قالت المسؤولة في منظمة الصحة العالمية مارغريت هاريس، الجمعة، إن الأزمة الإنسانية الناجمة عن الحرب الأهلية في السودان تؤدي أيضا إلى تفاقم انتشار أمراض منها الكوليرا، إذ تسبب المرض البكتيري في وفاة أكثر من 300 شخص.

الخرطوم ــ التغيير

وأضافت هاريس في اتصال مع صحفيين إنه تم الإبلاغ عن 11327 حالة إصابة بالكوليرا و316 حالة وفاة، وأن حالات حمى الضنك والتهاب السحايا في ارتفاع أيضا.

وكان قد أعلن وزير وزارة الصحة الإتحادية، هيثم محمد إبراهيم، رسمياً عن انتشار مرض الكوليرا في السودان، وبحسب وزير الصحة الاتحادي، فإن الفحص المعملي للاسهالات المائية بمعمل الصحة العامة “استاك” أثبت وجود كوليرا في السودان..

وأوضحت هاريس : “نتوقع أن تكون الأعداد أكثر مما يتم الإبلاغ عنه”.

وأطلقت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، تحذيرا من زيادة مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة في السودان، في خضم تدهور الأوضاع الإنسانية بالبلد الذي أنهكته المعارك منذ منتصف أبريل الماضي.

والكوليرا هي مرض بكتيري عادةً ما ينتشر عن طريق الماء الملوَّث، تتسبَّب الكوليرا في الإصابة بإسهال وجفاف شديد.

التطورات الصحية

والخميس انعقد اجتماع خاص بالتطورات الصحية جراء الأمطار والفيضانات والأمراض التي ترتبت عليها بمركز عمليات الطوارئ الصحية بوزارة الصحة الاتحادية.

وجرى الاجتماع، وفقا للوزير، بحضور كل المعنيين على المستوى الاتحادي ووزارة الصحة بولاية كسلا ووكالات الأمم المتحدة وعدد من الخبراء.

وبحسب وزير الصحة الاتحادي، فإن الفحص المعملي للاسهالات المائية بمعمل الصحة العامة “استاك” أثبت أنها كوليرا. وقال الوزير: “بهذا نعلن أن هناك وباء كوليرا في السودان بعد غياب لأكثر من شهرين”.

وأضاف: ظهر مرض الكوليرا مجددا نتيجة للأوضاع البيئية المتردية والمياه غير الصالحة للشرب.

وفي السياق، كشف تقرير الوضع الوبائي بالبلاد، عن تسجيل 11 حالة كوليرا جديدة في 4 ولايات الأربعاء الماضي، لتصبح تراكميا 300 حالة بكل البلاد.

وأكد التقرير تسجيل حالة وفاة واحدة من محلية ود الحليو، وبها يكون التراكمي 18 حالة وفاة بالولايات.

ونوه التقرير إلى أن ود الحليو الأعلى في معدل الإصابة بحالات الكوليرا بمعدل 143 حالة من جملة التراكمي، بينها 7 حالات جديدة الثلاثاء، ومنها 8 حالات وفاة كذلك تراكميا.

وأكد التقرير تأثر 3 ولايات بالخريف (النيل الأبيض، الشمالية ونهر النيل) في 3 محليات، وفي 6 مناطق منها، منوها إلى أن الولايات المتأثرة بالفصل 9 ولايات من 6 يونيو الماضي، وحتى 14 أغسطس الجاري، في 40 محلية، فيما بلغت الأسر المتأثرة (19،944) أسرة، والأفراد (40،440) فردا.

 

الوسومإسهالات الإسهالات المائية الصحة العاليمة الكوليرا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الإسهالات المائية الصحة العاليمة الكوليرا

إقرأ أيضاً:

دليل إرشادي لعقر الحيوانات.. ماذا تفعل حال تعرضك لإصابة؟ (بروتوكول كامل)

كتب - أحمد جمعة:
حددت وزارة الصحة والسكان، كافة التفاصيل المتعلقة بالتعامل مع الحالات التي تعرضت للعقر من الحيوانات، وذلك في دليل إرشادي خاص بالتعامل مع تلك الحالات، ضمن الدلائل الإرشادية المصرية التي جرى إطلاقها خلال الفترة الماضية، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، والتي شملت العديد من الأمراض المختلفة.

ويشير عقر الحيوان إلى تعرض الإنسان للعقر أو الخدش من قِبَل حيوان، وعادةً ما يكون هذا الحيوان مصابًا بداء السعار (داء الكلب).

ويعد عقر الكلاب السبب الرئيسي لانتقال الفيروس إلى الإنسان، إذ أن حوالي 99% من حالات الإصابة بالسعار تأتي من هذا المصدر، وبالتالي، يتم اعتبار العلاج الوقائي بعد التعرض من أهم الوسائل الفعالة للوقاية من الإصابة بالسعار.

ويتضمن تعريف الحالة بأنها الحالة المشتبه بها هي أي شخص تعرض للعقر أو الخدش من قبل حيوان، سواء كان الحيوان ضالاً أو منزليًا.

وبالنسبة للموقف الوبائي المحلي، ففي مصر، يتم تسجيل آلاف حالات العقر سنويًا، بمتوسط حوالي 450 ألف حالة سنويًا خلال آخر سبع سنوات، كما يتم التعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية لمتابعة وترصد حالات العقر وتعزيز مكافحة مرض السعار.

في عام 2023 فقط، سجلت البلاد 930631 حالة عقر، بشكل متزايد عن السنوات الماضية، إذ سجلت مصر في 2014 نحو 303861 حالة.

الإجراءات الوقائية
* الوقاية الأولية: بعد التعرض للعقر أو الخدش، يجب تنظيف الجروح جيدًا بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وتطهيرها بالمطهرات الجراحية.

* التطعيم: يتضمن البروتوكول إعطاء التطعيم ضد السعار، والذي يشمل 5 جرعات تعطى في تواريخ محددة، ويعطى المصل المناعي فقط للحالات التي تتعرض لجروح خطيرة أو ملوثة.

أما الإجراءات العلاجية، فيجب تقييم الجروح بناءً على عدة عوامل، منها موضع الجرح وشدته ودرجة تلوثه بلعاب الحيوان. يتم إعطاء المصل المناعي للجرحى الذين تعرضوا للعقر في مناطق حساسة مثل الرأس، الرقبة، أو الأعضاء التناسلية، أو في حالات الجروح العميقة والمتهتكة.

التعامل مع الحيوان العاقر:
* إذا كان الحيوان منزليًا: يجب مراقبة سلوكه لتحديد ما إذا كان يظهر عليه أعراض غير طبيعية.
* إبلاغ الجهات البيطرية: يتم إبلاغ الطب البيطري فورًا للتعامل مع الحيوان وفحص حالته التطعيمية.
* إجراءات الفحص المعملي: في حالة أسر الحيوان، يتم إجراء الفحوصات المعملية للتأكد مما إذا كان الحيوان مصابًا بالسعار أم لا.

يتم متابعة حالة المصاب بعد العقر باستخدام كارت متابعة يحتوي على تواريخ الجرعات المقررة، ويجب إبلاغ الإدارة الصحية والجهات البيطرية بالحالة على الفور، كما يتم إجراء تحليل دوري للبيانات لتحديد مدى انتشار المرض والمخاطر المرتبطة به.

ويبلغ عدد مراكز الوقاية من مرض السعار 320 مركزًا على مستوى الجمهورية، موزعة بمختلف المستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات الحميات، وغيرها من المستشفيات التي يتوافر بها المقومات اللازمة لتقديم خدمات الوقاية من مرض السعار، بحيث تجمع هذه المراكز بين إتاحة وجودة الخدمة الصحية، وتخضع هذه المراكز للإشراف الفني من قبل الإدارة العامة للطب الوقائي بمديرية الشؤون الصحية.

وتعمل هذه المراكز على مدار الـ 24 ساعة، لتقديم الخدمة كاملة.

مقالات مشابهة

  • دليل إرشادي لعقر الحيوانات.. ماذا تفعل حال تعرضك لإصابة؟ (بروتوكول كامل)
  • تسجيل حالات إغماء.. حريق كبير داخل منشرة في زغرتا (فيديو)
  • ارتفاع عدد الوفيات بالكوليرا إلى 235، إجمالي الإصابات بلغ 6 آلاف و618 حالة، وفق وزارة الصحة السودانية
  • السودان: تسجيل أول حالة وفاة بالكوليرا في «الشمالية» وارتفاع عدد الحالات المؤكدة
  • تقرير حقوقي يوثق اختطاف 833 مدنيا وست حالات وفاة تحت التعذيب خلال 2023
  • السودان: ارتفاع حالات الإصابة بالكوليرا والتهاب ملتحمة العين الفيروسي في الشمالية
  • تفاصيل مرعبة: نارين ليست الوحيدة، حالات وفاة الأطفال تتكرر في عائلتها وأقاربها
  • السودان: «6» حالات وفاة و «269» إصابة جديدة بالكوليرا في«3»
  • الهند تُعلن تسجيل أول حالة إصابة مشتبه بها بجدري القردة
  • تسجيل أكثر من 54 ألف حالة بالكوليرا في مخيمات النزوح بمأرب منذ مطلع العام الجاري