أصدرت كل من الولايات المتحدة ومصر وقطر بيانا مشتركا، الجمعة، بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن الرهائن.

وقال البيان إن المحادثات كانت بناءة وجادة وجرت في أجواء إيجابية وقدمت فيها الولايات المتحدة بدعم من قطر ومصر اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين (إسرائيل وحركة حماس).

وأوضح البيان: "على مدى الـ48 ساعة الماضية في الدوحة، انخرط كبار المسؤولين من حكوماتنا في محادثات مكثفة كوسطاء بهدف إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن والمحتجزين.

كانت هذه المحادثات جادة وبناءة وأُجريت في أجواء إيجابية".

وأضاف البيان: "في وقت سابق اليوم في الدوحة، قدمت الولايات المتحدة الأميركية بدعم من دولة قطر وجمهورية مصر العربية لكلا الطرفين اقتراحا يقلص الفجوات بين الطرفين ويتوافق مع المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن (الرئيس الأميركي جو بايدن) في 31 مايو 2024 وقرار مجلس الأمن رقم 2735".

 وتابع: "يبني هذا الاقتراح على نقاط الاتفاق التي تحققت خلال الأسبوع الماضي، ويسد الفجوات المتبقية بالطريقة التي تسمح بالتنفيذ السريع للاتفاق".

ولفت البيان إلى أنه: "ستواصل الفرق الفنية العمل خلال الأيام المقبلة على تفاصيل التنفيذ، بما في ذلك الترتيبات لتنفيذ الجزئيات الإنسانية الشاملة للاتفاق، بالإضافة إلى الجزئيات المتعلقة بالرهائن والمحتجزين".

وأردف: "سيجتمع كبار المسؤولين من حكوماتنا مرة أخرى في القاهرة قبل نهاية الأسبوع المقبل آملين التوصل إلى اتفاق وفقًا للشروط المطروحة اليوم".

وأكد البيان أن الطريق بات ممهدا لتحقيق نتيجة وقف إطلاق النار وإطلاق سراح المحتجزين وتقديم الإغاثة لأهل غزة مع تهدئة التوترات الإقليمية.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات الولايات المتحدة قطر إسرائيل حركة حماس غزة الدوحة جمهورية مصر العربية وقف إطلاق النار مصر الولايات المتحدة قطر إسرائيل حرب غزة وقف إطلاق النار غزة فلسطين الولايات المتحدة قطر إسرائيل حركة حماس غزة الدوحة جمهورية مصر العربية وقف إطلاق النار أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير

في خضم المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024، تناولت كامالا هاريس مسألة انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، مشيرةً إلى أن الحرب في أفغانستان كلفت البلاد الكثير من الموارد والأرواح.

وأكدت هاريس دعمها الكامل لقرار الرئيس جو بايدن بالانسحاب، معتبرةً أنه كان الخيار الأمثل لإنهاء المشاركة العسكرية الطويلة والمعقدة التي أرهقت الاقتصاد الأمريكي وأثرت على سمعة البلاد الدولية.

وأضافت المرشحة الديمقراطية، أن الانسحاب من أفغانستان كان ضرورة لتخفيف الأعباء المالية والعسكرية عن الولايات المتحدة، ولإعادة التركيز على القضايا الداخلية الهامة. وأوضحت أن القرار يعكس التزام الإدارة الحالية بتحقيق السلام والاستقرار عبر وسائل دبلوماسية بدلًا من التدخلات العسكرية المستمرة، مشددة على أهمية التعلم من دروس الماضي لتحقيق استراتيجيات خارجية أكثر فاعلية.

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • عاجل - هاريس حول حرب أفغانستان: كلّفت الولايات المتحدة الكثير
  • مصطفى الفقي: أمريكا هي القادرة على فرض الهدنة في غزة
  • النفط العراقية تعقد اجتماعا موسعا مع ALEXANDROS JV  في الولايات المتحدة
  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • مصدر مصري: لا حوادث إطلاق نار على الحدود المصرية الإسرائيلية
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ161
  • البيان الصادر عن المجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج في دورته الـ161
  • الإمارات تحذر مواطنيها في الولايات المتحدة من عاصفة استوائية
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا: توافق «مصري - أوروبي» على وقف إطلاق النار وإنفاذ حل الدولتين