صحيفة صدى:
2024-09-11@13:56:18 GMT

نجاح أول عملية زراعة كلى تبادلية بين زوجين في الدمام.. فيديو

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

نجاح أول عملية زراعة كلى تبادلية بين زوجين في الدمام.. فيديو

‍‍‍‍‍‍

الدمام

أظهر مقطع فيديو نجاح الفرق الطبية في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية  الوطني بالرياض، في إجراء  عملية “زراعة كلى تبادلية”، بين زوجين من المرضى ومتبرعيهم بنجاح لأول مرة على مستوى المملكة، وذلك ضمن البرنامج الوطني لتبادل الكلى بين الأسر.

وأوضح التقرير المصور الذى نشرته قناة الاخبارية، ان مريضة بمستشفى الملك عبدالعزيز في العقد الخامس من عمرها تعانى من فشل كلوى لم يتطابق معها أبنائها للتبرع لها وأدرجت في البرنامج الوطني لتبادل الكلى بين الأسر للأشخاص الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى، وفي مستشفى المدام حضر كتب ع لزوجته ولم يتطابق معها أيضا وتتم عملية التبادل التبرعية بين الحالتين.

وتتمحور فكرة البرنامج حول تبادل الكلى بين الأسر للأشخاص الذين يحتاجون إلى زراعة الكلى بحيث يتم تبادل الأعضاء بين عائلتين أو أكثر في حال عدم تطابق العضو المتبرع به من شخص حي مع المريض..

ولفت المركزالسعودي لزراعة الأعضاء أن البرنامج يهدف إلى زيادة أعداد المتبرعين الأحياء وتجاوز مشكلة عدم توافق فصائل الدم و الأنسجة بين المتبرع والمريض القريب، وتوفير فرص أكبر لمرضى الفشل الكلوي المسجلين على قوائم الانتظار لزراعة الكلى، بما يتواءم مع أهداف برنامج تحول القطاع الصحي لتحقيق مستهدفات رؤية 2030.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/08/ssstwitter.com_1723824185068.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: جراحة زراعة كلى

إقرأ أيضاً:

«التحالف الوطني» يوزع 3500 شنطة مدرسية على طلاب الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ

أطلقت جمعية الأورمان تحت مظلة أنشطة التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، سلسلة من الأنشطة الخيرية، التي تهدف إلى دعم الأسر الأكثر احتياجًا، وتقديم الرعاية الصحية في ثلاث محافظات، أبرزها توزيع أدوات مدرسية.

توزيع 3500 شنطة مدرسية 

ووزعت جمعية الأورمان  3500 شنطة وأدوات مدرسية على الأسر الاكثر احتياجا في قرى ومراكز محافظة بني سويف، وتهدف هذه  المبادرة  إلى دعم الطلاب وتخفيف الأعباء المالية على أسرهم، مما يساهم في تحسين ظروفهم المعيشية.

في محافظة كفر الشيخ، نظمت الجمعية قافلة طبية شملت عدة مراكز، حيث استفاد منها 300 شخص من سكان القرى والمراكز التالية: مركز مطوبس (السيد البدوي، إبراهيم الدسوقي، الأول، الساحل)، مركز بيلا (بيلا، شارع بورسعيد، شارع العربي، شارع البنك الأهلي، شارع عمر بن الخطاب)، ومركز بلطيم (الدعاء، الزهراء، نجع العربان، عزام).

قوافل طبية في المنيا 

كما نفذت عضو التحالف الوطني قافلة طبية ثانية في محافظة المنيا، حيث استفاد منها 250 شخصًا في القرى والمراكز التالية: المحرص في مركز ملوي، والسرارية في مركز سملوط.

تأتي هذه المبادرات ضمن حملة «إيد واحدة»، التي تسعى لتحقيق أهداف رئيسية منها تقديم الدعم الغذائي والرعاية الصحية للأسر الأكثر احتياجًا، تحسين مستوى المعيشة في المناطق المستهدفة، وتعزيز التكامل المجتمعي والتماسك الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • في 3 محافظات.. التحالف الوطني يوفر دعمًا ماليًا للأسر الأكثر احتياجًا
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخُبر يجري عملية معقدة لزراعة 3 شرايين واستبدال الصمام الميترالي
  • 9 مبادرات للتحالف الوطني لدعم الأسر الأكثر احتياجا.. أبرزها قوافل طبية ومنحة مالية
  • الأمانة الفنية للتحالف الوطني: نتعاون مع «التموين» لدعم الأسر الأكثر احتياجا
  • «التحالف الوطني» يوزع 3500 شنطة مدرسية على أبناء الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • «التحالف الوطني» يوزع 3500 شنطة مدرسية على طلاب الأسر الأولى بالرعاية في كفر الشيخ
  • «التحالف الوطني» يوزع 1000 كرتونة غذائية ضمن «إيد واحدة» في بني سويف
  • شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف
  • التحالف الوطني يستعرض إنجازات «إيد واحدة».. ويؤكد استمرار الحملة في دعم الأسر الأكثر احتياجا
  • وزير الثقافة يتفقد “مشروع بيت الثقافة” في واحة الملك سلمان بالرياض