أعلنت الولايات المتحدة وقطر ومصر، اليوم الجمعة، أن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة ستُستأنف الأسبوع المقبل في العاصمة المصرية القاهرة، بعدما قدّمت واشنطن اقتراحا "يقلص الفجوات" خلال محادثات في الدوحة.
وجاء في بيان مشترك بين دول الوساطة: "في وقت سابق اليوم في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة الأميركية بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية، اقتراحا يقلص الفجوات".


تجري المفاوضات على أساس طرح أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو الماضي وينصّ على ثلاث مراحل تشمل وقفا لإطلاق النار وانسحابا للقوات الإسرائيلية من المناطق المأهولة في غزة وإدخال مساعدات وإطلاق معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.
وتابع البيان "يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".
وأضاف "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم"، مشيرًا إلى أن محادثات الدوحة على مدى الساعات الـ48 الماضية كانت "جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".
وفي انتظار استئناف المحادثات في القاهرة، ستواصل الفرق الفنية العمل على التفاصيل "بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين"، بحسب البيان.
وفي إعلان مشترك الأسبوع الماضي، اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه "لم يعد هناك وقت نضيعه ولا أعذار يمكن أن تقبل من أي طرف تبرر مزيداً من التأخير. لقد حان الوقت لإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ هذا الاتفاق".
وأورد بيان اليوم الجمعة "الآن، أصبح الطريق ممهداً لتحقيق هذه النتيجة، وإنقاذ الأرواح، وتقديم الإغاثة لشعب غزة، وتهدئة التوترات الإقليمية".

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة تطلب هدنتين في غزة لتلقيح مئات آلاف الأطفال الإمارات تقدم مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين في شرق خانيونس ضمن عملية «الفارس الشهم 3» المصدر: آ ف ب

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: قطاع غزة غزة هدنة وقف إطلاق النار اتفاق وقف إطلاق النار الوساطة

إقرأ أيضاً:

إعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبل

ذكرت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية أنه من المتوقع أن يقترب إعصار بيبينكا من جزيرة أوكيناوا جنوب اليابان، في مطلع الأسبوع المقبل. وصار الإعصار المداري حول جزر ماريانا هو الإعصار الـ13 في الموسم أمس الثلاثاء، حسب وكالة كيودو اليابانية للأنباء اليوم الأربعاء.
وأضافت الهيئة أنه بحلول الساعة الثالثة مساء اليوم، كان الإعصار يتحرك باتجاه الشمال الغربي، بسرعة 20 كيلومترا في الساعة، بالقرب من الجزر، حاملا معه رياحًا بسرعة بلغت 126 كيلومترا في الساعة، مع ضغط جوي 990 هكتوباسكال في مركزه.
أخبار متعلقة الشرق الأوسط في المناظرة الأمريكية.. اتهامات متبادلة بين هاريس وترامبالأمم المتحدة تنادي بتمويل الاستجابة لجدري القرود في أفريقياوضرب اليابان في الأول من سبتمبر الإعصار شانشان الاستوائي، قبالة سواحل وسط البلاد على المحيط الهادئ، وأودى بحياة سبعة أشخاص.

مقالات مشابهة

  • أبي رميا: رواية باسيل قائمة على افتراءات وسأعلن عن الحقائق الأسبوع المقبل
  • إعصار بيبينكا قد يقترب من جنوب اليابان مطلع الأسبوع المقبل
  • 47 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 850 مليونا في صندوق الدولة
  • مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة
  • الهجرة الدولية: نزوح 26 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي
  • أردوغان يعلق على الوساطة المصرية في مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • الجيش الروسي: طائرات التحالف بقيادة الولايات المتحدة انتهكت الأجواء السورية عشر مرات خلال اليوم الماضي
  • الرئيس التركي: ندعم مصر كوسيط في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة