أطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بعثة ميدانية إلى محافظة أسيوط، لتوثيق مسار رحلة العائلة المقدسة، ضمن برنامج وزارة الثقافة.

تهدف البعثة إلى استكمال توثيق مظاهر الاحتفال والكرامات والأماكن والأديرة، التي مرت بها العائلة المقدسة في رحلتها بمحافظة أسيوط، بمشاركة مجموعة من باحثي الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية.

زيارة دير العذراء المحرقي

شهدت البعثة زيارة دير السيدة العذراء المحرقي العامر بالقوصية، حيث قضت العائلة المقدسة 6 أشهر و5 أيام في دير العذراء المحرق بمنطقة القوصية بأسيوط، وهي أطول فترة قضتها العائلة المقدسة في مكان واحد، إذ عاشوا تلك الفترة في منزل مهجور، هو نفس مكان الكنيسة الأثرية بالدير، ولذلك المكان قدسية خاصة في نفوس المصريين مسيحيين ومسلمين، يقال إنه القدس الثانية أو بمكانة نصف تقديس.

وعرف الدير منذ القدم باسم دير السيدة العذراء، واشتهر بدير المحرق، وترجع تسميته إلى أن المكان كان متاخما لمنطقة تجميع الحشائش والنباتات الضارة وحرقها، ودعيت بالمنطقة المحروقة أو المحترقة، ومع مرور الوقت استقر لقب دير المحرق.

كما أشتهر بدير جبل قسقام، وقسقام اسم قديم منذ عصر قدماء المصريين، وهو يتكون من مقطعين «قُس»، وهو اسم مدينة اندثرت حاليا كانت عاصمة الولاية الرابعة عشرة من الولايات الـ22، التي كان مقسما بها صعيد مصر، ومعناها الديني المكان العلوي، ومعناها المدني تكفين أو تحنيط جثة الميت، ولفها بالكتان لتحضيرها للدفن، و«قام» وهو اسم كانت تختص به المنطقة التي تقع غرب الولاية الرابعة عشرة، ومعناه الديني اللانهاية أو إلى الأبد.

البعثة الميدانية تنظمها هيئة قصور الثقافة من خلال تقيمها الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية برئاسة د. الشيماء الصعيدي، وبإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى.

وأطلقت قصور الثقافة مؤخرا، عدة بعثات لتوثيق مسار العائلة المقدسة في أكثر من محافظة، منها بمحافظة المنيا في جبل الطير، كما أطلقت بعثة إلى محافظة دمياط، لتوثيق الحرف التراثية، للبدء في إعداد كتاب «أطلس الحرف الشعبية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة العائلة المقدسة هيئة قصور الثقافة العائلة المقدسة

إقرأ أيضاً:

اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران

في تطور جديد حول حادثة اختفاء الطفلة نارين غوران التي شغلت الرأي العام في تركيا، ظهرت تفاصيل جديدة في التحقيق بعد العثور على جثتها بعد 19 يومًا من فقدانها.
نارين، التي كانت تبلغ من العمر 8 سنوات، اختفت في 21 أغسطس 2024 عندما كانت في طريقها إلى دورة لتحفيظ القرآن في منطقة باغلار بمدينة ديار بكر. ورغم جهود البحث المكثفة، لم يتم العثور عليها إلا بعد مرور أكثر من أسبوعين.

اكتشاف جثة الطفلة
أعلنت السلطات التركية، يوم امس العثور على جثة نارين غوران بالقرب من مجرى مائي في منطقة ريفية. تم دفن جثتها بعد إتمام عمليات التشريح الجنائي. وأفادت نتائج التشريح بأن الطفلة تعرضت لعنف جسدي، مما دفع المحققين إلى تكثيف جهودهم للكشف عن ملابسات الجريمة والبحث عن الجناة.

التحقيقات تكشف مفاجآت
أثناء التحقيقات، تم تسليط الضوء على تحركات مشتبه به يُدعى نيفزات باهتير، الذي أثار الشكوك بعد أن التقطت كاميرات المراقبة سيارته في مكان قريب من موقع العثور على جثة نارين. وأظهرت لقطات الفيديو أن السيارة كانت موجودة في المنطقة لمدة 50 دقيقة بعد اختفاء الطفلة بـ25 دقيقة فقط، وهو ما دفع المحققين إلى استجواب باهتير بشكل مكثف.

اعتراف المتهم
خلال التحقيقات وتحت ضغط الاستجواب المكثف، اعترف نيفزات باهتير بضلوعه في الجريمة، مما أدى إلى تغيير مسار التحقيق بالكامل. قامت الفرق الأمنية بمرافقة المتهم إلى موقع العثور على الجثة لإجراء تحقيق ميداني إضافي، حيث تم إعادة تمثيل الجريمة.

ردود فعل السلطات
أكد وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، على حسابه في وسائل التواصل الاجتماعي، العثور على جثة الطفلة نارين غوران، معبراً عن حزنه العميق وقال: “للأسف، تم العثور على جثة الطفلة نارين من قبل فرق الدرك. نسأل الله أن يتغمدها برحمته وأن يسكنها فسيح جناته. تعازينا لعائلتها وأحبائها”.

خلفية القضية
نارين غوران اختفت في 21 أغسطس عندما كانت في طريقها لحضور درس ديني في منطقة طافشانتبه في مدينة ديار بكر. منذ لحظة اختفائها، قامت قوات الأمن بتكثيف جهود البحث باستخدام فرق من الشرطة والدرك، إضافة إلى طائرات بدون طيار. وعقب العثور على جثتها، تحولت القضية إلى تحقيق جنائي شامل أدى إلى اعتقال العديد من المشتبه بهم واستجوابهم.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تحتفل بالمولد النبوي في الفيوم.. لقاءات وأنشطة متنوعة
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات مهرجان "أهالينا" الصيفي بقرية قلوصنا
  • قصور الثقافة تختتم فعاليات برنامجها الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • اللحظة التي غيرت مسار التحقيق في قضية نارين غوران
  • قصور الثقافة تواصل مشاهدات نوادي المسرح بالجيزة استعدادا للموسم الجديد
  • «قصور الثقافة» تستعد للدورة 24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية
  • "الأمن المائي" في نقاشات قصور الثقافة بالبحر الأحمر
  • عرض مشروع ترويجي لمسار العائلة المقدسة بتقنية الواقع الافتراضي "VR" بنقابة الصحفيين
  • قصور الثقافة "أنا فنان.. أنا مبدع" لذوي الهمم بسوهاج
  • رئيس جامعة باديا: الحكومة داعمة لكل تجربة جادة في مسار التعليم