القاهرة- اعتبر وزير خارجية مصر بدر عبد العاطي الجمعة 16أغسطس2024، من بيروت أن من شأن التوصل الى وقف فوري لإطلاق النار في غزة أن يشكل "المفتاح" لتجنيب المنطقة خطر الانزلاق الى "حرب شاملة"، في وقت تتواصل المفاوضات بشأن هدنة في الدوحة.

ومصر الى جانب قطر والولايات المتحدة هي الدول الثلاث الراعية لمفاوضات مستمرة منذ الخميس في الدوحة، في محاولة للتوصل الى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، حيث تدور حرب مدمّرة منذ عشرة أشهر بين حركة حماس وإسرائيل.

وقال عبد العاطي بعد لقائه نظيره اللبناني عبدالله بو حبيب "تبذل مصر بالتعاون مع شقيقتها قطر وبالتعاون مع الولايات المتحدة خالص الجهد في إطار سرعة التوصل الى صفقة تفضي الى وقف فوري لإطلاق النار ووقف أعمال القتل للمدنيين وتبادل الأسرى والرهائن".

وأضاف "هذا هو المفتاح لبداية الحل في هذه المنطقة وبداية خفض التصعيد وبداية منع انزلاق المنطقة الى أتون حرب شاملة لا يعلم إلا الله مداها وما ستسفر عنه من قتل وتخريب ودمار".

وأمل المسؤول المصري الذي التقى عددا من المسؤولين اللبنانيين بينهم رئيسا حكومة تصريف الأعمال والبرلمان، أن "يتوافر حسن النية والإرادة السياسية للتوصل الى هذه الصفقة العاجلة"، التي قال إنها ستؤدي "بطبيعة الحال الى تخفيف حدّة التوتر في المنطقة وخفض التصعيد".

وقال عبد العاطي إن بلاده "لن تتوانى عن بذل كل الجهد الممكن حتى نجنب لبنان والشعب اللبناني الشقيق ويلات أي تصعيد غير محسوب".

وتشكل بيروت منذ أيام وجهة لحراك دبلوماسي، بدأه المبعوث الأميركي آموس هوكستين الأربعاء، تلاه وزير خارجية فرنسا ستيفان سيجورنيه الخميس، في إطار جهود دبلوماسية على أكثر من مستوى لاحتواء التوتر بين إيران وحزب الله من جهة وإسرائيل من جهة أخرى.

ومع أن حزب الله وإسرائيل يتبادلان القصف عبر الحدود منذ عشرة أشهر، إلا أن منسوب التوتّر ارتفع مؤخّرا بعد مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله فؤاد شكر بغارة اسرائيلية في الضاحية الجنوبيّة لبيروت. وتوعّد حزب الله بالرد على مقتله.

وقتل شكر قبل ساعات من اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنيّة في طهران في ضربة نسبت الى إسرائيل. وتوعّدت طهران بالردّ أيضا على مقتله.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: لا حل في المنطقة دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

أكد  بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية، أنه  لا حل في المنطقة دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

صفارات الإنذار تدوي في فسوطة بالجليل الأعلى شمالي إسرائيل إسرائيل وامريكا يعملان على ردع تهديدات إيران

 

وشدد “عبدالعاطي” خلال كلمته في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الدنماركي، اليوم الإثنين، على أهمية أهمية النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون أي قيود.

 

وأشار إلى أنه اتفق مع وزير الخارجية الدنماركي على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين وضخ مزيد من الاستثمارات المشتركة، مشددا على أن هناك توافق في الرؤى بين مصر والدنمارك على ضرورة مكافحة الإرهاب، مؤكدًا أنه ناقش مع نظيره الدنماركي الأزمة في قطاع غزة وما يعانيه الفلسطينيون من كارثة إنسانية على مدار 10 أشهر.

 

وأوضح وزير الخارجية، أنه لا حل في المنطقة دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مضيفًا: “استمرار إغلاق الاحتلال الإسرائيلي الجانب الفلسطيني من معبر رفح يحول دون إدخال المساعدات الإنسانية لغزة”.

 

وتابع وزير الخارجية: “ناقشنا الوضع الكارثي في السودان وأكدنا ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري.. ونؤكد أهمية النفاذ الكامل للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة دون أي قيود”.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية: وقف العدوان على قطاع غزة نقطة البداية لتحقيق الاستقرار في المنطقة
  • جوتيريش يشدد على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري في غزة
  • وزير الخارجية المصري ونظيره السوداني يبحثان جهود إنهاء الأزمة في السودان
  • وزير الخارجية: لا حل في المنطقة دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي
  • وزير الخارجية: " لن نيأس أو نتوقف حتى وقف العدوان على الفلسطينيين" (فيديو)
  • وزير الخارجية يشدد على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان وإدخال المساعدات
  • عن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل.. هذا ما قاله وزير الخارجيّة الروسيّة
  • عبدالله بن زايد ووزير الخارجية المصري يبحثان العلاقات الأخوية والتطورات في المنطقة
  • وزير الخارجية والرئيس الإماراتي يدعوان إلى تحرك دولي لوقف التصعيد في المنطقة
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة