الوطن:
2024-09-11@13:38:24 GMT

روسيا تعلن اكتشاف لقاح جديد مضاد لـ«جدري القرود»

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

روسيا تعلن اكتشاف لقاح جديد مضاد لـ«جدري القرود»

كشف مركز بحث حكومي روسي لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية «فيكتور» اليوم الجمعة، عن اكتشاف لقاح للوقاية من مرض «جدري القرود» المعروف اختصارا بـ «مبوكس» وتم اعتماد اللقاح من قبل السلطات الروسية بشكل رسمي بحسب موقع «روسيا اليوم».

تقرير هيئة حماية المستهلك الروسي

وأصدرت هيئة حماية المستهلك الروسية بيانا، توضح فيه أن مركز أبحاث الفيروسات «فيكتور» سجل اليوم لقاح الجيل الرابع للوقاية من مرض جدري القرود.

آلية عمل اللقاح

ويعمل اللقاح بآلية توقيف 6 جينات من الفيروس الأصلي بشكل تسلسلي، وخرجت وزارة الصحة الروسية تشير إلى تسلمها براءة اختراع من الخدمة الفيدرالية للملكية الفكرية اليوم الجمعة لتسجيل أول لقاح لعدوى «جدري القرود»، وقد بدأت السلطات الروسية تطوير اللقاح في عام 2009، واجتياز كل الاختبارات في أكتوبر 2022.

حالة طوارئ عالمية

وخرجت منظمة الصحة العالمية الأربعاء الماضي، لتعلن «حالة طوارئ صحية عالمية» عقب انتشار المرض في 6 دول إفريقيا متجاورة، أبرزها جمهورية الكونغو الديمقراطية في أفريقيا، حيث ينتقل المرض من خلال المخالطة ويؤدي أحيانا لوفاة المصاب وتشبه أعراض الإصابة به الإنفلوانزا، بجانب انتشار بثور مليئة بالقيح في جسد الشخص.

وينتشر الخوف عالميا من أن يتحول جدري القرود إلى وباء عالمي مثل فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي ظهر نهاية 2019 وأصبح وباءا في 2020، وعمل الاتحاد الأوروبي على نقل لقاحات مضادة لبعض الدول الإفريقية خوفا من انتقال المرض إلى أوروبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا إفريقيا لقاح جدري القرود جدری القرود

إقرأ أيضاً:

ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ

ذكرت الهند، اليوم، أنّ الحالة المصابة بفيروس جدري القرود المكتشفة حديثًا مصابة بالسلالة القديمة وليست المعلنة من قبل منظمة الصحة العالمية، وفقًا لصحيفة «إندبندنت» البريطانية.

السلالة القديمة والحديثة

وأكدت وزارة الصحة الهندية أنَّ الحالة المصابة لشابٍ يبلغ 26 عامًا، عائدًا من بلد إفريقية موبوءة، لكنه لم يحمل السلالة الحالية «Clade 1»، بل شخصه الأطباء بسلالة «Clade 2».

يذكر أن «Clade 2» تسببت في حالة طوارئ صحية عامة عام 2022، لكنها أقل حدة مقارنة بالسلالة «Clade 1» الأكثر فتكًا والتي شهدت انتشارًا سريعًا لمتحورها.

إجراءات الهند

وأعلنت المرافق الطبية في الهند حالة التأهب بعد اكتشاف الحالة، وعُزل المريض المصاب، ويُراقب وفقًا للبروتوكولات العالمية، مع تتبع الاتصال المستمر لتحديد المصادر المحتملة وتقييم التأثير داخل البلاد.

محاولة وقف انتشار الفيروس

من جهتها، أكدت منظمة الصحة العالمية ضرورة دعم خطة بقيمة 135 مليون دولار لمكافحة انتشار الفيروس بعد مخاوف الأطباء بشأن السلالة الجديدة الأكثر انتشارًا التي أثّرت على العديد من البلدان الإفريقية مثل بوروندي ورواندا وأوغندا وجمهورية إفريقيا الوسطى.

كما أبلغت السويد عن أول حالة في أوروبا من «Clade 1b» في 15 أغسطس الماضي، وفي آسيا، أبلغت تايلند عن أول حالة منها في 22 أغسطس، كما أبلغت كل من باكستان والفلبين بعد ذلك عن حالات يشتبه فيها.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تسلم الكونغو الديمقراطية 50 ألف جرعة لقاح مضاد لجدري القردة
  • دليل إرشادي لقاح الإنفلونزا الموسمية: ما تحتاج لمعرفته
  • كل ما تريد معرفته على لقاح الإنفلونزا الموسمية.. ما أعراضه الجانبية؟
  • تعرف على أسعار لقاح الإنفلونزا الموسمية.. متوفر في «فاكسيرا»
  • المصل واللقاح: مباحثات لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح جدري القرود
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • تشاينا ديلي: لقاح تجريبي صيني لجدري القردة يحصل على الضوء الأخضر للتجارب السريرية
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • جدري القرود.. حياة البشر أم أرباح شركات الأدوية الكبرى؟
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود