أعلنت شركة الواحة الليبية للنفط اليوم الجمعة عن اكتمال أعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يربط حقل الواحة بميناء السدرة (أحد موانئ تصدير النفط الليبية وأكبرها، يبعد 180 كيلومترا شرق سرت) وعودة تدفقات الخام.

ونقلت وكالة رويترز عن بيان للشركة أنه من المتوقع أن يعود إنتاج النفط إلى مستوياته الطبيعية خلال الساعات المقبلة.

وعلق الإنتاج في وقت سابق من هذا الأسبوع لإجراء صيانة بعد اندلاع حريق في خط الأنابيب. وتبلغ القدرة الإنتاجية لشركة الواحة نحو 300 ألف برميل يوميا يجري تصديرها عبر ميناء السدرة.

وقالت شركة الواحة للنفط إن عمليات الضخ عادت إلى طبيعتها "بعد إتمام كل أعمال الصيانة واستبدال الأنابيب وإجراء الاختبارات اللازمة لضمان سلامة عمليات الضخ عبر الأنبوب من الحقول إلى ميناء السدرة".

وقال مهندس بميناء السدرة لرويترز إن هناك ناقلة واحدة تقوم حاليا بالتحميل في الميناء بينما تنتظر أخرى لدخوله.

وشركة الواحة التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، هي مشروع مشترك بين توتال إنرجيز الفرنسية وكنوكو فيلبس الأميركية وتدير 5 حقول رئيسية أبرزها حقل الواحة الذي ينتج أكثر من 100 ألف برميل من النفط يوميا، بالإضافة إلى حقول جالو والفارغ والسماح والظهرة.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية للشركة نحو 300 ألف برميل يوميا، يتم تصديرها عبر ميناء السدرة.

ويشكل قطاع النفط العمود الفقري للاقتصاد الليبي، حيث يعتمد بصورة رئيسية عليه، وهذا يعني أن إيرادات ليبيا من النفط وصادراته بمثابة مصدر الثروة الرئيسي للدولة التي لديها أفضل أنواع الخام في العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

اكتشاف النوخذة يدعم خطط الكويت لزيادة إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يوميًا

يدعم اكتشاف النوخذة خطط قطاع النفط في الكويت لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميًا بحلول 2040، وتجديد احتياطيات البلاد من الهيدروكربونات.

وتهدف شركة “نفط الكويت“، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، لإنتاج 150 ألف برميل من النفط يوميًا و150 مليون قدم مكعبة غاز من المنطقة البحرية بحلول 2040.

ودفع اكتشاف النوخذة، الذي توصلت إليه الكويت مؤخرًا باحتياطيات تتجاوز 3 مليارات برميل، إلى التحضير لمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الدقة للمنطقة البحرية، ودراسة أفضل الخيارات للإنتاج المبكر من الآبار المكتشفة.

ومن المقرر إكمال المرحلة الأولى من أعمال الحفر البحري التي تُجريها الكويت في نهاية 2026، والتحضير للمرحلة الثانية من المشروع، قبل إكمال الأولى.

مشروع الحفر البحري

نظّمت وزارة النفط في الكويت اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر/أيلول 2024 حلقة نقاشية بعنوان (مشروع الحفر البحري)، والتي حاضر فيها من شركة نفط الكويت كلٌّ من كبير الجيوفيزيائيين ميثم إبراهيم، وكبيرة الجيولوجيين إيمان الشهري.

تطرقت الحلقة إلى اكتشاف حقل النوخذة، الذي يعدّ بداية عهد جديد لاستكشاف الموارد البحرية، إذ يمثّل علامة فارقة تمهّد الطريق لجعل الكويت رائدة في إنتاج النفط والغاز من المياه الإقليمية، مما يعزز دور البلاد بصفتها مصدرًا رئيسًا للطاقة على المستوى الإقليمي والعالمي.

ويضع مشروع الحفر البحري الكويت على خريطة المنتجين الإقليميين الرائدين بصفتها مشغّلًا بحريًا بارزًا وفق المعايير الدولية، إذ يوفر فرصًا لتطوير كوادر وطنية مؤهلة، من خلال الشراكات الدولية وبرامج التدريب، مما يعزز من قدرة البلاد على المنافسة في هذا المجال المتقدم.

من فعاليات الحلقة النقاشية حول مشروع الحفر البحري في الكويت – الصورة من وزارة النفط

واستعرض كلّ من كبير الجيوفيزيائيين ميثم إبراهيم وكبيرة الجيولوجيين إيمان الشهري تاريخ الاستكشاف البحري في الكويت، إذ قالا، إنه في عام 1961 نُفِّذ أول مسح زلزالي استكشافي بحري عن طريق شركة شل، وفي عام 1962 حُفِرت أولى بئرين استكشافيتين بحريتين عن طريق شركة شل.

وفي عام 1963، حفرت شركة نفط الكويت أول بئر بحرية بالقرب من جزيرة فيلكا، وكذلك حفرت آبارًا استكشافية أخرى وآبار حقل المدينة في جون الكويت، وفي عام 1981 قامت شركة نفط الكويت بمسح استكشافي بحري ثنائي الابعاد لمساحة 6 آلاف كيلو متر مربع، وفي عام 1983، وبناءً على نتائج المسح الزلزالي حفرت 3 آبار استكشافية.

وفي عام 2014، اكتمل مسح زلزالي ثنائي الابعاد، أمّا في عام 2018 فقد اكتملت الدراسة الجيولوجية للمكامن وتحديد أفضل المواقع للحفر الاستكشافي، وخلال 2022 بدأ مشروع الحفر الاستكشافي البحري في المنطقة البحرية الكويتية بحفر بئر (نوخذة-1) بوساطة منصة الحفر البحري أوريانتيل فينيكس بتاريخ 8 أغسطس/آب 2022.

وخلال 2023 بدأ حفر البئر الاستكشافية الثانية (جليعة-2) بوساطة منصة الحفر البحري أوريانتل دراغون بتاريخ 23 سبتمبر/أيلول 2023.

وكشف الخبيران أن مساحة المنطقة البحرية الكويتية تُقدَّر بنحو 6000 كيلومتر مربع، وحُفِرت 7 آبار استكشافية بها بهدف استكشاف طبقات العصر الطباشيري و4 آبار أعطت نتائج جيدة في طبقتين مناقيش ورطاوي، في حين أعطى (بئرHA-0001 ) توقعات بوجود مواد هيدروكربونية في طبقة غاز.

حقل النوخذة

تناول كبير الجيوفيزيائيين ميثم إبراهيم وكبيرة الجيولوجيين إيمان الشهري مشروع الاستكشاف البحري الذي تنفّذه شركة نفط الكويت، إذ قالا، إنه أُجرِيِ تقييم استكشافي شامل للمناطق البحرية الكويتية، وبناءً على الدراسة اختيرت مواقع الآبار الـ6 التي بُدِئ بها، وهذه المواقع اختيرَت بناءً على عناصر متعددة، إذ إنها الأعلى تقييمًا، لاحتوائها على الموارد الهيدروكربونية، وتشكّل ما نسبته 30% من إجمالي الإمكانات الهيدروكربونية البحرية لكل من العصرين الطباشيري والجوراسي.

وكشف الخبيران أن مجموعة الاستكشاف في شركة نفط الكويت تواصل جهودها من خلال استكشاف الموارد البحرية، مع التزامها بتحقيق إنتاج محتمل يبلغ 150 ألف برميل من النفط يوميًا، و150 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، لدعم شركة نفط الكويت في تحقيق أهداف إستراتيجيتها لعام 2040، موضحَين أن مبادرات الاستكشاف البحري تشكّل نسبة 25% من هدف الإمكانات النفطية المتبقية لعام 2040.

وتتكون الطبقات الجيولوجية المستهدفة من مشروع الحفر البحري من 6 آبار، كالتالي:

3 آبار تهدف لاستكشاف طبقات العصر الطباشيري، تتمثل في كلّ من نوخذة 1 وجليعة 2 وجزة 1. 3 آبار تهدف لاستكشاف طبقات العصر الجوراسي، تتمثل في نوخذة 2 وجليعة 3 ورخوة 3.

وأوضح الخبيران تفاصيل باكورة الآبار الاستكشافية البحرية (بئر نوخذة-1)، إذ بدأ حفر البئر (NO-0001) على بعد 74 كيلومترًا من مدينة الكويت داخل المياه الدولية في 8 أغسطس/آب 2022، وكان الهدف إثبات وجود الهيدروكربونات وإنتاجها من التكوينات الجيولوجية المختلفة.

حقل النوخذة البحري في الكويت

وأُعلِن اكتشاف كميات تجارية من النفط الخفيف والغاز المصاحب في حقل النوخذة البحري الذي يقع شرق جزيرة فيلكا في المياه الاقتصادية الكويتية، والإنتاج اليومي من البئر (نوخذة – 1) من طبقة المناقيش الجيولوجية، يصل إلى نحو 2800 برميل من النفط الخفيف و7 ملايين متر مكعب من الغاز المصاحب.

وخلال الاختبار تبيَّن أن البئر كانت ناجحة من ناحية الاستكشاف، إذ أظهرت النتائج الأولية نتائج واعدة ومهمة للنفط الخفيف والغاز المصاحب من تكوين المناقيش الجيولوجي في قطاع النوخذة البحري.

وأعلنت شركة نفط الكويت في يوليو/تموز الماضي اكتشاف نفط وغاز ضخمًا، يضم كميات تجارية عملاقة من النفط الخفيف والغاز المصاحب، في حقل النوخذة البحري.

وتشير التقديرات الأولية لمخزونات اكتشاف حقل النوخذة إلى وجود نحو 2.1 مليار برميل من النفط الخفيف، ونحو 5.1 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز، ما يعادل 3.2 مليار برميل من النفط المكافئ.

وذكر الخبيران أن شركة نفط الكويت تحضّر حاليًا لمسح زلزالي ثلاثي الأبعاد عالي الدقة يغطي كامل المنطقة البحرية الكويتية، كما تدرس أفضل الخيارات للإنتاج المبكر من الآبار البحرية المكتشفة، ومن ثم تنفيذ البنية التحتية الملائمة، وإقامة مرافق الإنتاج، ودراسة أفضل الخيارات لإنشاء ميناء خاص بالعمليات البحرية، بطاقة استيعابية تخدم 4 منصات حفر بحرية في آن واحد، ومراجعة مواصفات منصات الحفر البحرية وطبيعة العمليات اللوجستية بناءً على التجارب الحالية للوصول إلى المواصفات المثلى، مما يقلل التكاليف التشغيلية ومدة العمليات، مع المحافظة على الجودة في مراحل المشروع القادمة.

وأشارا إلى أنه في المرحلة الثانية للاستكشاف البحري سيجري تحديد وحفر من 6 إلى 9 آبار استكشافية أخرى، وسيكون المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد ذا فائدة كبيرة في هذه المرحلة، وستضيف البئر الجوراسية نوخذة-2 (NO-0002) القادمة فهمًا أكبر للخزانات الطباشيرية في حقل النوحذة البحري، بالإضافة إلى إمكان إجراء اختبار الإنتاجية خلال الحفر.

تضم المرحلة الأولى لمشروع الحفر البحري حفر 6 آبار بحرية، وتمّت عمليات حفر واختبار بئر (النوخذة-1)، وتُحفَر حاليًا بئران بحريتان هما (جليعة-2) و(جزة-1)، وبعد إكمالهما، ستُحفَر 3 آبار تستهدف الطبقات الجوراسية في الأعماق السحيقة، ومن المتوقع إكمال المرحلة الأولى في نهاية عام 2026، والتحضير للمرحلة الثانية من المشروع قبيل إكمال المرحلة الأولى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • مسؤول وزاري : خطة لتحديث وتأهيل الأنابيب النفطية والغازية في العراق
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 44 سنتا ليبلغ 73.11 دولار
  • رويترز: خفر السواحل الأميركي يأمر بإغلاق ميناء النفط البحري في لويزيانا
  • اكتشاف النوخذة يدعم خطط الكويت لزيادة إنتاج النفط إلى 4 ملايين برميل يوميًا
  • وزارة النفط: مشروع الحفر البحري يتماشى مع خطتنا لزيادة الإنتاج إلى 4 ملايين برميل نفط يوميا
  • العراق يبيع أكثر من 3 ملايين برميل من النفط يوميا بشهر آب
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 1.09 دولار ليبلغ 73.55 دولار
  • ???? انخفاض سعر برميل النفط إلى اقل من 67 دولار سؤدي إلى عجز في تسديد الرواتب ‼️
  • رويترز: ليبيا أعلنت القوة القاهرة لتعطل عمليات ميناء السدرة
  • العراق.. خطط لزيادة إنتاج النفط إلى 6 ملايين برميل يوميا