تعد كلية الآداب بجامعة الإسكندرية من أقدم الكليات التي تقدم مجموعة متنوعة من التخصصات التي تلبي احتياجات السوق وتطورات العصر. يتساءل العديد من الطلاب عن شروط الالتحاق بالأقسام المختلفة داخل الكلية، وما إذا كانت هناك أقسام تتطلب شروطًا خاصة، وهو ما تستعرضه «الوطن» خلال السطور التالية وفقاً لما أعلنته كلية الآداب جامعة الإسكندرية على موقعها الرسمي.

 

أقسام كلية الآداب ذات الشروط الخاصة

تتضمن عدد من أقسام كلية الآداب جامعة الإسكندرية، شروطًا معينة مثل درجات محددة، اجتياز امتحانات، أو إجراء مقابلات شخصية «إنترفيو»، ولضمان القبول في هذه الأقسام، يجب أن تنطبق هذه الشروط على الطالب. الأقسام التي تتطلب شروطًا خاصة تشمل:

- الإعلام

- اللغة الصينية

- المسرح

- الصوتيات

- اللغة الإنجليزية

- اللغة الفرنسية

- الآثار

- اللغة العربية

- اللغات التطبيقية

- المكتبات

- اللغات الشرقية

- الجغرافيا

- الجيوماتكس

 

أقسام كلية الآداب بدون شروط خاصة

هناك أقسام في كلية الآداب جامعة الإسكندرية لا تتطلب شروطًا خاصة، ويمكن لأي طالب الالتحاق بها طالما جرى قبوله في الكلية.

ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن هذه الأقسام لديها طاقة استيعابية محددة، مما يعني أنها تقبل عددًا معينًا من الطلاب حسب ترتيب درجاتهم، والأقسام التي لا تتطلب شروطًا تشمل:

- الفلسفة

- التاريخ

- الأنثروبولوجيا

- الاجتماع

- علم النفس

 

الطاقة الاستيعابية للأقسام

تعد الطاقة الاستيعابية للقسم عاملًا حاسمًا في تحديد قبول الطالب في القسم، حيث يجري قبول الطلاب بناءً على ترتيب درجاتهم إلى أن يكتفي القسم بالعدد المحدد. 

على سبيل المثال، إذا كان قسم الجغرافيا يحتاج إلى 1500 طالب، فسيقبل أعلى 1500 طالب ممن تقدموا لهذا القسم، وهو ذات المنطق في باقي الأقسام الأخرى من تلك الفئة.

 

الاختبارات الخاصة بالأقسام

يُحدد موعدا لإجراء امتحانات القبول في الأقسام التي تتطلب ذلك، وذلك بمجرد قبول الطالب في الكلية، حيث تُسدد رسوم الاختبار وخوضها قبل التنسيق الداخلي للكلية.

 

مميزات كلية الآداب بجامعة الإسكندرية

توفر كلية الآداب بجامعة الإسكندرية مجموعة واسعة من التخصصات التي تتيح للطلاب فرصة اكتساب المعرفة والمهارات في مجالات متعددة. 

من الضروري للطلاب معرفة شروط الالتحاق بكل قسم لضمان اختيار التخصص الذي يتوافق مع مؤهلاتهم واهتماماتهم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة الإسكندرية كلية الاداب اقسام كلية الاداب مكتبة الإسكندرية اقسام كلية اداب كلية اداب جامعة الأسكندرية كلية الآداب تنسيق كلية اداب مجموع كلية اداب كلية اداب قسم مساحة تنسيق كلية اداب 2024 کلیة الآداب بجامعة الإسکندریة أقسام کلیة الآداب

إقرأ أيضاً:

كلية التربية بجامعة أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعون

تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، نظمت كلية التربية فعاليات الدورة التدريبية، إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعين، والتى تستمر خلال الفترة من 8 حتى 12 من سبتمبر، تحت إشراف الدكتور حسن حويل عميد كلية التربية، ورئيس الدورة، والدكتور محمد مصطفى حمد وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ومقرر الدورة.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، إن الجامعة تحرص على عقد هذه الدورة التدريبية، لتنمية المهارات التربوية، والتعليمية، وتأهيل المعلم الجامعي للتدريس، وتطبيق استراتيجيات التدريس الحديثة، ليكون قادراً على أداء مهام عضو هيئة التدريس، وما تحمله من مسؤوليات، يسهم من خلالها في بناء الدولة الوطنية، وعملية التنمية المستدامة.

شهدت الدورة التدريبية حضور، الدكتور أحمد عبد المولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود عبد العليم نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد جابر وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتورة أماني شريف مستشار رئيس الجامعة لشئون التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأزمات والسلامة والصحة المهنية، إلى جانب لفيف من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وبمشاركة معاونى أعضاء هيئة التدريس، والباحثين بمختلف الجامعات المصرية.

وتحدث الدكتور أحمد عبد المولى، عن دور الأنشطة الطلابية، في تكوين شخصية الطالب الجامعي، ودور معاوني أعضاء هيئة التدريس، في دعم الطلاب، في الاندماج في تلك الأنشطة، بما ينعكس على بناء الشخصية المتكاملة، وتحقيقاً للاستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العالي، إلى جانب التعرف على أساليب تطوير التعليم الجامعي، وفهم حقوق أعضاء هيئة التدريس وواجباتهم، والتزاماتهم.

ومن جانبه، أضاف الدكتور محمود عبد العليم، أن الدورة التدريبية، تتيح للمتدربين التواصل، وتبادل الخبرات، منوهاً إلى ضرورة التعرف على الدور الرئيس للتعليم الجامعي وأهميته في تنمية المجتمع، وتطويره والوقوف على كل ما تقوم به الجامعة من جهود التطوير الحالية والمستقبلية، موجهاً المشاركين بالحرص على الاستفادة من القيادات الجامعية، والمتخصصين لتنمية الخبرات والمهارات.

وفى سياق متصل، أوضح الدكتور حسن حويل: أن الدورة تقدم العديد من المحاضرات النظرية، والتطبيقية، لتوظيف المعارف والمفاهيم المرتبطة بالبحث العلمى، وواقعه ومشكلاته، والأنشطة الطلابية والعملية التعليمية، وأصول التربية والتدريس، ومعايير التقييمات الحديثة والتخطيط العلمى، وتحليل المحتوى، والاتجاهات الحديثة فى نظم التعليم فى الدول المتقدمة إلى جانب محاضرات التدريس المصغر.

مقالات مشابهة

  • المنشاوي يُصدر قرارات بتعيينات لوكلاء كليات ورؤساء أقسام بجامعة أسيوط  
  • 30 وظيفة شاغرة بجامعة القاهرة.. اعرف شروط التقديم
  • جامعة سوهاج: 4383 طالبا يستفيدون من البرامج الدراسية المستحدثة في كلية الآداب
  • كلية التربية بجامعة أسيوط تنظم دورة إعداد المعلم الجامعى فى نسختها الثانية والسبعون
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تقدم برنامج نظم المعلومات الحيوية للعام الجديد 
  • تفاصيل تشعيب أقسام كلية البنات للآداب والعلوم والتربية للعام الدراسي الجديد
  • شروط قبول الوافدين بجامعة الأزهر الشريف.. الأوراق المطلوبة
  • شروط الالتحاق بأقسام الآداب في كلية البنات بجامعة عين شمس 2024
  • مواءمة بكالوريوس الهندسة بجامعة "كوفنتري" عبر كلية الشرق الأوسط مع الإطار الوطني للمؤهلات