لجريدة عمان:
2024-09-11@13:41:41 GMT

اختتام فعاليات مهرجان خريف طاقة

تاريخ النشر: 16th, August 2024 GMT

اختتمت أمس فعاليات مهرجان خريف طاقة ٢٠٢٤م في نسخته الأولى، والذي انطلقت فعالياته في الثاني من شهر أغسطس الحالي ولمدة ١٥ يومًا تخللتها الإثارة والبهجة، حيث شهد المهرجان إقبالا جماهيريا كبيرا خلال أيام المهرجان.

ويُعد مهرجان خريف طاقة الأول نافذة تُطل بها الولاية على الصعيد المحلي اقتصاديا وسياحيا، حيث جسّد على مدى الأيام الماضية نموذجا من النشاط المتواصل على مختلف الأصعدة والبرامج المتنوعة من خلال مناشط وفعاليات مختلفة تمثلت في الثقافية والرياضية والترفيهية والدينية فضلا عن الموروث الشعبي والمشغولات اليدوية والحرف والصناعات التقليدية والفنون وريادة الأعمال والمرأة والطفل والبيئات الريفية والبحرية، بالإضافة إلى محطة الألعاب الكهربائية التي شهدت طوال فترة المهرجان زخما جماهيريا كبيرا وخاصة من فئة الشباب الذين تستهويهم المغامرة وشغف التجربة لكل ما هو جديد في ساحة الألعاب الإلكترونية والكهربائية.

كما تضمّن المهرجان ركنا خاصا لعرض العديد من الكتب التي تنوّعت بين التنمية الذاتية والروايات والكتب الدينية والقصص والدواوين الشعرية والنصوص والخواطر والسير الذاتية.

وقال سعادة الشيخ طارق الهنائي والي طاقة: "فعاليات مهرجان خريف طاقة لعام ٢٠٢٤م تُمثل فرصة ثمينة لتسليط الضوء على التراث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي لولاية طاقة، وهي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة في الولاية من خلال عدة محاور كونها تسهم في تعزيز السياحة المحلية وجذب الزوار من داخل سلطنة عمان ومن خارجها، ودعم الاقتصاد المحلي وتنشيط التجارة. وبيّن سعادة والي طاقة أن الفعاليات توفر منصة لدعم الأسر المنتجة من خلال عرض وبيع منتجاتها اليدوية والزراعية والحرفية والمأكولات التقليدية، مما تمكّن الأسر من تحقيق دخل إضافي، وتعزز روح العمل والابتكار في المجتمع".

كما أكّد سعادته أن فعاليات مهرجان خريف طاقة أسهم في إيجاد فرص عمل جديدة للشباب من خلال الأنشطة المختلفة التي نُظّمت على هامش الفعاليات، سواء كانت فرص عمل مؤقتة خلال فترة الفعاليات أو فرص دائمة من خلال المشروعات التي تُطلقها المؤسسات والشركات المشاركة.

وقال عبدالحكيم المعشني المشرف على القرية الريفية بمهرجان خريف طاقة لهذا العام: إن القرية الريفية شهدت العديد من المسابقات، مثل: مسابقه أفضل قصيدة وطنية باللهجة الجبالية على وزن المثولث (نانا ميثلثت) من خلال ١٠ قصائد، للتنافس على ثلاثة مراكز بجوائز مالية، الأولى ١٥٠ ريالا، والمركز الثاني ١٠٠ ريال، والمركز الثالث٧٠ ريالا، بالإضافة إلى مسابقة اللحيم ورُصِد لها جوائز مالية، للمركز الأول١٥٠ ريالا، والثاني ١٠٠ ريال، والثالث ٥٠ ريالا. كما اشتملت المسابقات على فن الرقيد وهو من الفنون العمانية الظفاريه الحماسيه والجميلة التي تحمل كثيرا من معاني العزة والأنفة والكبرياء والشموخ، ويُؤدى في المناسبات العامة فقد حصل الفائز الأول على۳۰۰ ريال، والثاني ١٥٠ ريالا، والثالث ١٠٠ ريال. وجميع هذه المسابقات كانت لأبناء ولاية طاقة من أعمار ١٦ - ٣٠ سنة.

بالإضافة إلى تقديم العديد من الأنشطة المهنية التي تتميز بها المرأة الريفية عن غيرها، وهي عملية دبغ الجلود وخض الحليب في القربة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: من خلال

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان

انطلق في سلطنة عُمان، الأحد، مهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولى تحت شعار (كن جزءا من الحدث) بمشاركة 41 فيلما ضمن مسابقتين للأفلام الروائية والوثائقية.
يأتي المهرجان الذي، يستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، ضمن خطة الجمعية العمانية للسينما لإقامة مهرجانات دولية في مختلف محافظات السلطنة لدعم صناعة السينما وتعزيز الجذب السياحي.
وقال مدير المهرجان رشيد بن عبد الله اليافعي، في حفل الافتتاح الذي أقيم بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه في مدينة صلالة "يأتي تنظيم مهرجان ظفار السينمائي الدولي في نسخته الأولى لتحقيق عدة أهداف في جوانب صناعة السينما، أهمها صقل مهارات صناع الأفلام في التأليف والسيناريو والتصوير".
وأضاف "يشكل المهرجان فرصة مواتية من خلال الورش وعروض الأفلام لتأهيل الشباب الفنانين والمبدعين، والاطلاع والانفتاح على العديد من التجارب السينمائية الرائدة والمتميزة على المستويين الإقليمي والدولي، وتوفير بيئة مثالية لدعم السينما العربية".
كرم المهرجان، في حفل الافتتاح، من سلطنة عُمان المخرج عبد الله بن حيدر والمخرج محمد المردوف والممثل عبد الله مرعي إضافة إلى الممثلة الكويتية هيا الشعيبي والممثل السعودي فيصل العيسى والممثلة البحرينية ريم ارحمه.

أخبار ذات صلة 5 دول «أوسطية».. الأكثر جذباً للسياح المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • تجارب وخبرات المزارعين تلهم الطلاب في "مهرجان النخلة" بصفوى
  • مشاركة متميزة للموسيقات العسكرية المصرية فى فعاليات المهرجان الدولى السادس عشر في موسكو
  • مشاركة متميزة للموسيقات العسكرية المصرية فى فعاليات المهرجان الدولى السادس عشر للموسيقات العسكرية بموسكو
  • "تنوير" يعزز التفاهم بالموسيقى والفن والشعر
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • مشاركة عُمانية في فعاليات مهرجان المسرح الخليجي
  • الشارقة تجمع عشاق الموسيقى والفن والشعر في “مهرجان تنوير” الأول من نوعه بالمنطقة
  • ختام فعاليات مهرجان ليالي مراكز الشباب ببورسعيد ضمن مبادرة "بداية جديدة"
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • 17 مذكرة تفاهم لدعم فعاليات مهرجان عمان للعلوم 2024