تنطلق مساء الليلة ( الجمعة ) بطولة الدوري الانجليزي الممتاز بمواجهة مانشيستر يونايتد مع فولهام على ملعب أولدترافورد لتبدأ الاثارة والمتعة التي يعيشها عشاق كرة القدم مع كل مباراة من مباريات الدوري الاقوى على مستوى العالم .

ومع انطلاق الدوري الانجليزي الممتاز فأن هناك العديد من المدربين الذين نجحوا في قيادة انديتهم للحصول على اللقب و حفروا اسمائهم في تاريخ البطولة لكن من هم المديرين الفنيين الصغر سنا والذين نجحوا في ابهار الجميع وحصلوا على اللقب الغالي .

جوزية مورينيو ( تشيلسي 2004 / 2005 )

يعد جوزية مورينيو هو المدير الفني الاصغر في تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز والذي قاد ناديه للفوز باللقب حيث قاد مورينيو تشيلسي للفوز بلقب الدوري الانجليزي موسم 2004 / 2005 وعمره 42 عاما و 94 يوما فقط .

وصل مورينيو الى تشيلسي بعد سلسلة من النجاحات مع بورتو البرتغالي الذي قاده للقب دوري ابطال اوربا وبالفعل وفي اول مواسمه مع تشيلسي نجح في قيادة الفريق الازرق للقب متقدما على أرسنال بفارق 12 نقطة و بهزيمة واحدة فقط طوال مشواره في الدوري .

جوزية مورينيو اعتمد على اسلوبه الصارم دفاعيا فلم يدخل مرمى تشيلسي سوى 15 هدف في 38 مباراة وهو الرقم الاقل الذي يستقبله اي فريق في تاريخ الدوري الانجليزي الممتاز .

وعلى الرغم من نجاحه الكبير في الدوري الانجليزي الا ان مورينيو لم يكن على نفس مستوى النجاح في دوري ابطال اوربا حيث ودع تشيلسي البطولة في نصف النهائي بالخسارة امام ليفربول .

جوزية مورينيو كرر انجازه مجددا موسم 2005 / 2006 بأن نافس نفسه واصبح ثان اصغر مدرب يفوز بلقب الدوري الانجليزي الممتاز وكان عمره 43 عاما و 93 يوما . وعلى الرغم من خسارة تشيلسي هذه المرة خمس لقاءات والتعادل في اربعة لقاءات لكنه فاز بالدوري بفارق ثمانية نقاط عن مانشيستر يونايتد صاحب المركز الثاني .

كيني دالجليش ( بلاكبيرن روفرز 1994 / 1995 )

أسطورة ليفربول لاعبا كيني دالجليش قاد بلاكبيرن روفرز لاحراز لقب الدوري الانجليزي الممتاز كثاني اصغر مدير فني وعمره 44 عاما و 71 يوما فقط  في احد اكثر مواسم الدوري الانجليزي اثارة وهو موسم 1994 / 1995 . في الجولة الاخيرة للدوري استقبل فريق ليفربول بلاكبيرن روفرز بينما كان على مانشيستر يونايتد المنافس السفر الى لندن لمواجهة ويستهام يونايتد وكان على بلاكبيرن تحقيق الفوز وعدم النظر نهائيا لاي نتيجة تسفر عنها مباراة ويستهام امام مانشيستر يونايتد الا ان بلاكبيرن روفرز عقد الامر على نفسه عندما خسر المواجهة امام ليفربول في الثواني الاخيرة بهدفين لهدف لتظل نتيجة مباراة مانشيستر يونايتد هي الحاسمة الا ان الشياطين الحمر خرجوا بنتيجة التعادل بهدف لكل فريق ليفوز بلاكبيرن باللقب بفارق نقطة واحدة عن اليونايتد وجمع 89 نقطة .

كيني دالجليش يمتلك رقما خاصا للغاية وهو انه قبل انطلاق الدوري الانجليزي الممتاز بنظامه الحالي كان قد قاد ليفربول موسم 1985 / 1986 لاعبا ومدربا للفوز بلقب الدوري الانجليزي بمسماه القديم دوري الدرجة الاولى وكان عمره فقط 35 عاما و 60 يوما وكان دالجليش بنفسه هو من سجل هدف الفوز في اخر مباريات ليفربول في الدوري في مرمى تشيلسي والتي احرز من خلالها اللقب . كيني دالجليش عاد وحقق نفس الانجاز موسم 1989 / 1990 عندما قاد ليفربول للفوز بالدوري الانجليزي بمسماه القديم وعمره 39 عاما و 55 يوما .

بيب جوارديولا ( مانشيستر سيتي 2017 / 2018 )

عندما تعاقد مانشيستر سيتي مع بيب جوارديولا لم يكن تعاقدا عاديا فبيب جوارديولا كان على مدار ست سنوات يحقق انجازات غير عادية منها الفوز بلقب الدوري ثلاثة مرات مع برشلونة و لقبين لدوري أبطال اوربا ثم ثلاثة القاب للدوري مع بايرن ميونخ بخلاف عدد من الالقاب المحلية والاوربية الاخرى خاصة مع برشلونة لذلك لم يكن تحقيقه للقب الدوري الانجليزي موسم 2017 / 2018 في اول مواسمه مع مانشيستر سيتي انجازا مفاجئا او اهميته تعود لكونه اصبح رابع اصغر مدرب يتوج بالدوري الأنجليزي وعمره 47 عاما 86 يوما الا ان اهمية هذا اللقب تعود الى السهولة التي حقق بها السيتي اللقب وبفارق 19 نقطة عن صاحب المركز الثاني مانشيستر يونايتد وكان السيتي هو الفريق الوحيد في تاريخ الدوري الانجليزي الذي يصل الى 100 نقطة وسجل 102 هدف في المسابقة وهو ايضا الرقم الاعلي تهديفا في تاريخ الدوري الانجليزي واستقبل 17 هدفا فقط .

روبرتو مانشيني ( مانشيستر سيتي 2011 / 2012 ) 

تعاقد روبرتو مانشيني مع مانشيستر سيتي في ديسمبر 2009 بعد اقالة مارك هيوز كمدير فني للسيتي وانهى روبرتو مانشيني الموسم الاول له مع السيتي في المركز الخامس ثم المركز الثالث في الموسم التالي لكنه في موسمه الثالث وجد التوليفة التي يمكن ان تحرز اللقب لكن تحقق الفوز بالدوري بعد معاناة واثارة تعد واحدة من اكثر البطولات اثارة .

كانت الجولة الاخيرة للدوري الانجليزي الممتاز حيث كان مانشيستر يونايتد يلاقي ساندرلاند وحقق المطلوب بالفوز بهدف واين روني بينما كان على السيتي الفوز على كوينز بارك رينجرز الذي يصارع الهبوط على ملعب الاتحاد بمدينة مانشيستر .

المفاجأة كانت ان السيتي ظل حتى الوقت المحتسب بدلا من الضائع متأخرا بهدفين لهدف بعدما تقدم بهدف بابلو زابالايتا الا ان كوينز بارك رينجرز نجح في التقدم بهدفي الفرنسي جابريل سيسيه و جيمي ماكاي لينجح ايدين دزيكو و سيرجيو اجويرو في تسجيل هدفين متتاليين في الوقت الضائع حصد بهما السيتي اللقب وسط افراح و دموع كل من في الملعب ومن يتابع المباراة .

أنطونيو كونتي ( تشيلسي 2016 / 2017 )

تعاقد تشيلسي مع الايطالي انطونيو كونتي بعدما قاد يوفنتوس الى لقب الدوري الايطالي في الموسم الذي يسبقه و بالفعل نجح كونتي في اعادة اللقب الى تشيلسي من جديد وهو لم يكمل 48 عاما من عمره حيث كان عمره 47 عاما و 285 يوما .

تشيلسي مع انطونيو كونتي حقق لقب الدوري الانجليزي بفارق سبع نقاط عن توتنهام الذي كان يقوده في ذلك الوقت المدير الفني الارجنتيني موريسيو بوكيتينو محققا 30 انتصارا من اصل 38 مباراة وهو الرقم الذي ظل صامدا حتى حطمه ليفربول و مانشيستر سيتي فيما بعد بعدما حققا 32 انتصارا في الدوري في موسم واحد .

بيب جوارديولا ( مانشيستر سيتي 2018 / 2019 ) 

ثاني القاب بيب جواردويلا في الدوري الانجليزي مع مانشيستر سيتي كان الاصعب على الاطلاق حيث ظل التنافس بين السيتي وليفربول حتى المحطة الاخيرة للدوري حيث كان السيتي يفوق بفارق نقطة عن ليفربول الذي حقق الفوز على ولفرهامبتون وايضا فعلها السيتي بالفوز على برايتون خارج ملعبه ليحرز اللقب وعمر جوارديولا 48 عاما و 113 يوما .

أرسين فينجر ( أرسنال 1997 / 1998 ) 

خلف الفرنسي ارسين فينجر المدير الفني بروس روش في منصب المدير الفني لفريق أرسنال في اغسطس 1996 وسط تعجب الكثيرين في اوساط الكرة الانجليزية حول من هو ارسين فينجر .

في موسمه الثاني وهو بعمر 48 عاما و 193 يوما نجح ارسين فينجر في قيادة ارسنال للفوز بلقب الدوري الانجليزي لتبدأ واحدة من اطول الفترات التي قاد فيها مدربا لفريق في الدوري الانجليزي الممتاز وعلى الرغم من فوزه باللقب لثلاث مرات فقط الا ان فينجر نجح في وضع ارسنال على الواجهة وفي مجال التنافس على الالقاب المحلية و الاوربية كما انه يحتفظ حتى الان بلقب صاحب السلسلة الاطول من عدم الهزيمة في الدوري الانجليزي .

كارلو أنشيلوتي ( تشيلسي 2009 / 2010 ) 

نجح الايطالي كارلو انشيلوتي في وضع اسمه بين المدربين الاصغر تحقيقا للقب الدوري الانجليزي الممتاز مع تشيلسي حيث حقق اللقب وعمره 50 عاما 333 يوما .

قاد انشيلوتي تشيلسي للفوز بلقب الدوري هو الاول بعد لقبي جوزية مورينيو والرابع لتشيلسي طوال تاريخه زايضا نجح في تسجيل اول بطولاته خارج ايطاليا بعدما حقق قبلها بطولات مع الميلان و يوفنتوس في الدوري الايطالي ودوري ابطال اوربا .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بيب جوارديولا كارلو أنشيلوتي آرسين فينجر فی تاریخ الدوری الانجلیزی الدوری الانجلیزی الممتاز بلقب الدوری الانجلیزی فی الدوری الانجلیزی للفوز بلقب الدوری مانشیستر یونایتد بیب جواردیولا مانشیستر سیتی جوزیة مورینیو المدیر الفنی کان على نجح فی الا ان

إقرأ أيضاً:

نجم ليل يحسم موقفه من الدوري الإنجليزي

 
علق الكندي جوناثان ديفيد نجم هجوم ليل الفرنسي البالغ من العمر 24 عامًا عن مستقبله، حيث ينتهي عقده مع النادي الفرنسي عقب نهاية الموسم المقبل.


وارتبط جوناثان ديفيد البالغ من العمر 24 عامًا بالانضمام إلى كلا من يوفنتوس وإنتر ميلان الإيطاليين في الفترة المقبلة.


وقال جوناثان ديفيد في تصريحات نقلها موقع فوتبول إيطاليا: "أنا منفتح على جميع الاحتمالات، أعتقد من الواضح أن الدوري الإنجليزي يعتبر واحدًا من أفضل البطولات في العالم".

عاجل.. تشكيل منتخب مصر الرسمي أمام بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا بعد مشاركته في تصفيات كأس العالم.. موعد عودة الفلسطيني عمر فرج لتدريبات الزمالك


واختتم جوناثان تصريحاته قائلا: "أنا منفتح على أي شيء وكل دوري لديه تحدياته".


وسجل جوناثان ديفيد 87 هدف في 189 مباراة خاضها مع ليل الفرنسي في جميع البطولات.


وانضم النجم الكندي إلى ليل الفرنسي قادمًا من جينت البلجيكي مقابل 27 مليون يورو في صيف عام 2020.


وتوج ديفيد مع ليل بكلا من الدوري الفرنسي موسم 2020-2021 وكأس السوبر الفرنسي عام 2021.

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة برايتون وإيبسويتش تاون في الدوري الإنجليزي
  • صدمة لجماهير ليفربول قبل مواجهة ميلان بدوري أبطال أوروبا
  • مضر والهدى يواجهان القارة والابتسام في انطلاق الدوري الممتاز لكرة اليد
  • موعد مباراة ليفربول أمام نوتنجهام فورست في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة
  • نجم ليل يحسم موقفه من الدوري الإنجليزي
  • نجم السيتي السابق يرشح ليفربول للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي
  • مواعيد مباريات بورفؤاد في الدوري الممتاز "ب" بعد القرعة
  • ليفربول يحدد بديل صلاح من الدوري الإنجليزي
  • اتحاد الكرة يحدد موعد قرعة الدوري الممتاز ب للمجموعة الثانية
  • حوار محمد صلاح مع الدوري الإنجليزي.. إذا فعلت هذا الشيء مع ليفربول "سيقتلونني"