افادت تقارير إسرائيلية، اليوم الجمعة، بأن وزير الأمن القومي الإسرائيلي، اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، زعم أن جيش الاحتلال الإسرائيلي لديه أوامر بعدم الرد على راشقي الحجارة الفلسطينيين في الضفة الغربية.

وقال بن غفير، وفقا لتعليقات مسربة من اجتماع مجلس الوزراء الأمني: "أشعر أن هناك تخل في الضفة الغربية، لقد أخبرني الضباط أن هناك سياسة - خاصة عندما تسافر القوات عبر المدن، ويلقي [الفلسطينيون] الحجارة وقنابل المولوتوف عليهم - للجنود بعدم الرد، كيف يمكن أن يكون هناك أمر مثل هذا؟"، وفقا لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

 

مصر وقطر وأمريكا: الطريق أصبح ممهدا لوقف إطلاق النار في غزة الخارجية: مفتاح حل قضية فلسطين وقف إطلاق النار على غزة وتبادل الأسرى

من ناحيته، رفض رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتس هاليفي، مزاعم بن غفير، مؤكدا: "لدينا قواعد اشتباك، وهي تخدمنا في كل ما نحتاجه بطريقة ممتازة"، وأضاف أنه "أينما وقع حادث يسافر فيه الإسرائيليون، فإنه يتم إصدار تعليمات للقوات بالرد"، بحسب التقرير.

من ناحيته، رد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو خلال الاجتماع، في إشارة إلى هاليفي: "فيما يتعلق بمسألة الضفة الغربية، في أي وقت يكون هناك نشاط إرهابي مشتبه به أو أعمال شغب، نتحرك، ولا يوجد أمر بعدم الاهتمام بحوادث الشغب".
وتابع: "لا أحد في جيش الدفاع الإسرائيلي يقبل حوادث مثل هذه".

ولا تزال العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة مستمرة، منذ السابع من أكتوبر 2023، حينما أعلنت حركة حماس، التي تسيطر على القطاع، بدء عملية "طوفان الأقصى"؛ وأطلقت آلاف الصواريخ من غزة على إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية متاخمة للقطاع، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي غالبيتهم من المستوطنين، علاوة على أسر نحو 250 آخرين.

وبلغ عدد القتلى الفلسطينيين، جراء الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ السابع من أكتوبر الماضي، أكثر من 40 ألف شخص، وفقا لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جيش الاحتلال بالضفة الغربية وزير الأمن القومي الإسرائيلي بن غفیر

إقرأ أيضاً:

بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)

قام وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، بالهجوم على الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، منتقدًا دعوته لتشكيل حكومة وحدة وطنية لإعادة الأسرى، ووصفها بأنها "غير مسؤولة" وتدعم دعاية حركة حماس.

وفي مساء الإثنين أصدر حزب "عوتسما يهوديت" بيانا٬ اتهم فيه بن غفير الرئيس هرتسوغ بالتحالف مع "مزاعم اليسار المتطرف"، مؤكدًا أن الحكومة الحالية تواصل جهودها لإعادة الرهائن، مشيرًا إلى أن حماس هي من تمنع عودتهم.
מצוין pic.twitter.com/8bvgAxBPtz — תורת לחימה (@Torat_IDF) September 10, 2024
 وجاءت تصريحات بن غفير عقب اجتماع هرتسوغ مع عائلات المجندات الإسرائيليات اللواتي قتلن أو أسرن في هجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ووصف وزير الأمن القومي، دعوة الرئيس الإسرائيلي لتشكيل حكومة وحدة وطنية بأنها "غير مسؤولة" وتخدم دعاية حماس التي يستخدمها اليسار المتطرف.

 وأضاف البيان أن هذه الدعوة توحي بأن الحكومة الإسرائيلية الحالية لا تبذل جهدًا لإعادة الرهائن، في حين أن الحقيقة هي أن حماس هي المسؤولة عن احتجازهم.

وأشار البيان إلى دعم الحزب لجهود هزيمة حماس وإعادة الرهائن، مع التأكيد على استمرار المعارضة لأي صفقة قد تؤدي إلى زيادة عدد القتلى والرهائن.

 كما شدد على رفض التعاون في مفاوضات تهدف إلى ابتزاز إسرائيل مقابل تنازلات قد تؤدي إلى كارثة. ودعا البيان إلى تكثيف الضغط العسكري على غزة ووقف إدخال المساعدات الإنسانية والوقود حتى يتم إطلاق سراح جميع الرهائن.

ويذكر أن يتسحاق هرتسوغ، دعا إلى تكثيف الجهود لإتمام صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، مشيرًا إلى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية لتحقيق هذا الهدف.

وجاء ذلك خلال لقائه مع عائلات المجندات الأسيرات لدى حماس، حيث وصف هرتسوغ الوضع بـ"اللحظة الحاسمة". وأكد: "يجب أن تتحد المنظومة السياسية بكل قوة خلف جهود إعادة الأسرى إلى ديارهم بسرعة".


 وأضاف الرئيس الإسرائيلي: "يجب علينا جميعًا بذل قصارى جهدنا لدفع صناع القرار نحو إعادة الأسرى"، معترفًا بأن أي صفقة لإعادة الأسرى ستكون مؤلمة، ولكن الثمن الذي سنواجهه دون إعادة الأسرى سيكون أشد قسوة على المجتمع الإسرائيلي.

 وشدد على أهمية القيام بكل ما هو ممكن لإعادة الأسرى إلى ديارهم في أسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • أوستن يطالب غالانت بإعادة النظر في قواعد الاشتباك بالضفة الغربية
  • بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)
  • منهم أطفال ونساء.. الاحتلال الإسرائيلي يعتقل نحو 10600 فلسطيني من الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر 2023
  • بن غفير يقترح تقييد حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • تشييع جثمان متضامنة أجنبية قتلت برصاص الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية
  • بن غفير يتقدم باقتراح للتضييق على الفلسطينيين بالضفة.. نتنياهو طلب النظر فيه
  • بن غفير يطالب بتقييد حركة الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • إغلاق المعابر ودعوات إسرائيلية للحرب بالضفة الغربية.. هل بدأ المخطط الصهيوني لحصار وتهجير الفلسطينيين؟!
  • مخاوف بين ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من انتفاضة ثالثة بالضفة الغربية
  • إسرائيل تغلق المعابر الحدودية مع الأردن.. وتضيق على الفلسطينيين بالضفة الغربية