أصدرت مصر وقطر وأمريكا، بيانًا مهمًا مشتركًا، بشأن الأوضاع في قطاع غزة، وآخر ما توصل إليه الاجتماعات والمباحثات التي عقدت خلال الفترة الماضية، خاصة الاجتماع المشترك خلال الأيام الحالية، وتنشر بوابة الفجر الإلكترونية، في السطور التالية كل ما تريد معرفته عن تفاصيل البيان المشترك الصادر عن الدول الثلاثة بشأن الحرب في قطاع غزة.

عاجل - مصر وقطر وأمريكا: حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين عاجل - مصر وقطر وأمريكا: حان وقت بدء وقف إطلاق النار في غزة كواليس بيان مصر وقطر وأمريكا بشأن وقف إطلاق النار في غزةحان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين.بدء وقف إطلاق النار في غزة.الطريق أصبح ممهدًا لتحقيق هذه النتيجة.إنقاذ الأرواح وتقديم الإغاثة لشعب غزة.تهدئة التوترات الإقليمية.انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة.بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين.تلك المحادثات كانت جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية.الولايات المتحدة الأمريكية قدمت في وقت سابق اليوم - بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية - اقتراحًا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735.هذا الاقتراح يبني على نقاط الاتفاق التي تحققت - خلال الأسبوع الماضي - ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق.ستواصل الفرق الفنية العمل - خلال الأيام المقبلة - على تفاصيل التنفيذ بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين."كبار المسؤولين من حكوماتنا" سيجتمعون - مرة أخرى - في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل، آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم.لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيدًا من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق.الآن؛ أصبح الطريق ممهدًا لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية.

جاء ذلك في بيان مشترك بين دولة قطر وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية صدر اليوم، في الدوحة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر قطر أمريكا غزة قطاع غزة وقف اطلاق النار وقف النار غزة أخبار مصر أخبار مصر اليوم أخبار عاجلة اخبار عاجلة الان اخبار عاجلة اليوم حركة حماس فلسطين اخبار فلسطين وقف إطلاق النار فی غزة الرهائن والمحتجزین مصر وقطر وأمریکا

إقرأ أيضاً:

الأردن يكشف تفاصيل عن منفذ هجوم اللنبي ومصير جثمانه

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية أن سائقًا أردنيًا هو من أطلق النار في معبر اللنبي (جسر الملك حسين كما يسمى في الأردن ومعبر الكرامة كما يسمى في الجانب الفلسطيني)؛ مما أسفر عن مقتل 3 إسرائيليين، ومنفذ العملية الذي تنسق عمّان لتسلم جثمانه.

وقالت الوزارة -في بيان- إن "التحقيقات الأولية في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين، أكدت أن مطلق النار هو مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان" جنوب عمّان.

وأكدت أن "الحادث هو عمل فردي وأن التحقيقات مستمرة للوصول إلى تفاصيل الحادث كافة"، مشيرة إلى أنه يجري "التنسيق بين الجهات المعنية لاستلام جثة منفذ العملية ليصار إلى دفنها في الأردن".

وأوضح البيان أنه "أفرج عن كل السائقين الأردنيين الذين تم التحقيق معهم (من قبل السلطات الإسرائيلية) بعد الحادث، وعادت أكثر من 100 شاحنة إلى الأردن بشكل متتابع نهار اليوم (الأحد)".

ولم توضح الوزارة إن كانت هذه الشاحنات أوصلت حمولاتها أم لا.

وختمت بيانها بأن الجهات المعنية تتابع أيضا مسألة إغلاق الجسر بعد الحادثة.

وصباح الأحد، قُتل 3 إسرائيليين متأثرين بإصابتهم بجروح خطيرة إثر إطلاق نار، في معبر اللنبي الرابط بين الضفة الغربية المحتلة والأردن.

 

ولم تتطرق الداخلية الأردنية إلى الدوافع خلف إطلاق النار، لكنه يأتي في وقت تشن فيه إسرائيل -بدعم أميركي واسع- حربا على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خلّفت أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء.

وبموازاة حربه على غزة، وسّع الجيش الإسرائيلي عملياته وصعّد المستوطنون اعتداءاتهم بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، وهو ما أسفر عن استشهاد 692 فلسطينيا وإصابة نحو 5700 واعتقال ما يزيد عن 10 آلاف، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • جنبلاط يكشف: الحرب لن تنتهي
  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • وزيرا خارجية بريطانيا وأمريكا يتفقان على ضرورة التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • «بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة
  • بوريل: ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة
  • كيف نفذ الشهيد الجازي عملية معبر الكرامة؟ .. فيديو توضيحي يكشف كافة التفاصيل
  • الأردن يكشف تفاصيل عن منفذ هجوم اللنبي ومصير جثمانه
  • يوم صعب في إسرائيل.. التفاصيل الكاملة لمقتل إسرائيليين بإطلاق نار بمعبر الكرامة