كشف تقرير مجلة «فورين بوليسي» الأمريكي، عن ضرورة اتخاذ الولايات المتحدة وحلفائها، خطوات من أجل مساءلة دولة الاحتلال الإسرائيلي، نتيجة الانتهاكات الحادثة للقانون الدولي في فلسطين المحتلة.

خياران لا ثالث لهما أمام الولايات المتحدة

لفتت المجلة إلى أن واشنطن أصبحت مجبرة على أن تظهر احترامها للنظام الدولي، والقواعد التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية، حيث أن انتهاك إسرائيل لهذه القواعد، يدخل الشرق الأوسط في حرب كبيرة، مع الإشارة إلى أن أمريكا أمام حلين، وهما «المقامرة على السلام من خلال دعم إسرائيل، أو من خلال فرض حكم قانوني تاريخي جديد».

عقوبات أمريكية محدودة

وانتقد كاتب المقال محسن فرشنيشاني، اكتفاء أمريكا بتنفيذ عقوبات محدودة على المستوطنين الإسرائيليين، في الوقت الذي نفذت عدة دول غربية عقوبات على دولة الاحتلال، مبينا أن بريطانيا التي أعطت وعد بلفور لإسرائيل، خرجت بنوك وصناديق استثمار من إسرائيل، لافتا إلى أن أمريكا لكي تتحرك وفقا لتوجه محكمة العدل الدولية في دعم حل الدولتين، يجب على إدارة ترامب الاعتراف صراحة بعدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي، وهو الأمر الذي تتجنبه أمريكا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمريكا إسرائيل غزة الجيش الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”

مصر – أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، امس الثلاثاء، أن استمرار إسرائيل في عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة يمثل “جريمة حرب”.

وقال بن فرحان خلال مؤتمر صحفي بالقاهرة مع نظيره المصري بدر عبد العاطي إن “استمرار الجانب الإسرائيلي في عرقلة وصول المساعدات جريمة حرب وكارثة إنسانية”.

وأضاف: “تأخر الوصول إلى وقف إطلاق النار في غزة دليل متكرر -خلال ما يقرب العام- على فشل منظومة الأمن الدولي”، داعيا لإعادة النظر في هذه المنظومة كاملة، وانتقد بن فرحان “التعنت الإسرائيلي ورفض التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار”.

وفي كلمته، اعتبر وزير الخارجية السعودي عدم اعتراف بعض الدول بفلسطين، “إشارة واضحة ورافضة لعدم تطبيق القانون الدولي” ومنها حق الفلسطينيين في تقرير المصير، قائلا: “نطلب تطبيق القانون الدولي ولا نطلب المستحيل”.

ومن جانبه، أكد عبد العاطي على “ضرورة وقف الحرب على غزة وإبرام اتفاق لوقف إطلاق النار سريعا”، وأعرب خلال كلمته عن “الدعم الكامل (من بلاده) للبنان وشعبه في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية”.

وفي وقت سابق، اتهم المحقق المستقل للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء السلطات الإسرائيلية بتنفيذ “حملة تجويع” ضد الفلسطينيين أثناء الحرب في قطاع غزة، وهو الاتهام الذي تنفيه إسرائيل بشدة.

وأكد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل امس الاثنين، أن نحو 1200 شاحنة مساعدات من الاتحاد الأوروبي متوقفة في الجانب المصري، وسط رفض إسرائيلي بدخولها بينما يعاني الفلسطينيون من المجاعة.

كما أعرب بوريل عن شكره للدولة المصرية على “جهودها الكبيرة وتعاونها” في إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وطالب بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع، واصفا ما يحدث بأنه “أمر مروع وانتهاك جسيم لحقوق الإنسان”، مشيرا إلى أن “قطاع غزة يواجه مأساة حقيقية من صنع الإنسان”.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • الخارجية السعودية: استمرار إسرائيل بعرقلة وصول المساعدات لغزة “جريمة حرب”
  • عمرو خليل: دعم أمريكا لإسرائيل مستمر بغض النظر عن الفائز في انتخابات الرئاسة
  • "فورين بوليسي": الأفكار الروسية حول القيم التقليدية حظيت بدعم في الولايات المتحدة
  • أبوالغيط: إسرائيل فشلت في عدوانها على قطاع غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة ستفرض عقوبات جديدة على إيران بعد دعم روسيا بصواريخ باليستية
  • تفاقم عجز ميزانية إسرائيل مع استمرار الحرب على غزة
  • وزارة المالية الإسرائيلة تعلن عن عجز ميزانية إسرائيل مع استمرار الحرب على غزة ..تفاصيل
  • "بوريل": قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب (فيديو)
  • عاجل - "بوريل" من معبر رفح: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب
  • «بوريل»: قدراتنا محدودة في ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف الحرب