زنقة 20 ا الرباط

يتجه مجلس جماعة المحمدية خلال الأيام القادمة إلى “إعدام” ساحة ﻣـﻮﻻي اﻟﺤﺴﻦ المعروفة بـ(ﺑﺎرك اﻟﻤﺤﻤﺪﯾﺔ) والمتواجدة بقلب المدينة، بعدما قطع الماء على الأشجار والنبات منذ أسبايع استعدادا لتحويلها إلى مرآب تحت أرضي لركن السيارات.

وأعلنت كل من جمعية زهور للبيئة والتنمية المستدامة بالمحمدية، وجمعية نادي الطلبة الخضر ولاسييسطا لحماية البيئة، وائتلاف جمعيات ساحل المحمدية،وجمعية مبادرة المناخ وفضاء انطلاق ،وجمعية المتقاعدين بالمغرب ، وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع المحمدية ،عن رفضها القاطع لقرار مجلس جماعة المحمدية، القاضي بتحويل حديقة الأمير مولاي الحسن إلى مرآب تحت الأرض لركن السيارات.

واعتبرت دات الهيئات في بلاغ لها، أن قرار تحويل حديقة مولاي الحسن إلى مرآب تحت الأرض لركن السيارات، اعتداء صارخ على البيئة والتراث الطبيعي للمدينة”، وحذرت الجمعيات من أن هذا المشروع سيهدد بتدمير جزء كبير من ذاكرة المدينة ومنظومتها البيئية، ودعت جميع الجهات المعنية إلى إعادة النظر في هذا القرار الذي وصفته ب ” الجائر ” ، والبحث عن حلول بديلة تحقق الأهداف المنشودة دون المساس بالبيئة”.

وشددت على “أهمية حديقة مولاي الحسن كجوهرة طبيعية وتاريخية”، مشيرة إلى “أن تحويلها إلى مرآب سيؤدي إلى تدمير الأشجار المعمرة، وتقليص المساحات الخضراء التي تعاني أصلا من النقص”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مولای الحسن إلى مرآب

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذّر: العالم يتجه نحو مستقبل قاتم

حذر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، اليوم الاثنين، من أن العالم يقف "عند مفترق طرق" ويتجه إذا لم يتنبه للأمر إلى "مستقبل قاتم" على وقع النزاعات والقمع والتضليل الإعلامي.
وقال تورك، مفتتحا الدورة الـ57 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "يمكننا إما أن نواصل على الطريق الحالي، وقبول الوضع الغادر الجديد على أنه أمر طبيعي، ونسير في سباتنا نحو مستقبل قاتم، وإما أن نستيقظ ونقلب منحى الأمور لصالحنا وصالح البشرية وصالح الكوكب".
وفي عالم يشهد نزاعات كثيرة، شدد تورك على أن "الدول لا يجب ولا يمكن أن تقبل بالاستهتار الفاضح بالقانون الدولي".
وقال إن العالم يبدي حاليا تقبلا لـ"تجاوز الكثير من الخطوط الحمر أو الاستعداد للتوجه مباشرة إلى ذلك".
وحذر من تقبل ما بات يعتبر "وضعا طبيعيا" في العالم، مشددا على أنه "لا يمكن أن يكون تصعيدا عسكريا عنيفا بلا نهاية وأساليب حرب وسيطرة وقمع تزداد فظاعة وتقدما تكنولوجيا"، و"لا يمكن أن يكون لامبالاة متواصلة حيال التباينات المتزايدة بين الدول وداخلها".
كذلك، حذر من "البث العشوائي للتضليل الإعلامي الذي يكتم الوقائع ويعيق القدرة على القيام بخيارات حرة وعن معرفة"، معتبرا أن "الخطابات النارية والحلول التبسيطية تمحو السياق والتفاصيل والتعاطف، ممهّدة لخطابات الكراهية والعواقب الكارثية التي تلي حتما".
ورسم صورة قاتمة للعالم، مشيرا إلى الظلم والتغير المناخي الذي يطال خصوصا أولئك الذين يتحملون أقل قدر من المسؤولية فيه، والانتهاكات لحقوق الإنسان المرتكبة تحت شعار السيادة الوطنية والهجمات على المعايير والمنظمات الدولية.
وأكد "يمكننا وعلينا القيام بخيار مختلف" وأن "نسترشد بحقوق الإنسان والقيم العالمية التي نتقاسمها جميعا".
وتابع "علينا جماعيا أن نختار نبذ هذا الوضع الجديد والمستقبل القاتم الذي يمثله".

أخبار ذات صلة ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار الإمارات: ملتزمون بالعمل مع الشركاء لتخفيف معاناة الشعب السوداني المصدر: آ ف ب

مقالات مشابهة

  • “حديقة الفنون الخضراء” بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية تجمع بين الإبداع وجمال الطبيعة
  • البنية التحتية لمطار العيون تخضع لعملية تطوير شاملة (صور)
  • الأمير عبدالعزيز بن تركي يستقبل لاعب القوى القرشي بعد تحقيقة ذهبية ” ألعاب باريس 2024 “
  • الأمير سعود بن مشعل يطلع على تقريري” ترميم” و” تراحم”
  • الأمم المتحدة تحذّر: العالم يتجه نحو مستقبل قاتم
  • الأمير سعود بن مشعل يستقبل رئيس وأعضاء مجلس جمعية “ترميم”
  • غرس شجرة الصداقة في ساحة “راج غات” ولي عهد أبوظبي يزور ضريح المهاتما غاندي
  • “حارس البحر الأحمر” تتلألأ بأنوار البهجة المحمدية وتكتسي حلل الهوية الإيمانية
  • توجهم الأمير سعود بن نهار في ختام منافسات الجذاع.. “متعب” تخطف كأس مهرجان ولي العهد للهجن والتوقيت الأفضل
  • رباعية الدفع الروسية “ألاباي”.. الوسيلة الأمثل لإجلاء الجرحى من ساحة القتال