مرض السرطان من أخطر الأمراض التي يمكن أن يصاب بها الإنسان، ومع التطور العلمي الذي يشهده العالم، تبين أن الإصابة بالسرطان قد تكون مرتبطة بالأنظمة الغذائية السيئة.

وهناك نوعان من الأطعمة يُنصح بعدم الإكثار من تناولهما، لتجنب الإصابة بالمرض، حسبما ذكر موقع «daily mail».

زيادة نسبة الإصابة لدى الشباب 

وارتفعت معدلات الإصابة بالسرطان، بنسبة 80% بين الشباب والأشخاص لمن هم أقل من 50 عام.

وأثبتت إحدى الدراسات، انتشار بعض أنواع السرطان بين الشباب، بسبب الاعتماد على أنظمة غذائية سيئة، إذ تبين تراكم نوع من البكتيريا في الأمعاء، تتسبب في الإصابة بالسرطان. 

أطعمة قليلة الألياف والسكر 

تبين من خلال هذه الدراسة، أن الوجبات السريعة، والأطعمة التي تحتوي علة نسبة قليلة من الألياف، والأطعمة ذات كميات كبيرة من السكر مثل الحلويات، تزيد من مؤشر الإصابة بالسرطان.

ووفقًا لما ذكره أسامة بهي الدين استشاري الأورام، خلال حديثه مع «الوطن»، فإن هذه الأطعمة تتسبب في زيادة الوزن والإصابة في بعض الأحيان بالسمنة، مما يزيد من خطر الإصابة بهذه الأنواع من السرطان: 

- سرطان الأمعاء 

- سرطان القولون 

- سرطان المستقيم 

تجنب الإصابة 

اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالسرطان أمر في غاية الأهمية، وليس شيئًا صعبًا، كما أن اتباع نظام غذائي صحي، والتوازن بين أنواع الطعام، يعدّان من الخطوات الأساسية، مع ضرورة استشارة الأطباء عند ظهور أي أعراض غير طبيعية، مثل آلام المعدة المستمرة، حسبما ذكر بهي الدين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سرطان الأمعاء القولون السكر الألياف الإصابة بالسرطان

إقرأ أيضاً:

الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب

تراجعت معدّلات الإصابة بسرطان الجلد بين الشباب في السويد للمرة الأولى بعدما كانت تشهد زيادة طوال عقود، وباتت الدولة الإسكندنافية أول بلد في أوروبا يسجّل تقدمًا كهذا، وفق دراسة نُشرت الاثنين.

وأوضحت هيلدور هيلغادوتير، المُعدّة الرئيسية للدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "غاما ديرماتولوجي" الطبية الأستاذة المساعدة في علم الأورام بمعهد كارولينسكا، لوكالة الصحافة الفرنسية، أن انخفاضا في خطر الإصابة بسرطان الجلد سُجّل لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما.

ورجّحت أن يكون هذا الانخفاض عائدًا بدرجة كبيرة إلى زيادة الوعي بالحاجة إلى حماية البشرة من الشمس وقلة اللجوء إلى مقصورات التشمس الاصطناعي.

ولاحظت أن "انعكاسًا واضحًا وكبيرًا للاتجاه حصل قرابة عام 2015".

وشرحت أن "زيادة (في سرطان الجلد) بمتوسط 5% سنويا كانت تُسجّل قبل عام 2015 لدى الأشخاص الثلاثينيين. ولكن منذ عام 2015، انخفضت هذه النسبة بمعدل 5% سنويا".

وأضافت أن معدّل الإصابة بسرطان الجلد "يزيد بنسبة 5% على الأقل سنويا" لدى من هم فوق الخمسين، "وتتسارع الزيادة مع التقدم في العمر".

ومع أن الباحثين لم يحللوا أسباب انخفاض معدلات الإصابة بسرطان الجلد، فإنهم رأوا أن عوامل رئيسية عدة أدّت دورا في ذلك.

الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر

فبالإضافة إلى تحسّن الحماية، ساهم في هذا الانخفاض تحديد السن الدنيا لاستخدام مقصورات التشمس الاصطناعي في السويد بـ18 عاما عام 2018، إضافة إلى تراجع بدأ قبل ذلك بكثير في عدد هذه المقصورات.

كذلك رأت هيلغادوتير أن الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر قد تكون أدّت أيضا إلى تراجع الإصابات، نظرا إلى أن الشباب باتوا يمضون وقتًا أطول في الداخل وبالتالي اصبحوا أقل تعرضا لأشعة الشمس. لكنّ هذا الاتجاه أحدث زمنيا و"ليس له بعد تأثير كبير".

وفيما يتعلق بالوفيات الناجمة عن سرطان الجلد، لوحظ أن الانخفاض واضح حتى سن 59 عاما ولكن ليس بالنسبة لأولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

ويعزى الانخفاض في معدل الوفيات بين الفئات الأصغر سنا إلى انخفاض معدل الإصابة بسرطان الجلد واعتماد أدوية جديدة مضادة للسرطان أدت إلى تحسين تشخيص المرض.

وقال الباحث إن معدل الوفيات بين كبار السن لا يتناقص لأن معدل الإصابة بالمرض لا يزال مرتفعا جدا.

مقالات مشابهة

  • أسباب الإصابة بالإكزيما وطرق علاجها| احذر التوتر
  • علماء يكشفون عن سبب تطور السرطان.. تفاصيل
  • الهواتف المحمولة قد يكون لها دور.. السويد أول دولة أوروبية تشهد تراجعا لسرطان الجلد بين الشباب
  • أميرة ويلز كيت تعلن عودتها للحياة العامة بعد أشهر من معاناة مخيفة مع السرطان
  • النقرس.. كيف تتجنب الإصابة وطرق علاجه الفعالة
  • محكمة كويتية تأمر بتصنيف سرطان الثدي كإعاقة.. ماذا يعني ذلك؟
  • أنواع من الخضروات تقيك من الإصابة بالسرطان.. احرص على تناولها
  • وكيل أوقاف الإسكندرية يؤكد اهتمام الدين الإسلامي بالشباب
  • احذر سيلان الأنف.. قد يشير إلى الإصابة بمشكلة صحية خطيرة
  • العثور على سبب يؤدي إلى الإصابة بسرطان الدم