الأسبوع:
2024-09-11@13:36:45 GMT

رسالة إلى وزير التربية والتعليم

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

رسالة إلى وزير التربية والتعليم

ليس بالثانوية العامة وحدها ينصلح التعليم، بل بكل كلمة منهج ترتبط بعمق الهوية المصرية، وبكل معلم معد ومؤهل ومدرب ومحصن، وبكل مدرسة تحتوي على كثافة فصل مقبول، ومعمل، ومسرح، وملعب.

سيدي الوزير أرى أنك مجتهد، وترغب في العمل والتطوير، ولكن لابد من العلم أن إدارة وزارة مهمة وهي الأهم في أي وطن مثل وزارة التربية والتعليم يختلف تماما عن إدارة مدرسة أو مجموعة مدارس.

مشاكل الثانوية العامة المتكررة منذ أعوام، والتى اتسعت وأصبحت أزمة في ذلك العام، ما هى إلا ظواهر لأسباب متنوعة ومتعمقة منذ عشرات السنوات.. لذا لابد أن يصل العلاج إلى تناول عمق تلك الأسباب، وتفتيت تماسكها التاريخي، ولن يحدث ذلك إلا عن طريق رؤية وإرادة للقيادة السياسية بتكوين مجموعة عمل من خبراء التعليم وأصحاب الرأي والفكر التنويري المؤمن بعمق وأهمية الهوية المصرية.

فالأسباب الحقيقية لمشاكل التعليم المصري ليست منفصلة عن كل مشاكل مصر، فهي نتاج عقل جمعي، تم تجميد العلم به منذ ستينيات القرن الماضي، ذلك العقل أصبح منفصلا تماما عن الواقع الخارجي، وعن هوية الداخل التاريخية، ولذا نجده بلا ملامح أو رؤية أو حتى قدرة على الدراسة والتشخيص والعلاج والتقييم، وبما أن منظومة التعليم هي الكلمة التي تغذي وتقود ذلك العقل، هنا نضع أيدينا على مربط الحصان وهو تجميد وشيخوخة ذلك العقل الجمعي الممتلئ بجميع الأمراض ما هو إلا نتاج لمنظومة تعليم منهارة منذ عشرات السنوات.

ولذلك لابد من الذهاب بالعلاج الحقيقي لكل مشاكل مصر عن طريق التعليم، ومن غير ذلك لن يكون هناك علاج بل مزيد من الضعف والانحدار، فعلاج التعليم الحقيقي يتمحور في ثلاث محاور لا رابع لهم وأي عمل آخر خارج تلك المحاور هو تجارب فاشلة لكسب الوقت وتسكين الغضب وتجميل الصورة.

أولا. المدرسة: تحتاج المدرسة الي عوامل متكاملة من التكوين السليم والصحيح، وهو كثافة فصل لا يتعدى ال 25 طالب، ومعمل بحثي حقيقي، وملعب ومسرح، وهذا لابد من تطبيقه في جميع المراحل التعليمية، ومع ذلك لابد من وجود مناهج تعليمية مرتبطة بذلك التكوين من مواد لتدريس الفن والمسرح ومواد رياضية لجميع الأنشطة، ومواد علمية للنشاط المعملي، وأقترح أن تقوم القيادة السياسية بتبني تلك الرؤية عن طريق توفير الأماكن والموارد بإقامة مجمعات مدارس لكل المراحل يحتوي علي هذا التكوين ولا يعطي تصريح لأي مدارس خاصة إلا باحتوائها علي ذلك التكوين أيضًا

ثانيا. المعلم: هو حجر الزاوية والعمود الفقري، وكما يقال إن أردت أن تهدم حضارة أمة عليك بالمعلم.. بأن لا تجعل له مكانة في المجتمع، وقلل من أهميته حتي يحتقره طلابه، وهذا ما حدث مع المعلم المصري الذي تم تهميشه وجعله موظف مؤدي لا ملامح له، ومن هنا أقترح أن يتم اصدار قرار من مجلس النواب بسن قانون يمنح المعلم حصانة تربوية داخل الحرم الدراسي، مع اصدار لائحة تشغيل، وأجور خاصة به تمنحه أعلي سلم وظيفي في المجتمع، مع أعلي رواتب في الأجور، وقبل حدوث ذلك لابد من التعاقد مع شركات عالمية لفترة زمنية معينة يكون دورها تدريب وتأهيل المعلم بشكل عصري لتأدية دورة الوظيفي.

ثالثا. المنهج: من سطور المنهج يخرج الصالح والطالح، ومن كلمات المنهج ظهرت كل مشاكل مصر عبر الستون عام الماضية، ولن تحل تلك المشاكل إلا عن طريق تلك السطور والذي اقترح أن يتم ربطها كليا في المرحلة الابتدائية بعمق الهوية المصرية ليتم تكوين نشئ مرتبط بهوية وطنه مع حذف وإبادة كل ما هو دخيل من عوامل تعرية ثقافية من معلومات دخيلة عملت علي اغتراب معظم الأجيال الحالية عن هوية وطنهم.

أما المرحلة الإعدادية فأقترح أن تكون مرحلة افراز للمواهب والمهارات بحيث يتم ربط كل موهبة ومهارة بمنهج التعليم الخاص بها فقط، والمرحلة الثانوية تكون دراسة عملية للعلوم الإنسانية والطبية والهندسية تلك الدراسة تكون عملية عبر ورش عمل ومبسطة، ويكون تنسيق الالتحاق بأي جامعة لجميع تلك التخصصات مرتبط باختبارات القدرات بشكل محترف

وأخيرا أطلب من السيد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد عبد اللطيف السماح لبعض من أبنائنا طلاب الثانوي العام الذين نجحوا هذا العام، وحصلوا على مجموع ضعيف ويرغبون في الإعادة بسبب ما حدث من أحداث مؤسفة أدت إلي ظلم الكثير منهم، وهذ مطلب الكثير من أبنائنا الطلاب والذي اتمني أن يجد صدي أبوي لدي السيد الوزير.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثانوية العامة المرحلة الإعدادية وزير التربية الدكتور محمد عبد اللطيف عن طریق لابد من

إقرأ أيضاً:

التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات

يمانيون../
نفى مصدر في وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي، صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم والتعليم، لأي فعاليات أو أنشطة خارج ما خصص له قانون الصندوق.

وأكد المصدر حرص الوزارة وإدارة الصندوق على صرف موارده فيما خصص له حسب قانون الأنشاء.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: ملتزمون بتطوير الرياضة المدرسية
  • التربية تنفي صرف أي مبلغ من موارد صندوق دعم المعلم لأي أنشطة أو فعاليات
  • التربية تنفي صرف اي مبالغ للفعاليات من صندوق المعلم
  • قرار وزير التربية والتعليم بإعادة تعيين العاملين الحاصلين على مؤهل عال أثناء الخدمة
  • وزير التربية والتعليم يترأس اجتماع مجلس المركز القومي للبحوث التربوية
  • وزير التربية والتعليم يستعرض إجراءات انتظام العملية التعليمية
  • وزير التربية والتعليم يزور مدرسة النيل الدولية في أكتوبر
  • طرق وزير التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • وزير التربية والتعليم: محاسبة المعلمين بالحصة شهريًا
  • توجيهات جديدة من وزير التربية والتعليم لمديري المدارس