أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الجمعة، أثناء لقائه نظيريه الفرنسي والبريطاني، أن بلاده تتوقع من حلفائها مساندتها في "مهاجمة أهداف مهمة" في إيران في حال تعرضها لهجوم من طهران.

وقال في بيان صادر عن مكتبه "تتوقع إسرائيل من فرنسا والمملكة المتحدة أن تقولا لإيران بشكل واضح وعلني أنه ممنوع مهاجمة إسرائيل، وإذا هاجمت إيران، فإن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة سينضم إلى إسرائيل، ليس فقط للدفاع عنها ولكن أيضا لمهاجمة أهداف مهمة" في إيران.

وأضاف كاتس أن إسرائيل مستعدة لإبرام صفقة لتحرير الرهائن، ولكن من المحتمل أن تقوم حماس بتصعيد مطالبها خلال المفاوضات، تحسبا لهجوم إيراني.

وتتوعد إيران بأن يكون "ردها قاسيا" على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، الذي حدث في أثناء زيارته لطهران أواخر الشهر الماضي واتهمت إسرائيل بالمسؤولية عنه.

ولم تؤكد إسرائيل أو تنف مسؤوليتها، فيما نشرت البحرية الأميركية سفنا حربية وغواصة في الشرق الأوسط دعما للدفاعات الإسرائيلية.

والثلاثاء، نقلت وكالة رويترز عن 3 من كبار المسؤولين الإيرانيين، قولهم إن السبيل الوحيد الذي يمكن أن يرجئ رد إيران المباشر على إسرائيل بسبب اغتيال هنية، هو التوصل في المحادثات التي تجري هذا الأسبوع إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال أحد المصادر، وهو مسؤول أمني كبير في إيران، إن بلاده وحلفاء لها مثل جماعة حزب الله اللبنانية، سيشنون هجوما مباشرا إذا فشلت محادثات غزة أو إذا شعرت بأن إسرائيل تماطل في المفاوضات.

واجتمع مفاوضون في العاصمة القطرية الدوحة، الجمعة، لليوم الثاني على التوالي في محاولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وفي وقت سابق، قال مسؤول أميركي لرويترز، إن الوسطاء من قطر ومصر والولايات المتحدة اختتموا يوما "بناء"، الخميس، من المناقشات بشأن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، أن بلاده تدعم دور الوساطة المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وقال: "لدينا حوار وثيق مع مصر بشأن ملفات إقليمية أبرزها غزة وشمال إفريقيا وشرق المتوسط".

وأضاف أردوغان: "ندعم جهود الوساطة التي تقوم بها السلطات المصرية لوقف إطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية"، وذلك في خطاب ألقاه عقب اجتماع للحكومة في المجمع الرئاسي، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية  للأنباء.

مقالات مشابهة

  • إيران: طهران تؤيد أي اتفاق لوقف إطلاق النار توافق عليه المقاومة
  • غالانت: الظروف سانحة لوقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع مع حماس
  • ‏مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط يدين الضربة الإسرائيلية في خان يونس ويدعو لوقف إطلاق النار
  • حماس ترد على البيت الأبيض بعد تصريحات حول تغيير شروطها في اتفاق وقف إطلاق النار
  • ماذا قال أردوغان عن وساطة مصر لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • كيربي: الولايات المتحدة تحاول التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • بوريل: يمكن لنا ممارسة الضغوط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار
  • «بوريل» من أمام معبر رفح: ندعم جهود مصر وقطر وأمريكا لوقف الحرب في غزة
  • بوريل: ندعم الجهود الدبلوماسية لمصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • تصاعد الشكوك في إسرائيل وأميركا حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة