساعة يومياً، مما يساهم في تدهور الوضع الاقتصادي بشكل كبير.

وفي سوريا والسودان، تصل ساعات الانقطاع إلى 20 ساعة في اليوم، مما يعطل كافة جوانب الحياة تقريباً.

تشترك هذه الدول في معاناة مستمرة من انقطاع الكهرباء، مما يجعل من الضروري البحث عن حلول مستدامة لتأمين الطاقة.

والطاقة تُعتبر عنصراً حيوياً للنمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي، وبالتالي فإن تحسين البنية التحتية للطاقة واستثمار المزيد في مصادر الطاقة المتجددة يجب أن يكون أولوية ملحة.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: انقطاع الکهرباء بشکل کبیر

إقرأ أيضاً:

خطر الظلام الكامل يهدد دولة عربية… ومطالبات بالتدخل العاجل

 

بدأت مؤخراً أزمة كهرباء شديدة تضرب عدداً من الدول العربية، إذ تتراوح الأزمات بين نقص الوقود اللازم لتشغيل المحطات، وعدم كفاية إنتاج الغاز، أو نقص العملة الصعبة لاستيراد هذا الوقود، ولكن حالياً هناك دولة مهددة بخطر الظلام الكامل.


وفقاً لتقارير إعلامية، فقد وجهت الشركة العامة للكهرباء في ليبيا رسالة عاجلة إلى مكتب النائب العام، محذرةً من حدوث إظلام بالبلاد في وقت الذروة بسبب النقص الحاد في إمدادات الوقود اللازمة لتشغيل محطات التوليد.

وتشهد ليبيا في هذه الأيام، انخفاضاً هاماً في إنتاج النفط مما ينذر بانهيار القطاع وتفاقم الأزمة المالية، بعدما قررت الحكومة المدعومة من البرلمان، إعلان حالة القوة القاهرة وإغلاق الحقول والمواني النفطية، في خطوة تهدف إلى الضغط على الجهات المسؤولة لحل الأزمة السياسية وتوزيع الموارد النفطية بشكل عادل.


وطلبت الشركة العامة للكهرباء، وهي الجهة المسؤولة عن تشغيل وصيانة منظومة الكهرباء الوطنية، من النيابة العامة التدخل العاجل لضمان استمرار توفير كميات الوقود اللازمة، للحفاظ على استقرار تشغيل الشبكة العامة وتلبية احتياجات المواطنين من الطاقة، مؤكّدةً أنها سبق ونبهت الجهات المعنية لا سيما المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط إلى خطورة الوضع عبر مراسلات عديدة.

وقالت: إن “استمرار نقص إمدادات الوقود يُشكل تهديدًا حقيقيًا للاستقرار الاقتصادي والاجتماعي، لا سيما في فترة الذروة الصيفية حيث يتصاعد الطلب على الطاقة الكهربائية في ظل الأوضاع الحالية”.


كما حذرت من أن “أي نقص أو تأخير في الإمدادات سواء كان غازًا طبيعيًا أو وقودًا سائلًا سيتسبب حتمًا في انخفاض قدرات التوليد ويؤدي إلى قصور في تلبية الاحتياجات من الطاقة الكهربائية”، وفق ما نقل موقع الوسط الليبي.


والجدير ذكره أن ليبيا تواجه أزمات عدة آخرها الخلافات السياسية بين الأطراف المختلفة في البلاد، بشأن مصرف ليبيا المركزي.


وأدت هذه الخلافات إلى انقسام المؤسسة وتعيين محافظين متنافسين، ما أثّر سلباً على الاقتصاد الليبي وعطّل سير المعاملات المالية.

مقالات مشابهة

  • حب اليمنيين للنبي نور لا ينطفئ في وجه الظلام التكفيري
  • لجنة عواصم الثقافة الافريقية تختار الرباط مقراً لها
  • الجامعة العربية تبحث سبل وقف العدوان الإسرائيلي على شعبنا
  • الحذر يخيم على أسواق العملات قبيل بيانات تضخم أميركية
  • خطر الظلام الكامل يهدد دولة عربية… ومطالبات بالتدخل العاجل
  • عاجل | مصر تبحث تنمية التعاون الصناعي مع العراق في صناعات قطاع الكهرباء والمنسوجات والجلود
  • مشاريع الظلام..
  • البحرين تبحث عن «مفاجأة ثانية»
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة الأحمدي
  • مؤسسة النفط: تزويد محطات الكهرباء بالوقود والغاز يتم بشكل منتظم ووفق الجداول الزمنية المخطط لها