صلالة لخدمات الموانئ: أزمة البحر الأحمر تؤثر على ديناميكيات الشحن في المنطقة -

أعلنت شركة صلالة لخدمات الموانئ أن أزمة البحر الأحمر المستمرة تؤثر سلباً على حركة الشحن العالمية، مما يعيق التجارة بين آسيا وأوروبا. إذ لا تزال الهجمات على السفن، التي بدأت في الربع الرابع من عام 2023، تتصاعد دون أي بوادر تراجع، مما يتطلب إعادة توجيه السفن وزيادة تكاليف الشحن التي يتحملها المستخدمون النهائيون، موضحة ان هذا الوضع أسفر عن اكتظاظ في معظم الموانئ الإقليمية الرئيسية، باستثناء بعض الموانئ، منها ميناء صلالة.

ورغم هذه التحديات، يُتوقع أن ينمو سوق الشحن بالحاويات في النصف الثاني من عام 2024. وفقاً لمؤسسة BIMCO، التي تضم في عضويتها مالكي السفن ومستأجريها وسماسرتها، يُتوقع أن ترتفع أحجام الحاويات العالمية بنحو 5.0-6.0% خلال العام. ومن المحتمل أن تشهد منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي نمواً أسرع من المعدل بسبب زيادة أحجام التجارة، على الرغم من أن القيود على القدرة الاستيعابية وزيادة الازدحام وارتفاع تكاليف التشغيل قد تؤثر سلباً على هذا النمو. كما يتوقع ميناء صلالة انخفاضاً في أحجام الحاويات خلال الربع الثالث وما تبقى من عام 2024 إذا استمر الوضع في البحر الأحمر دون حل.

وأشارت الشركة في تقرير مجلس إدارتها للنصف الأول من العام إلى أن سوق شحن البضائع العامة في الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي قد يواجه آفاقاً متباينة في النصف الثاني من عام 2024. حيث لا تزال التعقيدات الجيوسياسية، مثل أزمة البحر الأحمر، تؤثر على ديناميكيات الشحن في المنطقة، مما يؤثر على أحجام الشحن وازدحام الموانئ واستقرار السوق بشكل عام. ومع ذلك، يُتوقع أن تحافظ السلع التصديرية الرئيسية مثل الحجر الجيري والجس على اتجاه النمو، مدفوعة بالطلب من الأسواق النامية في الهند وغيرها من الاقتصادات الآسيوية. وبالتالي، تبقى التوقعات للنصف الثاني من عام 2024 إيجابية بالنسبة لميناء صلالة.

وبلغ صافي الربح الموحد لشركة صلالة حتى نهاية يونيو 2024 مبلغ 1.570 مليون ريال عماني، مقارنة بـ 2.363 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي. كما سجل صافي الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك الموحد 7.130 مليون ريال عماني حتى نهاية يونيو 2024، مقارنة بـ 8.028 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وشهدت الإيرادات الإجمالية من العمليات انخفاضاً طفيفاً بنسبة 2% عن العام الماضي، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى تراجع أحجام محطة الحاويات نتيجة الظروف في البحر الأحمر. في المقابل، ارتفعت النفقات التشغيلية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 بنسبة 2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، نتيجة لبرنامج الصيانة وزيادة رسوم الامتياز بسبب الأداء الجيد لمحطة البضائع العامة.

وتعاملت محطة البضائع العامة في ميناء صلالة مع 11.655 مليون طن من البضائع العامة حتى نهاية يونيو 2024، مقارنة بـ 11.215 مليون طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، مما يمثل زيادة قدرها 4% بفضل ارتفاع أحجام الجبس.

وفي محطة الحاويات بالميناء، فقد تعاملت مع 1.679 مليون حاوية مكافئة خلال النصف الأول من 2024، مقارنة بـ 1.999 مليون حاوية مكافئة في نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس انخفاضاً بنسبة 16%، ويعزى هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى الظروف السلبية في البحر الأحمر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: البحر الأحمر الثانی من من عام 2024

إقرأ أيضاً:

انطلاق برنامج “إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة

انطلق اليوم البرنامج التدريبي “إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)”، الذي يُنظمه الديوان العام للمحاسبة ممثلاً بالمركز السعودي للمراجعة المالية والرقابة على الأداء بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، لعدد من منسوبي دواوين الرقابة المالية والمحاسبة بالدول الخليجية، وذلك خلال الفترة ٨ – ١٢ سبتمبر ٢٠٢٤م، في مقر الديوان العام للمحاسبة الرئيس بمدينة الرياض.
وجرى في بداية البرنامج التعريف بإطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (SAI – PMF) واستعراض تجربة الديوان العام للمحاسبة في تطبيقه؛ بهدف تنمية المعارف والمهارات لدى المتدربين حول قياس أداء الجهاز الرقابي وفق إطار (SAI – PMF)، من خلال فهم أهدافه ومكوناته والتوصيات والمقترحات لمواجهة التحديات في تطبيق الإطار، وسيتم استعراض أساسيات وإجراءات التدقيق المبني على المخاطر، وأثره في العمل الرقابي.

مقالات مشابهة

  • تكاليف الشحن تتجاوز ثلاثة أضعاف وتأثيرات أزمة البحر الأحمر تضغط على تجار التجزئة في بريطانيا
  • التايمز البريطانية: استمرار اضطرابات سلسلة التوريد البريطانية نتيجة العمليات اليمنية
  • البحر الأحمر تستعرض سيناريو إدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا
  • ميرسك وهاباج لويد.. تعزيز للتعاون وسط أحداث البحر الأحمر
  • البحر الأحمر تستعد لإدارة أزمة افتراضية لغرق عبارة في ميناء سفاجا
  • «التنمية المحلية»: 361 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالبحر الأحمر
  • العمليات اليمنية تجبر التجار البريطانيين على تخزين السلع بعد الارتفاع الكبير لتكاليف الشحن
  • رصيد القمح في صومعة الحبوب والغلال من القمح يصل إلى 98 ألف طن في ميناء دمياط
  • انطلاق برنامج "إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)"
  • انطلاق برنامج “إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة