أبوظبي:«الخليج»
بحثت وزارة الثقافة وهيئة أبوظبي للتراث، مجالات التعاون المشترك، في إطار الحفاظ على الهوية الوطنية والتراث، وسبل تعزيزها باعتبارها مقدرات أساسية تعكس مكانة دولة الإمارات وريادتها في هذا الملف.
جاء ذلك خلال اجتماع عُقد في ديوان عام الوزارة في أبوظبي، حضره كلٌّ من مبارك الناخي، وكيل الوزارة، وعبد الله مبارك المهيري، مدير عام الهيئة بالإنابة، وعدد من كبار المسؤولين من الجهتين.


وناقش اللقاء مجموعة من المواضيع الرئيسية، أبرزها كيفية تحسين الإصدارات التراثية ورقابة محتواها بما يتوافق مع معايير الجودة المتبعة، والسبل الممكنة لتعزيز التعاون بين القطاعات المحلية، والأهمية التي تنطوي عليها لتحقيق التنمية الشاملة في الدولة.
وتناول اللقاء مجموعة من المواضيع ذات العلاقة بالتراث، والاستراتيجيات المستقبلية للحفاظ عليه وتوثيقه، وركز على آلية تعزيز المشاركات الخارجية التي تُسهم في إبراز التراث الإماراتي الغني إقليمياً، ودولياً، وأهمية نقل المشهد الحضاري والثقافي للدولة، والذي يحظى باهتمام كبير على المستوى العالمي، فيما استعرضت الجهتان أبرز المبادرات التي تطلعان بها في مجالات التراث، والثقافة، وتعزيز التراث المادي وغير المادي في الدولة، كما تم ّبحث سبل التعاون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال المشاريع والمبادرات الثقافية والتراثية.
ويعدّ الاجتماع خطوة رئيسية لتعزيز التعاون بين الوزارة والهيئة لتحقيق الأهداف المشتركة، والحفاظ على التراث الثقافي لدولة الإمارات، ودعم جهود الدولة المبذولة للحفاظ عليه والترويج له بما يضمن استدامته للأجيال القادمة، وبما يعزز من دور الجهات المعنية في هذا الملف، ويُسهم في تنفيذ رؤية القيادة الرشيدة الرامية إلى ترسيخ مكانة الدولة كمحور ثقافي رئيسي في المنطقة والعالم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي

إقرأ أيضاً:

"الشورى" يناقش تعظيم العوائد الاقتصادية لمواقع التراث العالمي

مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الإعلام والسياحة والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس الثلاثاء سعادة المهندس إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث؛ وذلك وفقًا للرغبة المُبداة المقدمة من قبل اللجنة حول تعظيم العوائد الاقتصادية لبعض المواقع الأثرية المدرجة على قائمة التراث العالمي، والرغبة المبداة حول إقامة مزاد لبيع المقتنيات الأثرية الثقافية في سلطنة عُمان.

جاء ذلك خلال أعمال الاجتماع الثاني للجنة لما بين دوري الانعقاد الأول والثاني للفترة العاشرة (2023- 2027) للمجلس؛ برئاسة سعادة عبد الله بن حمد الحارثي رئيس اللجنة، وحضور أصحاب السعادة  أعضاء اللجنة.

وبدأ اللقاء بعرض مرئي قدمه سعادة وكيل التراث حول قطاع التراث في سلطنة عُمان، تركز حول أهمية قطاع التراث، ودوره في تعزيز الحفاظ على القيم والعادات، والحفاظ على الهوية الوطنية بالإضافة إلى تنمية السياحة التراثية والثقافية وتعزيز القيمة المحلية المضافة. واستعرض سعادته رؤية الوزارة ورسالتها، وخططها وموقفها التنفيذي ضمن الخطة العشرية الحالية في قطاع التراث وتطويره وتعظيمه لإيجاد قطاع مزدهر ومستدام في دفع عجلة النمو الاقتصادي بسلطنة عُمان، إضافة إلى الإشارة إلى اختصاصات قطاع التراث والخطط المنوطة بها، والتحول التقني والإلكتروني الذي تقوم الوزارة بتنفيذه خلال الفترة الحالية.

واستعرض سعادته الجوانب المُرتبِطة بسجل التراث الثقافي العُماني، وإحصائيات بأعداد المُقتنيات المُسجَّلة في مشروع السجل الثقافي، والمبادرات التي تقوم الوزارة بتنفيذها في الوقت الحالي منها مبادرة "تمكين"، ومشروع الابتكار في الصاروج العُماني، ومشروع الابتكار في القطن الخضرنجي، إضافة إلى استعراض أهداف تلك المبادرات ومراحل تنفيذها. وتطرق سعادته إلى الضوابط والتشريعات التي تنتهجها الوزارة في إدارة المعالم السياحية العُمانية وضرورة إسنادها للشركات الأهلية لغرض الاستدامة، وإيجاد  طابع عُماني مبني على السمت الوطني أمام السائح الأجنبي.

وناقش أعضاء اللجنة المختصين بالوزارة التباطؤ في استثمار عدد من المناطق التراثية للأغراض السياحية، وأهمية التكاملية في عدد من المشاريع السياحية المتعلقة بقطاع القلاع والحصون، والاستغلال الأمثل لها، من أجل استقطاب السائح الأجنبي، عوضًا عن المسؤولية الاجتماعية المنوطة بالمناطق التراثية قبل طرحها للاستثمار المحلي.

 

وتطرق النقاش إلى التحديات التي تواجه المزاد الأهلي للمقتنيات الأثرية الثقافية، من أجل جذب الهواة لاقتناء التُحف الأثرية، وحمايتها من التهريب إلى خارج سلطنة عُمان. وجرى خلال اللقاء مُناقشة مقترح إنشاء جمعية لأصحاب المتاحف الهواة في داخل سلطنة عمان؛ لمكافحة الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية. كما تم التطرق إلى خطط الوزارة في حماية المناطق التراثية الجيولوجية والأحفورية، وخططها في رصد النيازك من خلال أجهزة استشعار بالتعاون مع جامعة بيرن السويسرية.

مقالات مشابهة

  • المشاط تبحث مع مجموعة سيتي بنك العالمية تعزيز سبل التعاون
  • "المشاط" تبحث مع مجموعة سيتي بنك العالمية تعزيز سبل التعاون في تمكين القطاع الخاص
  • المشاط تبحث مع مجموعة سيتي بنك تعزيز سبل التعاون في سياسات دعم استقرار الاقتصاد
  • "الشورى" يناقش تعظيم العوائد الاقتصادية لمواقع التراث العالمي
  • الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ووزارة المواصلات القطرية تبحثان تعزيز التعاون
  • وزير العمل: نحرص على التعاون مع المجتمع الدولي لتعزيز برامج الحماية
  • النائب العام: نتطلع لتعزيز التعاون مع «قضايا الدولة» في مختلف المجالات
  • تعزيز الروابط بين "أبوظبي للتراث" و"صقاري الإمارات"
  • مبروكة تبحث حماية التراث المعماري في ليبيا
  • مذكرة تفاهم بين هيئة أبوظبي للتراث ونادي صقاري الإمارات