شهد فرع ثقافة الفيوم، عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم وبيوت الثقافة الفرعية.

فيما شهدت مكتبة الطفل والشباب بطامية لقاء ثقافيا حول الفنان والمخرج عزت زين إبن محافظة الفيوم، أوضحت فيها نها عبد الرازق- أمينة مكتبة الطفل- أنه مخرج وممثل مسرحي مصري، مواليد 8 يوليو 1958، ببندر الفيوم، تخرج من كلية التجارة، قسم إدارة أعمال جامعة القاهرة في عام 1984، وفي نفس العام تم اعتماده كمخرج في هيئة قصور الثقافة.

 حيث بدأ رحلته مع المسرح في عمر الـ ٧ سنوات في المرحلة الابتدائية، حيث شارك في أول عمل مسرحي مع والده والذي كان مؤلفًا مسرحيًا ومصمم ومنفذ ديكورات، في مسرحية “ثمن الحرية” ولعب في العرض دور طفل تم قتله بواسطة الأعداء، وشارك في التمثيل بمسرحية “زواج على ورق الطلاق” في المرحلة الإعدادية. وأخرج "زين العابدين" أكثر من ٣٠ عملا مسرحيا، أبرزها “اتفرج بس، الإسكافي ملكاً، اللعب في الممنوع، رابعة العدوية”، كما أخرج عدة مسرحيات على مسرح جامعة الفيوم منها "قضية ظل".

 

ورشة حكي حول معالم الفيوم السياحية بمكتبة الطفل والشباب …

 

وإستمرارا لأنشطة إقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن المبادرة الصيفية ثقافتنا في إجازتنا، المنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس ورشة حكي عن معالم الفيوم السياحية، تحدثت فيها مها مصطفي عبد الحليم- مشرفة النشاط بالمكتبة- عن بعض معالم الفيوم منها هرم هوارة وهو أحد الاهرامات الفرعونية ومن أهم والذي تم بنائه للملك امنمحات الثالث. ومتحف آثار كوم اوشيم الذي يضم مجموعة فريدة من الآثار، ومحمية وادي الحيتان محمية طبيعية تحتوي على هياكل حيتان، أيضا تحدثت عن المسجد المعلق الذي يرجع تاريخ بناءهإلى العصر العثماني، والذي أقيم على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف لذلك أطلق عليه المسجد المعلق. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم ثقافة مكتبة عزت زين المعالم السياحية بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة

 

شهد فرع ثقافة الفيوم سلسلة من الأنشطة والفعاليات ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، وذلك في إطار احتفالات وزارة الثقافة بالمولد النبوي الشريف.

"المولد النبوي: دلالات وعبر" في مكتبة الفيوم العامة

 

نظمت مكتبة الفيوم العامة لقاءً بعنوان "المولد النبوي دلالات وعبر"، حيث تحدث الشيخ جمعة عبد الفتاح عن معاني الوفاء والقيم الإنسانية التي جسدها النبي الكريم. 

وأوضح أن أفضل طريقة للاحتفال بهذه المناسبة هي الاقتداء برسول الله وأخذ تعاليمه كمنهج في الحياة.

 تبع اللقاء ورشة فنية لتصميم لوحة لعروسة المولد، قدمتها المدربتان انتصار فتحي وهند عبد التواب، بالإضافة إلى فقرة فنية للأطفال الموهوبين.

"مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر" ببيت ثقافة إبشواي

 

ضمن فعاليات إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، نظم بيت ثقافة إبشواي محاضرة بعنوان "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في مصر"، ألقاها الشيخ مجدي عبد الرحمن من مديرية أوقاف الفيوم. وتناول الشيخ مجدي الاختلافات في طرق الاحتفال بالمولد في مصر مقارنة بالدول الأخرى، مثل تزيين الشوارع وتحضير الحلوى. 

كما شدد على ضرورة اتباع سنة الرسول بالإحسان إلى الفقراء وكفالة الأيتام. 

أعقب المحاضرة ورشة لتصميم عروسة المولد بخامات معاد تدويرها، بإشراف المدربة هناء رجب.

إنشاد ديني ولقاء ثقافي بمكتبة جرفس

 

أقام فرع ثقافة الفيوم، برئاسة سماح كامل، لقاءً ثقافيًا تحدث فيه الشيخ حسن سليمان عن مولد الرسول الكريم، وتخلل اللقاء فقرة إنشاد ديني قدمها مجموعة من الموهوبين في مكتبة جرفس.

برنامج حافل بالأنشطة المتنوعة

 

جاءت هذه الفعاليات ضمن برنامج ثقافي حافل أعدته الهيئة العامة لقصور الثقافة بمناسبة المولد النبوي الشريف، والذي يتضمن لقاءات تثقيفية، ورش فنية، وعروض إنشاد ديني، بهدف إحياء ذكرى مولد النبي وتأكيد القيم الإنسانية التي أرساها.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • "المولد النبوي الشريف دلالات وعبر" لقاء بمكتبة الفيوم العامة
  • "مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • ختام النشاط الصيفي بقصور الثقافة بالإسماعيلية
  • "أخطار السمنة على صحة المرأة".. حوار مفتوح بثقافة الفيوم 
  • "الفساد الإداري وأثره على عملية التنمية".. محاضرة بثقافة الفيوم 
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • جمعية مكتبة الأطفال العمومية باللاذقية تطلق المعرض الخامس لكتاب الطفل 2024
  • التخشيبة" و"ننا في أوروبا" ضمن مشاهدات نوادي المسرح بثقافة الجيزة
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم