نشر أحمد حسام ميدو عبر حسابة الشخصي على منصة X (تويتر سابقًا) صورة أثناء تأديته لمناسك العمرة يظهر بها وجسده مغطى بالأوشمه، ومرتدي سماعات للأذن( الإيربودز)، مما أثار جدل وغضب رواد مواقع التواصل، إنطلاقًا من تحريم الإسلام للوشم، وعدم احترام الأماكن المقدسة والإنشغال بالإستماع إلى الموبيل.
 

عمل ثوابه أعظم من العمرة.

. الإفتاء توضح الوشم يزيد من خطر إصابتك بنوع خطير من السرطان (تفاصيل)



وهكذا واصل نجم نادي الزمالك السابق أحمد حسام ميدو، إثارة الجدل داخل الوسط الرياضي المصري، خاصة بعد تصريحاته على انتقادات الجمهور المصري بشأن الوشم والسماعات، حيث قال:"لا توجد أي آية في القرآن الكريم تحرم الوشم، وأنا مدلولي الأول والأخير لحرمانية أي شيء من المصحف فقط"، وجاء ذلك في رده على عدم إزالة للأوشام قبل القيام بمناسك العمرة 

أما عن السماعات (الإيربودز) وضح ميدو قائلًا: “الإيربودز التي أرتديها، أستمع بها إلى الأدعية وأرددها في السعي والطواف، و أما الشبشب فحصلت عليه من معتمر من أجل السعي والطواف به أيضا”.

حكم عبادة صاحب الوشم

أما عن رأي دار الإفتاء المصرية، قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى في دار الإفتاء، إن من رسم "تاتو" على ذراعه فهو عاصٍ وهذا لا يجوز، ولكن هذا لا يمنع قبول صلاته بل ينبغي عليه أن يتوضأ ويصلى الصلاة المفروضة عليه وأن يصوم ونحو ذلك".

وأضاف أن "التاتو" أنواع ولكن "التاتو" الذى يكون عن طريق الوخز بالإبر فيدخل إبرة فى مكان معين ويدخل مكان الدم مواد ألوان وأصباغ ونحو ذلك هذا محرم لأنه يحبس دم فى داخل الجسم وهذا الحبس لهذا الدم هو عبارة عن حبس نجاسة فهذا لا يجوز.

حكم العمرة بالوشم

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى في دار الإفتاء إنه لا علاقة برسم الوشم وأداء فريضة الحج أو العمرة، فأدائك للحج أو للعمرة وعلى جسدك وشم؛ صحيح، ولكن لو كان هناك طريقة لإزالة الوشم دون ألم أو تشويه للبدن؛ فافعل، واستغفر الله، واسأله أن يعفو عنك.

وقال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء ردا على السائلة: "إذا كان الفعل تم على أساس العلاج فليس هناك شيء عليها، أما رسم الوشم لغير العلاج أوفعله للزينة فالوشم حرام".

وشدد على أن الوشم يزال قدر الاستطاعة وإذا لم يقدر الإنسان لخشيته أن يتسبب في تشوهات وغيرها من الأمور فيكفيه الاستغفار والتوبة إلى الله تبارك وتعالى.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميدو أحمد حسام ميدو وشم العمرة حمد حسام ميدو سماعات رواد مواقع التواصل الوشم

إقرأ أيضاً:

بعد فتوى سعاد صالح بجواز خلع الحجاب في الفرح.. دار الإفتاء ترد وتحسم الجدل

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم خلف الفتيات للحجاب أثناء حفلات الزفاف.

يأتي ذلك بعد أن قالت الدكتورة سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بجامعة الأزهر بالقاهرة، إنه يجوز للعروس خلع الحجاب أثناء حفل زفافها وليس عليها إثم في هذه الحالة، خلال لقاء لها على قناة صدى البلد.

وقال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "بلاش زينتك فى حدود المعقول، زينتك لزوجك فى اليوم ده مش للناس، فى ناس بتلف الحجاب بشكل جميل، وتزينى فى حدود المعقول".

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: "الدين وضع لنا حدود ويسر كل حياتنا ولا يفرض علينا قيود بس احنا اللى بقينا نفرط فى الحرام، تزينى وعيشى حياتك بس اوعى تكشفى شعرك أو جزء من جسمك فى يوم فرحك".

مقالات مشابهة

  • ما حكم شراء سيارة أو شقة عن طريق البنك؟.. «الإفتاء» تحسم الجدل
  • أمين الفتوى: هذه الأدعية والأذكار تزيد الخير والبركة
  • بعد فتوى سعاد صالح بجواز خلع الحجاب في الفرح.. دار الإفتاء ترد وتحسم الجدل
  • أمين الفتوى: تجنب الزوج قول "بحبك" لزوجته تقصير يحاسب عليه يوم القيامة
  • أمين الفتوى: عدم قول بحبك للزوجة تقصير تحاسب عليه يوم القيامة - (فيديو)
  • أمين الفتوى بـ«الإفتاء»: الاحتفال بالمولد النبوي تعبير عن الفرح وليس بدعة
  • أمين الفتوى يحسم الجدل حول حكم الاحتفال بالمولد النبي .. فيديو
  • أمين الفتوى يحسم الجدل بشأن حكم الاحتفال بالمولد النبي -(فيديو)
  • الإفتاء: المسابقات القرآنية واجب على كل الهيئات للتحفيز على البر والتقوى
  • الإفتاء: إقامة المسابقات القرآنية ومنح الجوائز للمشاركين فيها جائز شرعًا