صدر كتاب "يوسف بك كرم، قدّيس غير مطوّب" للإعلامي والكاتب سركيس أبوزيد في طبعته الثانية عن دار "أبعاد للطباعة والنشر".

ويركّز الكتاب ، بحسب بيان، على "سيرة حياة كرم الروحية والبعد الإنساني في شخصيته الفذّة التي أدخلته عالم الاسطورة والقداسة. وقد اكتسب كرم في وجدان الناس صفة القدّيس غير المطوّب، القديس الذي طوّبه الناس قبل أن تطوّبه الكنيسة؛ ولذلك هم يذكرونه في صلواتهم وطلباتهم، وهم يؤمنون انّ العذراء كانت ترافقه وترعاه وتحميه في المعارك التي خاضها.

كانت نظرته إلى السياسة ممزوجة بمسحة إنسانية، دينية لذلك كان يعتقد أن الحكم لا يستقيم حتى يحذو الحكام مثال الرسل والأنبياء.جمع في شخصيته الإيمان الروحي والسلوك النضالي... فقد انتزع صورة القائد في السياسة ورمز المجاهد في الدين. فهو بطل في الدنيا وقدّيس في الدين" كما جاء في المقدّمة".

ويتضمّن الكتاب 4 فصول: أصل اسرة كرم، المصلح الديني والمدني، المنفى في سبيل الدين والدنيا، و آخر حياته العزلة والتزهد. وللمؤلف كتابان آخران عن كرم وهما "عروبة يوسف بك كرم" 1995، و "يوسف بك كرم في السيرة الشعبية"2017.

وتزامن صدور الكتاب مع موافقة أباء سينودوس الأساقفة الموارنة على تقديم طلب فتح دعوى تطويب إلى مجمع دعاوى القديسين في روما "يوسف بك كرم المتوفّى في رائحة القداسة".



المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

بالتزامن مع احتجاجات مسلحة .. زيارة مرتقبة لـ”الزبيدي” على رأس قوة عسكرية إلى المكلا

يمانيون../
نقلت مصادر مطلعة أنباء تفيد عن زيارة مرتقبة لرئيس ما يسمى “المجلس الانتقالي” التابع للإمارات المرتزق عيدروس الزبيدي إلى مدينة المكلا بمحافظة حضرموت على رأس قوة عسكرية كبيرة.

ورجحت المصادر زيارة الزبيدي إلى المكلا بمعية نائبه فرج البحسني خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع ما تشهده مديريات الساحل الخاضعة لسيطرة الفصائل الإماراتية من احتجاجات وتوترات مسلحة مع الموالين لحلف قبائل حضرموت التابع للسعودية.

وأوضحت أن زيارة الزبيدي والبحسني جاءت بطلب إماراتي للحد من الاستحداثات المسلحة للحلف في مداخل المكلا وبعض المديريات الساحلية في الديس الشرقية وبروم عقب سيطرته على حقول النفط في المسيلة.

وأضافت المصادر أن زيارة عيدروس تأتي بصفته نائبا لرئيس “مجلس العليمي الذي غادر المكلا مطلع الشهر الماضي دون تنفيذ مطالب حضرموت الذي تقدم بها الحلف لتحقيق الشراكة في الحكومة التابعة للتحالف وعائدات أبناء حضرموت من ثرواتهم الطبيعية، وسط اتهامات بأن الزيارة ستعمل على تأجيج الشارع الحضرمي وتمسكه بمطالبه المشروعة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: «الإفتاء المصرية» في طليعة المؤسسات التي تتحدث بلسان الدين الحنيف
  • قرار حكومي بشأن مشروع شركة السويس للمستودعات.. تعرف عليه
  • الحكومة تعلن مشروع «السويس للمستودعات» شركة مساهمة مصرية
  • أيمن يونس: "حسام حسن أظهر قوة شخصيته أمام بوتسوانا"
  • في حفل توقيع كتاب الجهاد” الأمريكي من كابول إلى اسطنبول” للسفير صبري: اليافعي يؤكد أهمية الكتاب في كشف الدور الأمريكي التخريبي للدول العربية والإسلامية
  • هيئة الكتاب تحتفل بتوقيع كتاب “الجهاد الأمريكي ..من كابول إلى اسطنبول” للسفير عبدالله صبري
  • «أبل» تطلق Apple Watch10.. بالتزامن مع مرور 10 سنوات على الإصدار الأول
  • بعد 21 عام من العرض.. يحيى الفخراني يعلق على تصدر "الليل وآخره" التريند
  • بالتزامن مع احتجاجات مسلحة .. زيارة مرتقبة لـ”الزبيدي” على رأس قوة عسكرية إلى المكلا
  • قرارات مجلس الوزراء – تفاصيل