أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق ياساريفيتش، أن المنظمة تعمل حاليا من أجل توفير بعض المضادات للوقاية من فيروس جدري القردة، مطمئنا جميع الدول بأن الوضع الصحي الحالي لا يستدعي القلق أو اتخاذ أي إجراءات احترازية مثل التي اتخذت في السابق خلال فترة كورونا إلا أنها تتطلب فقط مراقبة الوضع وتحديد مواقع انتشار هذا الفيروس.

وحذر متحدث الصحة العالمية ـ خلال مداخلة لقناة (القاهرة الإخبارية) اليوم /الجمعة/ ـ من خطورة الانتشار السريع لفيروس جدري القردة خارج القارة الإفريقية، مؤكدا أنها المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف هذا النوع خارج قارة إفريقيا.

وقال: "نأمل في الحصول على الموارد الكافية لمواجهة مرض جدري القردة، ونشجع كل الدول لعمل اختبارات لمرض جدري القردة وفحص المصابين بشكل جيد".

وشدد على ضرورة أن يكون هناك تنسيق دولي لمعرفة مواقع انتشار جدري القردة وكيفية تعامل الأنظمة الصحية معه خاصة أنه لا يوجد حتى الآن علاج محدد لهذا المرض، مشيرا إلى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حالة الطوارئ العامة عقب ظهور متحورات جديدة من هذا الفيروس تنتشر بسرعة بالغة.

وأشار إلى أن جدري القرود ينتشر بسبب الاتصال المباشر مع المصابين ويسبب أمراض الطفح الجلدي والحمى والصداع، مضيفا أنه يجب العمل على زيادة إنتاجية اللقاحات اللازمة بشأن مرض جدري القردة.

وأوضح ياساريفيتش أن الأطفال هم أكثر الفئات المعرضة للاصابة بهذا الفيروس بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم، مشددا على أنه " يجب معرفة مواقع انتشار مرض جدري القردة لمنع تفشيه وتقليل حجم الإصابة به، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لمصابي جدري القردة وتوفير الراحة لهم والتأكد من أنهم منعزلون تماما عن الأشخاص الآخرين".

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة العالمية إجراءات احترازية جدري القرود الصحة العالمیة جدری القردة

إقرأ أيضاً:

الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة

أعلنت الحكومة الهندية، اليوم الأحد، تسجيل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة، وهي لشخص قادم من الخارج، موضحة أنه لا يوجد داع للقلق.

أول شحنة لقاح جدري القردة تصل إلى الكونغو جامعة القاهرة تتصدر خطوط المواجهة للمخاطر المحتملة لفيروس جدري القردة

 

وذكرت قناة (إن دي تي في) الهندية أنه تم عزل الشخص المشتبه في إصابته بالمرض، كما تم أخذ عينات لفحصها والتأكد من هذه الإصابة، مؤكدة استعداد البلاد التام للتعامل مع مثل هذه الحالات، وأن لديها إجراءات قوية لإدارة وتخفيف أي مخاطر محتملة.

 

يذكر أن جدري القردة هو مرض فيروسي ينتشر بشكل أساسي في مناطق الغابات المطيرة الاستوائية في وسط وغرب إفريقيا، وينتقل عن طريق الاتصال بشكل وثيق مع شخص مصاب أو عبر ملامسة حيوان مصاب أو مادة ملوثة بالفيروس، ويسبب حمى وطفح جلدي وأعراضه تشبه الإنفلونزا.

مقالات مشابهة

  • خبراء مغاربة يقللون من خطورة جدري القردة في المملكة ويدعون إلى اليقظة
  • ظهور السلالة القديمة من جدري القرود في الهند.. وإعلان حالة الطوارئ
  • السويد تسمح بطلب توريد لقاحات جدري القرود.. هذه آخر التطورات
  • جدري القرود يصل إلى أكثر دول العالم سكانا.. «قلق شديد من انتشاره»
  • لمواجهة جدري القردة.. الكونغو تتسلم 14 طنًا من الإمدادات الطارئة
  • جدري القردة يتسلل إلى أكبر دولة
  • وزيرالصحة: زيارة مدير منظمة الصحة سلطت الضوء على الوضع الصحي بالسودان
  • «الصحة العالمية» تتعهد بدعم النظام الصحي في السودان
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه للإصابة بفيروس جدري القردة
  • الهند تسجل أول حالة اشتباه بفيروس جدري القرود