زنقة 20 | الرباط

قال منصف اليازغي، الخبير والمتخصص في المجال الرياضي المغربي، أن رياضة ألعاب القوى التي كانت دوما شعلة المغرب في الألعاب الأولمبية على مر التاريخ ، ومنحته أول ميدالية أولمبية سنة 1960

و اعتبر اليازغي، في فيديو نشره على قناته يوتيوب، أن ألعاب القوى هي التي مكنت المغرب من تحقيق 26 ميدالية (21 ميدالية في ألعاب القوى).

اليازغي، قال أن التقييم الأولي لحصيلة ألعاب القوى، يكشف أنها حصدت 16 ميدالية في ظرف 20 سنة ما بين 1984 و 2004.

و يضيف اليازغي أنه في ظرف 16 سنة الموالية ما بين 2008 و 2024 حصدت ألعاب القوى المغربية 5 ميداليات فقط، ما يؤكد حسب الخبير المغربي تراجع كبير في العاب القوى المغربية.

اليازغي، أكد أن ألعاب القوى في ظل الجامعة الحالية برئاسة عبد السلام أحيزون شهدت تراجعا كارثيا.

وشدد ذات المتحدث، على أن الانجاز مرتبط بالتدبير والتسيير و شرعية أي رئيس أو جامعة تبني على أمرين اساسيين شرعية قانونية ، و شرعية رياضية.

اليازغي، قال أن أحيزون الذي يترأس جامعة ألعاب القوى منذ 2006 أي قرابة 18 سنة بصم على حصيلة متدنية في ألعاب القوى.

الخبير الرياضي، ذكر أن المغرب يغيب عن التتويج لأول مرة منذ سنة 1984 في ظل جامعة أحيزون خلال دورة ريو دي جانيرو سنة 2016 التي لم يفز فيها المغرب بأي ميدالية في ألعاب القوى.

اليازغي، قال أن أحيزون صعد رئيساً لجامعة ألعاب القوى ضد كل التوقعات يوم 4 دجنبر 2006 خلال جمع عام غريب احتضنته قاعة مولاي عبد الله بالرباط.

و أوضح ذات الخبير الرياضي المغربي أن رئاسة أحيزون لجامعة ألعاب القوى أتت بعد لجنة مؤقتة استمرت ست سنوات برئاسة محمد أوزال ، وبعد إقالة محمد المديوري أياما قليلة قبل انطلاق الالعاب الاولمبية بسيدني سنة 2000.

و أشار اليازغي إلى أن رؤساء بعض الاندية كانوا قد تنقلوا عبر ربوع الوطن للتعبئة ضد وصول عبد السلام أحيزون إلى الرئاسة، مضيفا أنه تم آنذاك تداول انتحال أحيزون لصفة رئيس فريق لألعاب القوى في تيفلت يحمل رئيسه نفس إسم عبد السلام أحيزون.

اليازغي، أوضح أن أحيزون و بعدما نال الرئاسة سنة 2006 ، أعيد انتخابه في 26 نونبر سنة 2010 ، ثم أعيد انتخابه يوم 29 يناير 2015 ، ليعاد أيضا انتخابه للمرة الرابعة في 23 يوليوز 2019 ، ثم للمرة الخامسة يوم 29 يوليوز 2024.

و ذكر اليازغي أن ترشح أحيزون للرئاسة سنة 2019 اندلع نقاش كبير بعدما تقدم البطل الاولمبي هشام الكروج للرئاسة لأول و آخر مرة.

و أوضح أن النقاش كان يدور حول قانونية ترشح أحيزون لولاية رابعة ، مشيرا الى ان ولايته الاولى كانت قبل صدور قانون 09/30 الذي يفرض شرط ولايتين على كل رؤساء الاندية ، مؤكدا أن ولايته الثانية وفق القانون كانت ستنتهي في 2019.

و ذكر اليازغي أن طرحا مواليا لأحيزون كان يقول أن النظام الاساسي للجامعة تم تحيينه سنة 2015 ، وبالتالي فإن أحيزون قضى ولاية واحدة تمتد لسنة 2019 وهو بصدد الترشح لولاية ثانية.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: جامعة ألعاب القوى

إقرأ أيضاً:

ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم في جامعة بنها

شهد الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا واقليم القاهرة الكبرى، وذلك بحضور الدكتور تامر سمير، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور خالد عيسوي منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة.

دعم الطلاب المتميزين 

وهنأ الدكتور ناصر الجيزاوي الطلاب الفائزين في المهرجان، مشيداً بمستواهم الرياضي وأدائهم المتميز، مؤكدًا حرص جامعة بنها ، على دعم الطلاب المتميزين والموهوبين والنوابغ في كافة المجالات .

وأضاف «الجيزاوي»، أن تنظيم الجامعة لمثل تلك الفعاليات يأتي في إطار دعم جامعة بنها للمشروع القومي للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والذي يستهدف استفادة كل المواطنين من جميع موارد الدولة بعدالة وفعالية، وتطوير كل الخدمات في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والثقافة والعمل، لتحقيق التنمية المتسدامة ورؤية مصر 2030.

تبادل الخبرات بين طلاب الجامعات المصرية

وقال الدكتور تامر سمير، إن المهرجان استهدف توطيد أواصر الصداقة وتبادل الخبرات بين طلاب الجامعات المصرية، واستثمار طاقات وأوقات فراغ الطلاب وزيادة التقارب والتعارف بينهم.

وقام رئيس الجامعة ونائبه بتكريم الطلاب المشاركين، معربين عن سعادتهم باستضافة الجامعة للمهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم لجامعات الدلتا واقليم القاهرة الكبرى.

يذكر أن المهرجان شاركت فيه 8 جامعات، هي حلوان، وعين شمس، وطنطا، والزقازيق، وكفر الشيخ، والسادات، والمنوفية، وبنها، وتضمن مسابقات فى مختلف الأنشطة الرياضية.

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات المهرجان الرياضي الثاني بجامعة بنها
  • رئيس جامعة بنها يتفقد فعاليات المهرجان الرياضي الثاني
  • د.حماد عبدالله يكتب: المصلحة العليا للوطن "أولًا" !!
  • "هانم" ملكة جمال ذوى الهمم : حصلت على ٥٠ ميدالية ولقب الملكة الفرعونية
  • الأمير عبدالعزيز بن تركي يستقبل لاعب القوى القرشي بعد تحقيقة ذهبية ” ألعاب باريس 2024 “
  • اتحاد ألعاب القوى ينظم بطولة الجمهورية لأندية المستوى الأول
  • «ألعاب القوى» يشارك في «عربية الناشئين» بالسعودية
  • سعيد الحجري رئيسا لاتحاد ألعاب القوى.. والمرزوقي نائبًا
  • ختام فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم في جامعة بنها
  • المغرب ينهي مشاركته في الألعاب البارالمبية باريس بإحراز 15 ميدالية منها 3 ذهبيات