ولد في مثل هذا اليوم 16 أغسطس سنةَ 1899م، الشَّيخُ العلَّامةُ الفهَّامةُ محمد علي علي السايس الفقيهُ الحنفيُّ الأصوليُّ، عُضوًا في جماعةِ كبارِ العلماءِ، وعضو مجمعِ البحوثِ الإسلاميَّةِ، وأفنى عمره في طلب العلم وخدمة طلابه.
 

كبار العلماء تُحيي ذكرى وفاة الشيخ الجزيري.. أحد رواد القضاء الشرعي الشيخ الشعراوي "عاشق" الإمام الحسين

ميلاد الشيخ وتعلميه


أحيت هيئة كبار العلماء بالأزهر اليوم ذكرى ميلاد الشيخ على السايس ذو العِمادتَيْنِ، في مدينةِ مطوبس، التَّابعةِ لمحافظةِ كفرِ الشَّيخِ في التَّاسعِ من ربيعٍ الآخِرِ 1317هـ، المُوافِقِ السَّادسَ عَشَرَ من أغسطس 1899م.

وقالت أنه حفظَ القرآنَ الكريمَ كلَّه في التَّاسعةِ من عُمُرِهِ، والتحقَ بالأزهرِ، وتتلمذَ فيه على يدِ كوكبةٍ مِنَ العلماءِ، منهم: الشَّيخُ محمد مصطفى المراغي، والشَّيخُ عيسى منون، والشَّيخُ محمد الخضر حسين، وتدرَّجَ في التَّعليمِ حتَّى حصلَ على العالِمِيَّةِ في الثَّامنةِ والعشرين من عُمُرِهِ، ثمَّ نالَ تخصُّصَ القضاءِ الشَّرعيِّ.

وأضافت أن الشيخ السايس مُدرِّسًا في كلِّيَّةِ أصولِ الدِّينِ، الَّتي انتقلَ إليها بعدَ أنْ عُيِّنَ في مدينةِ أسيوطَ عقبِ حصولِه على العالِمِيَّةِ، وترقَّى في درجاتِها العلميَّةِ والوظيفيَّةِ حتَّى صارَ عميدًا لها عامَ 1954م، وبعدَ مُكْثِه في عمادةِ كلِّيَّةِ أصولِ الدِّينِ ثلاثَ سنواتٍ تقلَّدَ عمادةَ كلِّيَّة الشَّريعةِ والقانونِ بالقرارِ الجمهوريِّ رَقْمِ (151) لسنةِ 1958م؛ ليصيرَ صاحبَ العمادتَيْنِ.

حياة الشيخ العملية 

كما عُيِّنَ الشَّيخُ محمد علي السايس عُضوًا في جماعةِ كبارِ العلماءِ؛ بناءً على الأمرِ الملكيِّ رَقْمِ (35) لسنةِ 1952م، الصَّادرِ في العشرينَ من شعبانَ سنةَ 1371هـ، المُوافِقِ الرَّابعَ عَشَرَ من مايو سنةَ 1952م.

وأوضحت أنه عقبَ صدورِ القانونِ رَقْمِ (103) لسنةِ 1961م نالَ الشَّيخُ عضويَّةَ مجمعِ البحوثِ الإسلاميَّةِ في الخامسِ من يوليو سنةَ 1961م، كما شغلَ الشَّيخُ السايس منصبَ الأمينِ العامِّ لمجمعِ البُحُوثِ الإسلاميَّةِ حتَّى تاريخِ إحالتِه إلى المعاشِ في السَّادسَ عَشَرَ من شهرِ أغسطس عامَ 1964م، بعدَ بُلُوغِه الخامسةَ والسِّتِّينَ.

مؤلفات الشيخ 

وذكرت أن من مُؤلَّفاتِه: الشَّريعةُ الإسلاميَّةُ والتَّطوُّرُ الاجتماعيُّ عَبْرَ التَّاريخِ، وتَاريخُ التَّشريعِ الإسلاميِّ، ونشأةُ الفقهِ الاجتهاديِّ وأطوارُه، وتفسيرُ آياتِ الأحكامِ.

وفاة الشيخ 

واختتمت هيئة كبار العلماء حديثه بأن الشيخ السايس انتقل إلى الرفيق الأعلى بعدَ حياةٍ حافلةٍ بالعطاءِ، في يومِ الأربعاءِ غُرَّةِ شهرِ ذي الحِجَّةِ سنةَ 1396هـ، المُوافِقِ الرَّابعَ والعشرين من نوفمبر 1976م، عَقِبَ مُناقشتِه إحدَى رسائلِ الدُّكتوراه بثلاثِ ساعاتٍ، عن سبعةٍ وسبعِينَ عامًا، أفناها في خدمةِ العلمِ وطُلَّابِه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أفنى عمره طلب العلم طلابه الأزهر مجمع البحوث هيئة كبار العلماء هيئة كبار العلماء بالأزهر الأصول كبار العلما ذكرى وفاة ذكرى ميلاد

إقرأ أيضاً:

مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما

الاقتصاد نيوز - متابعة

قبل 15 عاما، انطلقت الرحلة الأولى لمترو دبي، وتحديدا يوم 9 أيلول 2009، والذي كان مشروعا استثنائيا والأول من نوعه في المنطقة، ليسجل منذ انطلاقته وحتى الآن أرقاما قياسية عالمية.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، في منشور له اليوم على حسابه في منصة إكس، إن مترو دبي نقل منذ افتتاحه 2.4 مليار مسافر في أكثر من 4.3 ملايين رحلة.

وقال إن نسبة الالتزام بمواعيد رحلات مترو دبي بلغت 99.7 بالمئة، وإنه يتطلع لأن تكون 100 بالمئة.

"مشروع مترو دبي .. يمثل ثقافة دبي.. القائمة على الجودة والالتزام بالمواعيد وخلق أفضل بيئة للعيش والعمل في العالم"، بحسب ما قاله الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وفي نفس السياق، قال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد، ولي عهد دبي، إن مشروع مترو دبي بدأ مسيرته بـ20 ألف راكب يوميا، ليرتفع إلى أكثر من 730 ألف راكب يوميا.

وأضاف: "هذا المشروع يجسد طموح دبي والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ".

مقالات مشابهة

  • ذكرى المولد النبوي والواقعُ الإسلامي
  • جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية ونهضة العلماء تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا
  • جامعتا محمد بن زايد للعلوم الإنسانية "ونهضة العلماء" تنظمان ورشة تعليمية في إندونيسيا
  • إضافة خدمة الشحن "IRS" إلى ميناء جدة الإسلامي.. ما أهميتها؟
  • إصابة 11 شخصًا إثر تصادم "سيارة وتروسيكل" بالبحيرة (أسماء)
  • أداء الخدمة العسكرية وإجادة القراءة والكتابة.. 6 شروط لمزاولة مهنة "السايس" وفقًا للقانون
  • الرئيس المشاط يعزي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه وزوجته
  • جامعة المنوفية تُنظم قافلة طبية لدار رعاية الفئات الخاصة بالمصيلحة
  • في رحلة تميُّز.. مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب على مدار 15 عاماً
  • مترو دبي ينقل 2.4 مليار راكب منذ انطلاقته قبل 15 عاما