هاجم وزير الدفاع اليمني، فريق ركن، محسن الداعري، الثلاثاء، جماعة الحوثي وقال إنها مستمرة في "عملياتها العدائية" واستهداف مواقع القوات المسلحة في أكثر من جبهة.

وقال الداعري خلال لقائه، فريق القسم السياسي بمكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، بالعاصمة المؤقتة عدن، إن "مليشيا الحوثي لا عهد لها ولا ميثاق كما هو معهود منها منذ سنوات".



وأضاف أنها "تواصل عملياتها العدائية ضد القوات المسلحة في أكثر من جبهة".

ودعا وزير الدفاع اليمني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بـ"الاضطلاع بدور أكثر حزما تجاه الصلف والتعنت الحوثي الرافض لجهود السلام"؛ كما طالب الأمم المتحدة بـ"الابتعاد عن سياسة الكيل بمكيالين" وفق وصفه.

إلى ذلك، أشار الوزير الداعري إلى "خطورة تخادم مليشيات الإرهاب الحوثية مع تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين لمحاولة إقلاق السكينة في المناطق المحررة"، على حد وصفه، لافتا إلى أن "خطر المليشيات لا يقتصر على اليمن فحسب بل يمتد إلى الإقليم والعالم". 

 
تجدر الإشارة إلى أن الجيش اليمني كان قد أعلن الاثنين الماضي، عن إفشال قواته محاولة تسلل نفذتها مليشيا الحوثي على مواقع عسكرية في مديرية مقبنة في الريف الغربي من محافظة تعز (جنوب غرب البلاد).

ونقل المركز الإعلامي للقوات اليمنية عن مصدر عسكري، قوله: إن قوات الجيش نفّذت عملية هجومية على مواقع تمركز المليشيا الحوثية المتسللة في تلة عاطف بمديرية مقبنة وألحقت بها خسائر مادية وبشرية.

ومنذ فشل تمديد الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي، والتي بدأت في 2 نيسان/أبريل من العام ذاته ـ وتم تمديدها مرتين، لمدة شهرين في كل مرة- تشهد جبهات القتال في عدد من المحافظات تجددا في المعارك والهجمات وسط اتهامات كل طرف للآخر بالمسؤولية عن ذلك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات اليمني جماعة الحوثي القوات المسلحة عدن وزير الدفاع اليمني اليمن القوات المسلحة عدن جماعة الحوثي وزير الدفاع اليمني سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟

اعتبرت إيران أن ضرباتها الصاروخية على إسرائيل، الثلاثاء، استندت إلى إحدى مواد ميثاق الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي على منصة "إكس"، إن طهران "مارست حق الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة".

فما نص المادة 51؟

تنتمي المادة 51 إلى الفصل الثامن من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يحمل عنوان "التنظيمات الإقليمية".

وتنص هذه المادة على أنه "ليس في ميثاق الأمم المتحدة ما يضعف أو ينتقص الحق الطبيعي للدول، فرادى أو جماعات، في الدفاع عن أنفسهم إذا اعتدت قوة مسلحة على أحد أعضاء الأمم المتحدة، وذلك إلى أن يتخذ مجلس الأمن التدابير اللازمة لحفظ السلم والأمن الدولي، والتدابير التي اتخذها الأعضاء استعمالا لحق الدفاع عن النفس تبلغ إلى المجلس فورا".

وتضيف: "لا تؤثر تلك التدابير بأي حال فيما للمجلس، بمقتضى سلطته ومسؤولياته المستمرة من أحكام هذا الميثاق، من الحق في أن يتخذ في أي وقت ما يرى ضرورة لاتخاذه من الأعمال لحفظ السلم والأمن الدولي أو إعادته إلى نصابه".

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان بشأن الهجوم الصاروخي على إسرائيل: "تتماشى عمليتنا الدفاعية مع القانون الدولي والحق في الدفاع عن النفس. استهدفنا فقط منشآت عسكرية وأمنية".

وبعد أن أطلقت وابلا من الصواريخ على إسرائيل، دعت إيران مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة إلى اتخاذ "إجراءات ملموسة" لمنع التهديدات المحدقة بالسلام والأمن الإقليميين.

وقال الحرس الثوري الإيراني إن الهجوم رد على مقتل عدد من قادة الفصائل المسلحة المتحالفة مع طهران، وعلى الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة ولبنان.

وذكر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان في منشور سابق على "إكس"، أن تحرك طهران جاء "دفاعا عن مصالح إيران ومواطنيها"، مضيفا أن بلاده "لا تسعى إلى الحرب لكنها ستقف بثبات في وجه أي تهديد".

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة توجه صفعة قوية لمليشيات الحوثي في الحديدة
  • وزیر الدفاع الإیرانی: الوعد الصادق 2 کانت ناجحاً بنسبة أکثر من 90%
  • وزير الدفاع الإيراني: استهدفنا 3 مواقع عسكرية إسرائيلية وآخر للاستخبارات
  • المادة 51.. ما النص الذي استندت إليه إيران في ضرب إسرائيل؟
  • قيادي بالانتقالي يحذر من تحالف الحوثيين مع قوى خارجية لتصعيد الأزمة اليمنية
  • رئيس الدولة يؤكد نهج الإمارات في تعزيز التعاون لمجتمعات أكثر أمناً
  • بري تبنى نداء ميقاتي للدول المانحة: نُطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لإيصال المواد الغذائية
  • وزير الدفاع يبحث مع السفير السعودي مستجدات الوضع اليمني
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني السافر على الحديدة
  • المركز اليمني لحقوق الإنسان يدين العدوان الصهيوني على الحديدة