البوابة:
2024-07-05@23:48:28 GMT

مقتل صحافيين اثنين واربعة عسكريين بانفجار في درعا

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

مقتل صحافيين اثنين واربعة عسكريين بانفجار في درعا

لقي صحفيان واربعة عسكريين مصرعهم الاربعاء، في انفجار عبوة ناسفة في درعا، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان، والذي اشار الى ان الحصيلة مرشحة للارتفاع بسبب وجود مصابين في حالة خطيرة.

اقرأ ايضاً الجيش السوري ينفذ عملية أمنية كبيرة على الحدود مع الأردن

وكان التلفزيون الرسمي اعلن في وقت سابق مقتل فراس الأحمد مراسل قناة سما وعسكريين اثنين "بعبوة زرعها إرهابيون” على جانب طريق وانفجرت لدى عودتهم من احباط عملية تهريب مخدرات في محافظة درعا الواقعة جنوبي سوريا.

وكان مصدر عسكري سوري افاد في الاول من الشهر الجاري، ببدء عملية تمشيط واسعة في المنطقة الحدودية مع الأردن، جنوب محافظة درعا، وذلك بعد أيام من اجتماع اللجنة السورية الأردنية في عمان للتعاون في مكافحة ضبط تجار ومروجي ومهربي المخدرات عبر الحدود المشتركة.

وأوضح المصدر أن العملية تشارك فيها دوريات من الجيش سوري والقوات الأمنية المختصة، وتهدف إلى ملاحقة وضبط تجار ومهربي المخدرات عبر الحدود السورية الأردنية، ضمن المخطط الشامل الذي وضعته الدولة السورية للحد من هذه الظاهرة الخطيرة.

من جانبه، قال المرصد السوري ان حصيلة الانفجار ارتفعت الى ستة قتلى، هم مراسل قناة سما ومصور القناة واربعة عسكريين بينهم مصطفى المسالمة الملقب بالكسم، والذي وصفه بانه اليد اليمنى لرئيس فرع المخابرات العسكرية في درعا.

واضاف ان حصيلة قتلى الهجوم مرشح للارتفاع نظرا لوجود جرحى حالة بعضهم خطرة.

واشار المرصد الى ان الكسم، وهو قيادي سابق في المعارضة، كان أجرى تسوية مع القوات الحكومية غداة سيطرتها على درعا عام 2018، ثم عمد الى تشكيل مجموعة عسكرية اصبحت تعمل لصالح الأمن العسكري وتضم عشرات المسلحين.

 

ارتفاع حصيلة قتلى تفجير درعا إلى سبعة
1 - مصطفى قاسم المسالمة الملقب الكسم
2 - رضوان المسالمة امني
3 - محمد المسالمة الملقب باللتر امني
4 - مراسل قنا سما فراس الاحمد
5 - مصور قناة سما احمد المسالمة
6 - محمد الخلف عسكري
7- مساعد اخر يدعى (وسام ) عسكري pic.twitter.com/Gdr7FhY9pP

— محمد العبيد (@mhmdalb29379704) August 9, 2023

 

واوضح ان الانفجار وقع أثناء محاولة قوة عسكرية تابعة للكسم ومجموعة أخرى القيام بمحاولة اقتحام ضد ضد مقاتلين إسلاميين اقتحام منطقة الشياح في درعا البلد بمدينة درعا.

وبحسب المرصد، فقد قتل 331 شخصا منذ مطلع جراء حوادث "فلتان امني" في درعا، تمثلت في تفجيرات واغتيالات طالت معارضين وموالين ومدنيين على السواء.

كما تقول منظمة مراسلون بلا ان 279 صحافياً لقوا حتفهم في سوريا منذ اندلاع النزاع فيها عام 2011.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ درعا سوريا انفجار فی درعا

إقرأ أيضاً:

جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو

قضى جيش النيجر على  أكثر من 100 «إرهابي» في عمليات جوية وبرية؛ رداً على هجوم استهدف جنوداً قرب الحدود مع بوركينا فاسو، موقعاً قتلى.

 

تحالف جماعات مسلحة قتل 20 جندياً

وقال الجيش (الخميس) إن تحالف جماعات مسلحة قتل 20 جندياً، ومدنياً واحداً في منطقة تيرا بغرب النيجر، حيث توجد مجموعات جهادية في 25 يونيو (حزيران).

وقال الجيش في نشرته الأخيرة إن «أكثر من 100 إرهابي قتلوا منذ ذلك الحين»، مؤكداً مواصلة عملياته.

 

وكان الجيش قال في نشرته السابقة إنه قتل نحو 30 «إرهابياً» في المنطقة غداة الهجوم في تيرا و«دمر وسائلهم الحربية» في غارة جوية.

 

تقع تيرا في منطقة تيلابيري على الحدود مع مالي وبوركينا فاسو، حيث يشنّ متمردون مرتبطون بتنظيم «القاعدة» وتنظيم «داعش» منذ قرابة عقد تمرداً أوقع قتلى.

وكثيراً ما يستهدف الجهاديون مدنيين في المنطقة؛ ما دفع بعدد كبير من الأهالي إلى الفرار من ديارهم.

وتمرّ شاحنات النقل من النيجر أيضاً عبر تيرا، وتصل كل شهر من ميناء لومي التوغولي عبر شمال بوركينا فاسو.

 

مقتل 70 متطرفاً في منطقة بحيرة تشاد

في غضون ذلك، أدى هجوم عسكري إلى مقتل 70 متطرفاً في منطقة بحيرة تشاد الممتدة بين نيجيريا والكاميرون وتشاد، وفق ما أعلن تحالف عسكري إقليمي. 

ونفّذت القوة المختلطة المتعددة الجنسيات المكونة من القوات المسلحة لنيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون بالإضافة إلى الجيش التشادي، هجمات جوية وبحرية وبرية على مواقع جهادية تقع في منطقة بحيرة تشاد؛ مما أسفر عن مقتل 70 متشدداً، كما ذكرت هذه القوة في بيان. 

وتشكّلت هذه القوة عام 1994 لمكافحة الجريمة عبر الحدود أساساً، لكن تم توسيع تفويضها لاحقاً ليشمل محاربة الجهاديين الذين توسّعت هجماتهم المسلحة من قاعدتهم النيجيرية إلى الدول الثلاث المجاورة. وأعلن الجيش التشادي الحصيلة نفسها، في بيان نشر الأحد، مشيراً إلى أنه «تم القضاء على أكثر من 70 إرهابياً» من قبل «قوة التدخل السريع»، وهي وحدة النخبة التي أنشأها الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي أخيراً. 

 

 نزاع في شمال شرقي نيجيريا مع جماعة «بوكو حرام»

بدأ النزاع الجهادي عام 2009 في شمال شرقي نيجيريا مع جماعة «بوكو حرام»، ثم مع تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا، وخلّف 40 ألف قتيل ونحو مليونَي نازح في نيجيريا. وقال اللفتنانت كولونيل أبو بكر عبد الله، المتحدث باسم القوة المتعددة الجنسيات، إن ضربات وجّهتها القوة المتعددة الجنسيات في الجانب النيجيري أرغمت المقاتلين على الفرار إلى التشاد، حيث تمت مطاردتهم وقتل 70 منهم على يد الجيش التشادي. ولم يحدد عبد الله ما إذا كانت الجماعات المستهدفة من «بوكو حرام» أو تنظيم «داعش» في غرب أفريقيا.

 

تدمير 5 معسكرات للمسلحين 

وتم تدمير 5 معسكرات للمسلحين ومستودعات ذخيرة، بالإضافة إلى 8 سيارات مفخخة لتنفيذ هجمات انتحارية. وأدت هجمات انتحارية متعددة (السبت) في بلدة غوزا النيجيرية (شمالي شرق) قرب الحدود مع الكاميرون إلى مقتل 32 من السكان وإصابة 40 آخرين. وقال الرئيس النيجيري بولا أحمد تينوبو، إن هذه الهجمات الانتحارية كانت «دليلاً واضحاً للضغوط على الإرهابيين والنجاحات المسجلة لإضعاف قدراتهم الهجومية». 

في الأسابيع الأخيرة، كثّف الجيش النيجيري عمليات القصف الجوي على معسكرات الجهاديين في بحيرة تشاد، مما زاد الضغوط على المسلحين الذين ردوا بهجمات دامية طالت صيادين لاتهامهم بتزويد الجيش بمعلومات حول مواقعهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • بغداد.. مقتل شخص بمشاجرة ومصرع آخر بانفجار اطار تريلة
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • اقرأ غدا في "البوابة".. تصعيد على الحدود.. مقتل قائد عسكري كبير في غارة صهيونية.. وحزب الله يرد بـ 100 صاروخ
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: الانتخابات البريطانية الجارية تختلف عن المرات السابقة
  • نادي الشعلة ينتخب مجلس إدارته الجديد
  • مراسل سانا: رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس يفتتح محطة تحويل كهرباء غباغب في ريف درعا باستطاعة 30 ميغا فولط أمبير وبكلفة أكثر من 30 مليار ليرة سورية
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة
  • مقتل وجرح 9 عسكريين إسرائيليين بمعارك غزة وربع مليون ينزحون من خان يونس
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 11 شخصًا في قصف للجيش الروسي لمنطقة دونيتسك
  • مقتل فلسطينيين اثنين بغارة إسرائيلية استهدفت شقة سكنية في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة